تكوين الجنين من أول يوم حتى موعد الولادة من الألف إلى الياء

تكوين الجنين من أول يوم حتى موعد الولادة من الألف إلى الياء

آخر تحديث : السبت ٢٧ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تختلف مراحل تكوين الجنين برحم المرأة خلال مدة الحمل، وتُقسم لثلاثة مراحل يستمر مدتها من 12 إلى 14 أسبوع، فالثلث الأول من الحمل يشمل تكوين الجنين من أول يوم وحتى الأسبوع الثالث عشر، بينما الثلث الثاني يمتد إلى الأسبوع السادس والعشرين للحمل، وأما عن فترة الحمل الأخيرة فهى تمتد حتى موعد الولادة المحدد، ومن الجدير ذكره أنه خلال فترة الحمل يبدأ الجنين في النمو، كما تبدأ أعضاؤه أيضًا في التكوين، وعن مراحل تكوين الجنين من أول يوم هذا ما تناولاناه بالتفصيل.

تكوين الجنين من أول يوم للحمل بالتفصيل

تبلغ مدة الحمل أربعين أسبوع، تبدأ هذه المدة من اليوم الأول لآخر موعد للدورة الشهرية، ولكن لا يُعتبر الأسبوع الأول والثاني أسبوع حقيقي بالحمل، وذلك لعدم تكوين الجنين برحم الأم، ويقتصر فقط على مرحلة خروج البويضة وتلقيحها بقناة فالوب، وتتجه بعد لتنغرس بالرحم، وتشمل مرحلة تكوين الجنين الأولي وحتى الأسبوع العشرين من الحمل على:

  • الأسبوع الأول والثاني: تحدث بهما عملية الإباضة في اليوم الرابع عشر ويتم تلقيح البويضة، وتنتقل بعد ذلك للرحم لكي تنغرس ببطانة الرحم، ويبدأ الجنين في التكوين.
  • الأسبوع الثالث: تدخل البويضة الملقحة في مراحل عديدة من الانقسامات، وتصبح عبارة عن كتلة خلوية تتكون من ست عشر خلية، يطلق عليها التوتة.
  • الأسبوع الرابع: يتكون الجنين من طبقة داخلية وطبقة خارجية، وتنمو المشيمة بفعل مجموعة من الهرمونات التي تمنع نزول بطانة الرحم وزيادة سمكها.
  • الأسبوع الخامس والسادس: يبدأ قلب الجنين في النبض، وتنتظم عدد دقاته، كما ينمو الجنين بشكل سريع وتظهر الأطراف العلوية والسفلية به، كما ينمو الكبد والأمعاء والكليتين، وخلال الأسبوع السادس تبدأ تفاصيل الجنين في الظهور بشكل بسيط، حيث تظهر كل من فتحة الأنف والأذنين، كما تتكون النقطتين السوداتين بمكان العينين.
  • الأسبوع السابع: من الممكن خلال هذا الأسبوع قياس نبض الجنين عن طريق جهاز الموجات الفوق الصوتية، كما أن الدورة الدموية تبدأ عملها بصورة منتظمة، وتستمر الأعضاء الداخلية في النمو.
  • الأسبوع الثامن: تتكون الأطراف بصورة أوضح، بالإضافة لظهور أجفان العينين، كما تبدأ العظام أيضًا في التكون، وتكون حجم رأس الجنين بهذه الفترة أكبر من جسمه.
  • الأسبوع التاسع والعاشر: تظهر أصابع القدمين واليدين بصورة أوضح، ولكنها في الوقت نفسه لم تكن مكتملة، ويبدأ نمو الذراعين والقدمين بشكل أكثر، كما أن الأظافر تبدأ في الظهور بالأسبوع العاشر، ويظهر شكل العمود الفقري وتكتمل الأعضاء الداخلية بالنمو كالقلب والكبد والدماغ، ويؤدي كل منهم وظائفهم الفسيولوجية بطريقة جيدة.
  • الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر: تنمو براعم الأسنان تحت منطقة اللثة، وخلال هذا الأسبوع تنمو الأصابع تنفصل عن بعضها بشكل أوضح، ويتنفس الجنين من خلال السائل الأمينوسي.
  • الأسبوع الثالث والرابع عشر: يكتمل نمو الأذنين، كما أن براعم الأسنان تستمر في النمو، وينمو الكبد والطحال بصورة أكثر، ويقوم الكبد بإفراز العصارة الصفراوية، بينما الطحال يقوم بإنتاج مجموعة كبيرة من كرات الدم الحمراء وتزداد حركته.
  • الأسبوع الخامس عشر: من الممكن تحديد جنس الجنين من خلال الموجات الفوق الصوتية، كما أن الساقين تبدأ في النمو بصورة أطول مقارنة بالذراعين، وتمارس المفاصل عملها بشكل جيد حيث يتحرك الجنين بحرية.
  • الأسبوع السادس والسابع عشر: تصبح الغدة الدرقية لديها القدرة على إفراز مجموعة من الهرمونات المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي، كما يبدأ رأس الجنين بالظهور، وكذلك الرموش.
  • الأسبوع الثامن والتاسع عشر: تظهر الأذنان بمكانها الطبيعي، وتبدأ الأعضاء التناسلية للجنين الأنثي في الظهور بداية من منطقة المهبل وحتى قناة فالوب بالرحم، كما تتحرك أطراف الجنين بحرية ومن الممكن خلال الأسبوع التاسع عشر الشعور بحركة بسيطة للجنين.
  • الأسبوع العشرون: يبدأ الجنين بعملية الإخراج للمرة الأولى، ويتكون البراز عادة من الإفرازات الهضمية التي تتكون بأمعاء الجنين، وبالتالي فهو لا يمثل أي ضرر على جسم الجنين والأم وتتكون الأسنان الدائمة خلف الأسنان اللبنية.

تكوين الجنين من أول يومشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

مراحل تكوين الجنين من الشهر 21 وحتى الولادة

تعرفنا مما سبق على مرحلة تكوين الجنين من أول يوم وحتى الأسبوع العشرون من الحمل، وسوف نتعرف فيما يلي على مراحل تكوينه بالتفصيل حتى موعد الولادة:

  • الأسبوع الحادي والعشرين: تتكون حاسة اللمس عند الجنين، بالإضافة لأنه يبدأ في سماع الأصوات المنتشرة بحوله، ويستجيب للأصوات الخارجية، ويغطي جسمه الشعر بشكل كامل ويوفر له ذلك حماية كاملة.
  • الأسبوعان الثاني والثالث والعشرون: ينمو الجنين بصورة أوضح، فيصل طوله خلال هذه الفترة إلى 30 سم، بينما وزنه يصبح تقريبًا 600 جرامًا.
  • الأسبوعان الرابع والخامس والعشرون: تتكون للأصابع أظافر واضحة، وتبدأ اليدين في الشعور بحاسة الحس والاستكشاف لجميع الأشياء المحيطة.
  • الأسبوعان السادس والسابع والعشرون: تبدأ عينان الجنين في التفتح، كما أن الأعصاب التي تتصل بالأذنين تكتمل، ويبلغ طول الجنين بهذا الوقت 36.5 سم.
  • الأسبوع الثامن والعشرون وحتى الأسبوع الثاني والثلاثون: يغطي جسم الجنين طبقة دهنية بيضاء يطلق عليها اسم الطلاء، وتعد هذه الطبقة مسئولة عن حماية جلد الجنين برحم الأم، وتختفي هذه الطبقة عقب ظهور الطبقة الوبرية، بنهاية هذه المرحلة يبدأ الجنين في الإستعداد لمرحلة الولادة، حيث تتجه الرأس لأسفل.
  • الفترة من الأسبوع الثالث والثلاثين وحتى السادس والثلاثين: ينزل الجنين بمنطقة الحوض خلال هذه الفترة، كما أن الدماغ تكتمل في النمو، وتتحرك الخصيتان من بطن الجنين لكيس الصفن.
  • الأسبوع السابع والثلاثون وحتى موعد الولادة: تختفي الطبقة الوبرية بشكل نهائي، وتبدأ الطبقة الدهنية في التكون وتعد هذه الطبقة مسئولة عن تنظيم حرارة الجنين، كما تعمل على تهيئة خروج الجنين من الرحم، وتصبح جميع أعضاء الجنين مكتملة، ويبلغ وزن الجنين تقريبا 3 إلى 3.5 جرامًا.

تكوين الجنين من أول يوم

مراحل تكوين الجنين من أول يوم في القرأن الكريم

تشمل مراحل تكوين الجنين في القرأن الكريم على مايلي:

مرحلة النطفة

تخرج من الرجل مجموعة كبيرة من الحيوانات المنوية، ويتمكن حيوان منوي واحد بتلقيح البويضة، تتكون النطفة التي تتكون من ماء الأنثى والرجل، والتي وردت في القرآن الكريم باسم النطفة الأمشاج.

مرحلة العلقة

عقب تلقيح البويضة فإن هذه البويضة تستمر لمدة تتراوح من خمسة لعشرة أيام حتى تتمكن من الوصول لمنطقة الرحم وتنغرس به، وتتمكن حين ذلك من الحصول على الغذاء من الدم للمرأة الحامل.

تكوين الجنين من أول يوم

مرحلة المضغة

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الثالث من الحمل، ويظهر الجنين بها بشكل قريب لمضغة الطعام، وتستمر البويضة في الانقسام حتى تصير مضغة واضحة، وتتكون الأعضاء بشكل واضح، كما تتكون خلال هذه المرحلة أيضًا الأعصاب والحواس والغدد.

مرحلة نمو العظام

يستمر نمو الجنين من الشهر الأول وحتى أول الشهر الرابع، فتبدأ مرحلة تكوين العظام ويغطي العظام بعد ذلك اللحم وكذلك العضلات، وعقب ذلك ينشئ الله عز وجل خلقًا أخر عقب تكون الروح به بنهاية الشهر الأول وحتى أول الشهر الرابع، ويكتمل الجنين في النمو في باقي أسابيع الحمل.

تكوين الجنين من أول يوم

في النهاية أنه عقب أن تعرفنا على مراحل تكوين الجنين من أول يوم وحتى موعد الولادة، نلاحظ مدى عظمة وقدرة الله عز وجل في خلق الإنسان بأحسن صورة، كما يتضح أيضًا أهمية جميع هذه المراحل في تكوين الجنين بشكل سليم ولذلك ينبغي على جميع السيدات الحوامل الإهتمام بتناول الأطعمة والخضروات الغنية بالعناصر المفيدة لها ولجنينها بهذا الوقت.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة