تكوين الجنين في الأسبوع السادس - يستطيع الحركة والبكاء

تكوين الجنين في الأسبوع السادس - يستطيع الحركة والبكاء

آخر تحديث : الخميس ٠٩ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعد الأسبوع السادس من الحمل هو الفترة التى تبدأ فيها المرأة المعاناة من أعراض مختلفة وتشتكى من عدة مشاكل أبرزها الشعور بالضيق والتعب والضعف والألم فى الثديين والرغبة الملحة فى التبول، وخلال هذا الموضوع على موقع ستات دوت كوم سوف نسلط الضوء على تكوين الجنين فى الأسبوع السادس من الحمل.

تكوين الجنين في الأسبوع السادس

خلال الأسبوع السادس من الحمل يكون حجم الجنين حوالى 0.5 سم وخلال مرحلة تكوين الجنين فى الأسبوع السادس تبدأ الأطراف العلوية بالانفصال وتبدأ الأصابع فى التطور.

ويحدث تطور الأطراف السفلية فى وقت متأخر بالمقارنة مع الأطراف العلوية وخلال مرحلة تكوين الجنين فى الأسبوع السادس تتطور الأجهزة المختلفة فى جسم الجنين مثل الجهاز الهضمى والكليتين والرأس.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

ويقوم الجنين بحركات قليلة عفوية كما يصبخ رأس الجنين فى الأسبوع السادس من الحمل أكبر بكثير من بقية الجسم ولذلك فيظهر وكأنه يميل إلى الداخل حيث تلامس دقنه صدره.

ومع نهاية الأسبوع السادس من الحمل يبدأ جسم الجنين يأخذ وضع الاستقامة حيث يحصل على الشكل C كما تبدأ تطور القناة السمعية للجنين وتتطور العينين ويظهر النبض لدى الجنين فى تلك المرحلة وفى 85% من الحالات يتميز نبض الجنين للمرة الأولى فى الأسبوع السادس عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية، ومع ذلك، فإن حجمه وشكله يكون صغيرا جدا ولا تشعر الأم به وبحركاته فى هذه المرحلة.

تكوين الجنين في الأسبوع السادس

وخلال الأسبوع السادس من الحمل يصبح حجم الجنين مشابها لحجم حبة العدس حيث يكون الرأس ـكبر كثيرا من الجسد وتبدأ تقاسيم وجه الجنين فى البروز والوضوح ويظهر العينان على شكل نقطتين سوداوين فى مكانهما وفتحتين صغيرتين فى منطقة الأنف بالإضافة إلى تجويفتين فى منطقة الأذنين.

وفى مرحلة تكوين الجنين فى الأسبوع السادس يظهر اليدان والقدمان على شكل مجدافين وتتكون الغدة النخامية والألياف العضلية للجنين ويبدأ القلب المنقسم إلى تجويفين فى النبض حيث ينبض قلب الجنين 150 نبضة فى الدقيقة الواحدة أي ضعف عدد نبضات الأم فى نصف الأسبوع السادس.

واليكي أبرز التغيرات التى تحدث فى مرحلة تكوين الجنين فى الأسبوع السادس:

  • تتشكل براعم العينين والأطراف الخاصة بالجنين.
  • برعم الأنسجة التى تشكل الرئتين يبدأ فى الظهور.
  • تطور الأنف والفم والأذنين.
  • تتطور الأمعاء وكذلك بقية المخ.
  • تعمل الدورة الدموية الخاصة بالجنين بشكل منتظم.
  • تتراوح دقات قلب الجنين ما بين 100 إلى 160 دقيقة فى الدقيقة الواحدة أى ضعف دقات قلب الأم الحامل.
  • يصبح حجم الطفل ربع بوصة أى فى حجم حبة العدس.
  • يسمع الطبيب نبضات قلب الجنين عن طريق أشعة الموجات فوق الصوتية.

تكوين الجنين في الأسبوع السادس

نبض الجنين فى الأسبوع السادس

وغير تكوين الجنين في الأسبوع السادس يعد نبض الجنين هو الصوت الذى يصدر الطمأنينة للأم على جنينها ويؤكد لها أنه بصحة جيدة وتحدث تغيرات جذرية على تكوين قلب الجنين والجهاز الدورى فى جسم الجنين.

ويعتبر نبض الجنين من المؤشرات التى ينبغى على الأم ضرورة مراقبتها عند زيارتها الدائمة للطبيب للاطمئنان على تطور الجنين وعدم وجود خلل يتسبب فى قلق.

ويتكون نبض الجنين فى الأسابيع الأولى من الحمل من أوعية دموية تتطور مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل وهذه الأوعية تتطور بشكل سريع للغاية لتشكل بعد ذلك القلب والجهاز الدورى للجنين أيضا.

ويأخذ القلب شكل الأنبول فى البداية ثم يبدأ النبض مع بداية الأسبوع الخامس من عملية الحمل لكن لا يمكن سماع النبض فى هذا الأسبوع أما فى الأسبوع السادس من الحمل يبدأ تمييز نبض الجنين ويصبح بمعدل 80 نبضة فى الدقيقة ويصبح للقلب أربع حجرات لكل منها مدخل ومخرج تسمح بمرور الدم وخروجه للجسم.

ويبدأ نبض الجنين بمعدل 80 نبضة فى الدقيقة مع بداية الأسبوع السادس من الحمل وبعد مرور أسبوعين يتضاعف النبض ليصبح 150 نبضة فى الدقيقة الواحدة وهذا المعدل ضعف المعدل الطبيعى للإنسان البالغ والأم الحامل ومع تطور الجنين تزداد فرص سماع نبض قلبه جتى يصل معدل النبض إلى 170 نبضة فى الدقيقة الواحدة وذلك فى الأسبوع العاشر من الحمل وتشبه العديد من الأمهات نبض الجنين الخاص بها بهدير الخيول.

ولسماع نبض الجنين يستخدم الطبيب جهاز "دوبلر" ويتم وضعه على "سرة" الأم الحامل ليصدر الجهاز موجات صوتية تكشف الأصوات الصادرة عن حركة الجنين ونبضه كما يستخدم الطبيب جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلى للأمر نفسع وهو يكشف النبض فى المراحل الأولى من الحمل.

تكوين الجنين في الأسبوع السادس

علامات الحمل فى الأسبوع السادس

خلال مرحلة تكوين الجنين فى الأسبوع السادس تبدأ المرأة فى الشعور بغثيان الحمل الشهير كما تبدأ فى الشعور باضطرابات مزاجية وصداع مزمن فضلا عن القىء والتوتر والعصبية الشديدة وهذا ما يجعل المرأة الحامل بحاجة لزيارة الطبيب بشكل دائم خلال تلك الفترة.

وخلال الأسبوع السادس من الحمل يمكن للمرأة الحامل إجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية حيث تنمو أنسجة الحمل ويمكن رؤية كيس الحمل فى تلك الفترة.

ويوصى على المرأة الحامل فى الأسبوع السادس وهى مرحلة تكوين الجنين أن تتناول مكملات الحديد وحمض الفوليك الذي يقلل من احتمالات ظهور عيوب خلقية على الجنين وتحديدا فى الجهاز العصبى المركزى للجنين.

كما يجب على المرأة شراء حمالة صدر من نوع "جوجينج" وارتدائها عند النوم لأنه يخفف من ألم الصدر والثديين خاصة إذا كانت تعانى من الحساسية.

وهناك عدة أعراض للحمل فى الأسبوع السادس نستعرضها على النحو الآتى:

  • زيادة تدفق الدم ليصل إلى الثديين لتجهيزهم لإفراز اللبن.
  • الغثيان طوال اليوم وحتى نهاية الثلث الأول من الحمل.

تكوين الجنين في الأسبوع السادس

  • انتظام عمل الكلى بشكل أفضل وهذا ما قد يعرض المرأة الحامل لكثرة البول.
  • هرمون الحمل يتسبب فى انتفاخ البطن وهذا يجعل المرأة مطالبة بضرورة شرب الماء بكثرة وتناول الطعام الغنى بالألياف لتجنتب الإمساك.
  • زيادة ساعات النوم الإضافية.

شكل كيس الحمل فى الأسبوع السادس

وبجانب تكوين الجنين في الأسبوع السادس فيأخذ كيس الحمل الشكل الدائري ويعد هذا الكيس دلالة مهمة فى المرحلة المبكرة من الحمل وتحديدا فى المرحلة التى تسبق الأسبوع الثامن والأسبوع العاشر من الحمل.

وقد يأخذ كيس الحمل أشكال أخرى لكن هذا لا يستدعى القلق من جانب الأم وتسير الأمر بشكل طبيعى للغاية.

وفيما يخص النمو الطبيعى لكيس الحمل فهو يبلغ حوالى 1 ملم مع بداية الأسبوع الرابع من الحمل وبتحديد حجم كيس الحمل يمكن تحديد عمر الحمل كما تتمكن الأم الحامل من سماع نبضات قلب الجنين خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد إجراء الاختبار الأخير الذى كشف عن كيس الحمل حيث إن نبضات القلب أفضل مؤشر على أن الجنين بخير.

وكيس الحمل ليس بالضرورة عند الكشف عنه أن يكون كيس حمل طبيعى فهناك أيضا كيس حمل كاذب في بعض الأحيان ويكون ذلك نتيجة تجمع السوائل فى التجويف الرحمى.

ويمكن الكشف عن كيس الحمل الحقيقى من خلال ملاحظيتن هما:

  • موقعه اللامركزى الطبيعى: يكون كيس الحمل الطبيعى ملتصقا ببطانة الرحم ولا يتواجد فى مركز تجويف الرحم.
  • وجود الكيس المحى: يعتبر ظهور الكيس المحى داخل كيس الرحم فى صور جهاز الموجات فوق الصوتية دليلا مؤكدا على أن كيس الحمل حقيقى.

تكوين الجنين في الأسبوع السادس

اقرا ايضا

تعرفي على تكوين الجنين في الشهر التاسع

تكوين الجنين في الشهر السابع وأعراض هذه المرحلة

تكوين الجنين في الشهر الثالث - كيف أصبح طفلك في هذه الفترة ؟

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة