5 عادات خاطئة تؤدي إلى تلف الخبز

5 عادات خاطئة تؤدي إلى تلف الخبز

آخر تحديث : الأحد ٢٢ مايو ٢٠١٩

الحفاظ على الخبز طازجاً وتخزينه بطريقة صحيحة في المنزل، مهمة لا تستطيع كل الأمهات القيام بها، فالخبز من أكثر الأطعمة تعرضاً للتلف والعفن إذا لم يتم تخزينها بطريقة صحيحة، خاصة وأنه من الأطعمة الغير مرتبطة بمدة صلاحية معينة، فيمكن أن تمتد صلاحية الخبز من يوم واحد لعدة أشهر وفقاً لطريقة تخزينة.

الخبز من الأطعمة الأساسية في بيتك على مائدة الإفطار والعشاء، لذلك تحرص أغلب الامهات على حفظ وتخزينه ليكون متاح في أي وقت، لكن لكي يحتفظ الخبز بنفس الطعم والمذاق عليكي تجنب بعض العادات والممارسات الخاطئة التي تقومين بها أثناء حفظ الخبز في الثلاجة والتي قد تؤدي إلى تعفن الخبز أو التقليل من صلاحيته.

تلف الخبز

العادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تلف الخبز

شراء الخبز على شكل شرائح: خبز التوست هو المفضل عند الكثير على وجبة الإفطار، لكن عليكي أن تعلمي أن شراء الخبز على شكل شرائح يساعد على تعفنه بسرعة، لذلك من الأفضل شراء رغيف الخبز كاملاً ثم تقطيعه إلى شرائح قبل تجميده، وأخذ الشرائح منه حسب الحاجة.

تخزين الخبز في الثلاجة: الثلاجة والفريزر من أدوات حفظ الخبز لفترات طويلة، لكن وضع الخبز في هذه الأماكن يتغير من ترتيب جزيئات النشا داخل الخبز، وكلما طالت المدة يفقد الخبز طعمه الطازج ويتعفن بسرعة في هذه البيئة، وتعتبر الفائدة الوحيدة من تخزين الخبز في الثلاجة أنها تساعد على تأخير عملية العفن.

ترك الخبز دون تغطيته: ترك الخبز لفترة طويلة دون وجود غطاء يؤدي إلى وصول الرطوبة إلى الخبز ثم تعرضه للتعفن. لذلك من الضروري وضع الخبز داخل وعاء محكم الغلق أو لفه في كيس بلاستيك جيدًا وتركه في درجة حرارة الغرفة لاستخدامه خلال اليوم، أما في حالة تخزينة يتم إدخاله الفريزر مع مراعاة تركه حتى يذوب من الثلج قبل محاولة تسخينه عند الحاجة لتناوله.

عدم تهوية الخبز قبل تخزينه : إذا قمتي بتخزين الخبز وهو ساخن فوراً بعد خروجه من الفرن دون تهويته جيداً، ستفاجئين بتعفن الخبز وعدم القدرة على استخدامه، ولذلك يفضل الانتظار حتى يبرد الخبز ثم يتم تخزينه بالطريقة الصحيحة.

بل الخبز: إذا قمتي بلمس الخبز ويديكي مبلولة سواء بقصد أو دون قصد، سيؤدي ذلك إلى سرعة انتشار الرطوبة على سطح الخبز، وبالتالي تسريع عملية نمو العفن إذا تم تركه لمدة طويلة دون حفظه.

كيف يتلف الخبز ؟

يتلف الخبز ويتعفن بسبب حدوث تغيير كيميائي في مكونات الخبز، وإعادة ترتيب جزيئات النشا داخل الخبز، وعند خروج الخبز من الفرن يتغير جزيء النشا ويتبلور، ما يؤدي إلى خروج الماء من الخبز وحدوث التعفن.

تلف الخبز


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة