تعرفي على تكوين الجنين في الشهر السادس

تعرفي على تكوين الجنين في الشهر السادس

آخر تحديث : الخميس ٠٢ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ترغب الكثير من الحوامل في معرفة تكوين الجنين في الشهر السادس وتبدأ مراحل تكوين الجنين بعد عملية الإخصاب والتلقيح الذى يحدث بين البويضة بعد نضوجها وأحد الحيوانات المنوية من الرجل لتصبح بعد ذلك البويضة مخصبة وتبدأ بعد ذلك في النمو وتبدأ أولى مراحل الحمل.

خلال الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنقدم تكوين الجنين في الشهر السادس وحجم الجنين في هذا الشهر بالأضافة إلى حركة الجنين وتغذية الحامل.

تكوين الجنين في الشهر السادسشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تكوين الجنين في الشهر السادس

تكوين الجنين في الشهر السادس من الحمل تبدأ مع الأسبوع الحادي والعشرين وحتى الرابع والعشرين من بداية الحمل كحد أقصى وفي بعض الأحيان قد يمتد إلى الأسبوع السابع والعشرين ولا توجد فترة محددة وهناك بعض الأطفال يتم عملية ولادتهم بشكل سابق نتيجة الولادة المبكرة وأهم مراحل تكوين الجنين في الشهر السادس ما يلي:

الأسبوع الرابع والعشرون

في هذا الأسبوع يبدأ الجنين فى النمو وتكوين الدهون والعضلات والعظام ويتسبب هذا النمو فى زيادة وزن الجنين بشكل متسارعٍ إذ يزداد وزنه ابتداء من هذه الفترة بمعدل 6 أونصات في الأسبوع وخلال هذا الاسبوع يكتمل نمو رموش الجنين وأجزاء من الوجه، بالإضافة إلى ذلك فإن حاسة السمع تكتمل أيضا حيث يمكنه سماع جميع الأصوات التي تدور حوله ومنها صوت تنفس الأم والأصوات الخارجية ومع بداية هذا الأسبوع تبدأ عملية اختفاء طبقة الجلد الشفافة التى تحيط بالجنين ويبدأ تكون الجلد الغامق والذي يتسبب في إظهار لون البشرة.

الأسبوع الخامس والعشرون

في هذا الأسبوع من الشهر السادس يستمر تراكم الدهون بجسم الطفل وتختفي التجاعيد أيضا ويصل معدل وزن الجنين خلال الأسبوع الخامس والعشرين إلى 0.68 كيلو جرام ومعدل طوله إلى 33 سنتيمترا ومن أهم التطورات في عملية تكوين الجنين فى الشهر السادس التى تحدث خلال هذا الأسبوع هي بداية استجاباته العصبية وتكوين ردود الأفعال وتبدأ عملية نمو شعر الرأس لدى الطفل كما تبدأ أيضا عملية تكوين الشعيرات الدموية الصغيرة التي توجد أسفل البشرة ويتسبب ذلك فى تغير لون بشرة الجنين لتصبح وردى.

الاسبوع السادس والعشرون

تحدث تغيرات فسيولوجية بحجم الجنين في الشهر السادس خلال الأسبوع السادس والعشرين، حيث يصل وزن الجنين فى هذا الأسبوع إلى ما يقارب 0.91 كيلو جرام، وتستمر عملية النمو وزيادة الحجم خلال تلك الفترة وهو ما يجعل يشعر بضيق في المكان وخلال تلك المرحلة فى عملية تكوين الجنين في الشهر السادس يشرب الجنين السائل الأمينوسي الذى يساهم فى نمو الرئتين بشكل مكتمل كما يبدأ الجنين فى عملية فتح عينيه لأول مرة على الرغم أن قزحية عينيه فى تلك الفترة لا تحتوى على كمية الصبغة النهائية وحتى ولادته بفترة وجيزة أيضا.

وخلال تلك المرحلة أيضا تغطى الأظافر اليدين والقدمين، وتكتمل الأوعية الدموية تحت الجلد لتغطى جميع أنحاء الجسد.

الأسبوع السابع والعشرين

هذه المرحلة أهم مراحل عملية تكوين الجنين في الشهر السادس حيث يستمر الجنين في تكوين قوته العضلية وتزيد عملية الحركات والركلات في بطن الأم ويبدأ الجنين بعد ذلك فى تمييز صوت أمه على الرغم من سماعه لأصوات أخرى ولكن بشكل مكتوم وذلك بسبب وجود طبقة شمعية تحيط بالجنين داخل الرحم ما يمكن سماع نبض الجنين عند وضع الأذن على بطن الأم الحامل وتكتمل فى هذا الأسبوع نمو براعم التذوق حيث يتمكن الجنين من التمييز بين الأطعمة التي تتناولها الأم والتى تتسببب فى تغيير طعم السائل الأمينوسي.

تكوين الجنين في الشهر السادس

حركة الجنين في الشهر السادس

تتطور حركة الجنين بشكل كبير للغاية فى الشهر السادس حيث يبدو وكأنه إنسان مصغرويصبح لون جلده أحمر ومجعد وملمسه دهنى ويظهر على جميع أنحاء الجسد شعر ناعم جدا يطلق عليه اسم "الزغب" وخلال تلك الفترة أيضا يظهر الشكل النهائي لشعر الرأس وتنمو أظافر قدمي الجنين ويتألم الجنين فى هذه المرحلة إذا بدأت أول عملية تكوين براز للطفل لكن في حال تفريغه وحينها تصبح عظام جسده أقوى وأكبر.

عادة ما تكون حركة الجنين فى الشهر السادس قليلة للغاية بسبب كبر حجمه وزيادة وزنه بالإضافة إلى قلة الأكسجين والأغذية التي تصل إليه عن طريق سائل الأمينوسي كما أن حركة الجنين تقل جدا مع حركة الأم الزائدة.

وخلال مرحلة تكوين الجنين فى الشهر السادس، تحدث عدة تغيرات للمرأة الحامل وهذه التغيرات تشمل

  • تغير لون البشرة لتصبح أكثر اسمرارا بسبب وجود صبغة في الجسم يزداد إفرازها خلال الحمل بسبب تغير الهرمونات.
  • حدوث نزيف في الأنف واحتقان فضلا عن وجود تشويش فى الأذن ونزيف فى اللثة.
  • تورم مناطق مختلفة من الجسد ولا سيما من الأطراف كالقدمين، الوجه، واليدين.
  • آلام الساقين وظهور دوالي الساقين بالإضافة إلى آلام الظهر.

تكوين الجنين في الشهر السادس

  • الحالة المزاجية للحامل تصبح أكثر استقرارا عن الشهور الأولى.
  • إفرازات من المهبل لونها بيضاء.
  • الضغط في أسفل البطن نتيجة تمدد أربطة الرحم.
  • حدوث مشاكل فى الجهاز الهضمى تتعلق بالإمساك بالإضافة إلى حدوث عسر هضمي.

تغذية الحامل في الشهر السادس

مع بداية مرحلة تكوين الجنين في الشهر السادس يزداد شعور المرأة الحامل بالجوع وهو شعور يعود إلى حاجة الجنين لمزيد من التغذية حتى ينمو بشكل صحيح.

الخضراوات

يجب على الأم تناول الخضراوات وهي من أهم الأطعمة التى لا يمكن الاستغناء عنها طوال فترة الحمل وتمد الأم بالمعادن والفيتامينات اللازمة خلال تلك الفترة وتقلل من مشاكل الإمساك والعسر الهضمى الذى تعانى منه الحوامل خلال تلك الفترة وينبغى على المرأة الحامل أن يحتوى غذائها على السبانخ والكرنب والباذنجان والجزر والطماطم والجرجير والبقدونس والفاصوليا الخضراء والبروكلى .

الفواكه

أحد أهم الأطعمة التي تساهم في نمو وتكوين الجنين في الشهر السادس بشكل سريع وصحي ولا تقل أهمية الفواكه عن الخضراوات في النظام الغذائي ويمكن للأم الحامل الأكثار من تناول الموز والتفاح والبرتقال والكيوي حيث تحتوى الفواكه على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحمل ويحتاجها الجنين ايضا .

البروتينات

يجب احتواء النظام الغذائي للحامل على مقدار من البروتين يوميا ولذا يجب أن تكثر من تناول البيض والجبن القريش واللوز والشوفان والقمح والزبادي والبقوليات التى تشمل الفول والعدس والحمص واللحوم والفاصوليا الحمراء وينبغي أن تبتعد الحامل عن أكل دهون اللحوم والأسماك الدهنية وخاصة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل .

تكوين الجنين في الشهر السادس

منتجات الألبان

يجب أن تحرص الحامل على تناول منتجات الألبان بكثرة خلال الشهر السادس من حليب وزبادي وجبن حيث يساعد الكالسيوم الذي تتناوله على نمو عظام الطفل.

وينبغى أن تتناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم فهي تحتوى على نسبة الكالسيوم ولا تسبب أي زيادة في الوزن.

الكربوهيدرات

تناول الأطعمة التي تحتوى على الكربوهيدرات مرة أو مرتين فى اليوم هو أمر ضرورى حيث يمكن للأم تناول البطاطا والمكسرات والشوفان والذرة والموز والمكرونة والتوت البري.

اقرأ أيضًا:

دليلك الكامل عن الام و الجنين في الشهر السادس من الحمل

نظام غذائي للحامل في الشهر السادس

مراحل نمو الجنين - كل اللي محتاجة نعرفيه عن مراحل تكوين الجنين

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة