مراحل تكوين الجنين في الشهر الثامن - يكون أقرب ليوم الولادة

مراحل تكوين الجنين في الشهر الثامن - يكون أقرب ليوم الولادة

آخر تحديث : الثلاثاء ٣٠ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يكتمل تكوين الجنين في الشهر الثامن من الحمل حيث يبدأ العد التنازلي من الولادة، ويستعد ليوم اللقاء المرغوب الذي طال انتظاره، ويوجد هناك اعتقاد خاطئ منتشر بين الأمهات بأن الولادة في الشهر الثامن تشكل خطورة على حياة الجنين بعكس الشهر السابع الذي يمكن الولادة فيه بأمان ولكن هذا الاعتقاد خاطئ،لأن كل يوم يقضيه الجنين في رحم الأم يزيد من سلامته وفرصة بقائه على قيد الحياة بعد الولادة، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على مراحل تكوين الجنين في الشهر الثامن من الحمل، وكيف يكون شكل الجنين ووزنه في هذه المرحلة، وما هي الاطعمة التي تزيد من وزنه.

تكوين الجنين في الشهر الثامن

تكوين الجنين في الشهر الثامن

الجنين كل شهر يحدث له تغيرات مختلفة إلى أن يكتمل نموه، وتكوين الجنين في الشهر الثامن يسمى بمرحلة اللمسات التجميلية، تكون مراحل تكوين الجنين في الشهر الثامن على الشكل التالي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الأسبوع الحاي والثلاثون من الحمل ( الأسبوع الأول من الشهر الثامن): يصبح حجم الجنين كبيرا، واستعدي لتلقى الركلات والضرابت في أماكن غير متوقعة، كما يصبح مخ الجنين أكثر تطورا في هذا الاسبوع وكذلك الرئتين، وإذا كان جنينك ذكرا تنزل خصيتاه من تجويف جسمه في كيس الصفن.

بالنسبة لحجم الجنين في هذا الأسبوع، يبلغ طوله حوالي 42 سم، ووزينه 1600 جرام، وقد يختلف وفقا لتغذية الطفل ونموه.

  • الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل ( الأسبوع الثاني من الشهر الخامس): يكتمل نمو أظافر جنينك ولا يزاله شعره ينمو، وينام في أغلب الأوقات لذا قد تشعرين بانخفاض معدلات حركته عن الأسابيع السابقة، كما تستمر الدهون في التراكم تحت جلد جنينك لحماية أعضائه التي اكتمل نموها، كما يتغير لون جلده من الأحمر الداكن إلى الوردي الشفاف.

بالنسبة لحجم الجنين، يبلغ طوله 43 سم، ووزنه 1800 جرام، وقد يختلف من جنين لآخر وفقا لنموه وتغذيته.

  • الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل (الأسبوع الثالث من الشهر الثامن): في هذا الأسبوع يبدأ الجنين في اتخذا وضعية الولادة، حيث تكون رأسه لأسفل استعداد للخروج إلى الحياة، كما يختفي الزغب الصغير من بشرة جنينك ويحل محله الشعر النهائي الذي سيولد به.

بالنسبة لحجم الجنين في هذا الأسبوع، يصل وزنه إلى 2000 جرام، وطوله 44 سم.

  • الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل: يصبح جلد الجنين في هذ الأسبوع أقل تجعدا، وتستمر الدهون في التراكم تحت جلده، كما تتطور رأس جنينك عدا عظام الجمجمة، التي تبقى لينة ومرنة لتسهيل عبوره من قناة الولادة الضيقة.

وبالنسبة لحجم الجنين، يبلغ طوله 46 سم، ووزنه 2400 جرام.

  • الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل ( الأسبوع الخامس والأخير من الشهر الثامن): في هذا الأسبوع يتطور كبد جنينك ويبدأ في تصريف المخلفات من جسمه إلى السائل الأمنيوسي المحيط به، كما تتطور رئتا جنينك بشكل كامل، وبذلك يكون جاهزا للولادة في أى وقت دون الحاجة لرعاية طبية خاصة.

وبالنسبة لحجم الجنين، يبلغ طوله 47 سم، كما يبلغ وزنه 2700 جرام.

تكوين الجنين في الشهر الثامن

أطعمة تزيد وزن الجنين

من الممكن أن يعاني جنينك وهو في بطنك من مشكلة انخفاض الوزن، ومن أهم الجوانب التي تساعد على تشخيص حالة اختلال انخفاض وزن الجنين هو معرفة العمر الحقيقي له ويمكن حساب عمر الحمل باستخدام اليوم الأول من آخر دورة شهرية للأم، والقياس باستخدام الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر، وبمجرد ما أن يتم اكتشاف العمر الحقيقي للحمل بالإمكان تشخيص مشكلة الوزن من خلال الخطوات التالية:

  • طول الجنين لا يتناسب مع عمر الحمل الذي تم احتسابه.
  • ظهور مشاكل غير طبيعية أثناء القيام بالفحوصات الشهرية للحمل
  • القياسات المحسوبة في الموجات فوق الصوتية أصغر مما هو متوقع لعمر الحمل.

ويمكنك العمل على حل هذه المشكلة من خلال الالتزام بتناول الوجبات التي تساعد على زيادة وزن الجنين، ومنها ما يلي:

  • العصائر الطبيعية المعدة مسبقا في المنزل من الفواكه فهي غنية بالسعرات الحرارية المفيدة للجنين، كما أنها تحتوي على المحليات الطبيعية التي تجعله خيارا سهل للأم.
  • تناول الفواكه الغنية بالألياف، مثل التفاح والموز، بالإضافة إلى الخضروات ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة، فهي ضرورية لنمو الجنين بشكل ووزن طبيعي، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تتناولها منذ الشهور الأولى من الحمل وحتى آخره
  • تناول المكسرات فهي غنية بالزيوت والمعادن المفيدة لوزن الجنين وجهازه العصبي أيضا.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم الحمراء، والبيض ومنتجات الألبان، وإدخال الزيوت مثل زيت الزيتون كمكون أساسي لإعدادها وطبخها كقلي اللحم بكمية قليلة من زيت الزيتون، فذلك يساعد على الاستفادة من المكونين بنفس الوقت، ويزداد وزن الجنين بوقت قصير.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية والمفيدة للجسم مثل المكسرات والبذور، والأسماك التي تحتوي على هذه الدهون مثل السلمون.
  • الحليب كامل الدسم ومشتقاته، مثل اللبن الرائب، الزبادي، الأجبان غير المصنعة أو المعلبة، مثل الجبن القريش، فهي تمنح الجنين الدهون الصحية التي يحتاجها جسمه للنمو.
  • السكريات الصحية، والمقصود منها التمر بعدد محدد يوميا، كتمرة أو اثنين، والعسل الأسود.

تكوين الجنين في الشهر الثامن

نصائح للاستعداد للولاده

كلما اقترب موعد الولادة يمر الوقت ببطء على الحامل في انتظار اللحظة المنشودة، ويزيد لديها الشعور بالتوتر والقلق، لذا يجب على كل حامل أن تستعد للولادة نفسيا وجسمانيا وعمليا لاستقبال المولود المنتظر، وخاصة إذا كنتي حامل لأول مرة، ومن أهم النصائح التي يجب عليكي اتباعها لتسهيل عملية الولادة ما يلي:

  1. الاستعداد النفسي وهو من أهم خطوات الاستعداد للولادة، فابتعدي عن الأشياء التي تزيد من توترك ولا تدعي الأفكار السلبية تتسلل إلى قلبك، واعملي دائما على الاسترخاء والتفكير في صغيرك القادم وكيف ستكون ملامحه الرقيقة.
  2. تناول الماء بكثرة حتى لا يحدث احتباس سوائل في الجسم.
  3. في الشهور الأخيرة من الحمل احرصي على المتابعة مع طبيبة مختصة بالرضاعة الطبيعية، حتى تتدربي على كيفية تحفيز الحلمة للرضاعة الطبيعية، وتعلم الوضعية الصحيحة للرضاعة، بالإضافة إلى تبادل الأسئلة والمعلومات التي تفيدك في العناية بمولودك.
  4. احرصي على إزالة الشعر الزائد من جسمك باستمرار وبشكل يومي، فمن الممكن أن يتخذ جنينك القرار بالخروج إلى الحياة في أي لحظة، لذا يجب أن تكوني مستعدة لاستقباله في أي وقت
  5. احرصي على ممارسة التمارين الرياضية لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، ولا تمارسي نوعا معينا من التمارين بنفسك دون استشارة طبيبك المختص، والتأكد من أن هذا النوع من التمارين مناسب لحالتك.
  6. تجهيز حقيبة الولادة الخاصة بكي وبمولودك التي ستأخذينها معك إلى المستشفى، وتأكدي من وجود جميع المستلزمات الاخاصة به بمجرد البدء في الشهر السابع، حتى تكوني مستعدة للولادة في أي وقت في حال مفاجأتك بحالات الولادة المبكرة.
  7. تعرفي على علامات الولادة المختلفة، وتعلمي الفرق بين طلق الولادة والتقلصات الأخرى التي ليست من علامات الولادة، واسألي طبيبتك عما تقومين بفعله عندما تشعرين بإحدى هذه العلامات.
  8. توفير مكان خاص لمولود، واجعلي له رفا خاص في دولابك، ورتبي ملابسه وأغراضه الصغيرة بحيث يمكنك الوصول إليها بسهولة بعد الولادة.

تكوين الجنين في الشهر الثامن


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة