تلوين بيض شم النسيم

تلوين بيض شم النسيم

تلوين بيض شم النسيم عبارة عن زخرفة وزركشة بالألوان المختلفة على القشرة الخارجية للبيض، بهدف إعطاؤه شكل جديد وجميل، والجدير بالذكر أن البيض الملون يتم تقديمه في الاحتفالات الخاصة بعيد الفصح وعيد شم النسيم، وهذا لأن تلك التقاليد من أشهر التقاليد الموروثة منذ القدم. وهذا فيتم تلوين البيض في المسيحية منذ قديم الأزل، ويرمز هذا التقليد في المسيحية أن البيض يعبر عن بداية حياة جديدة وتعني قيام المسيح وشق القبر مثلما يشق الفرخ الصغير قشرة البيضة لبداية حياه جديدة.

تلوين بيض شم النسيم تلوين بيض شم النسيم

وأما عن قصة هذا التقليد فيروي أن قامت القديسة مريم العذراء بتقديم احتجاجا إلى قيصر روما بشأن صلب المسيح، وتوجهت غليه وروت له تفاصيل صلب المسيح، وكان رد القيصر عليها بأنه إذا تحول البيض من اللون الأبيض إلى اللون الأحمر سوف تصدق الرواية وقيامة المسيح، وردت عليه السيدة مريم بأخذ بيضة ورددت عليها المسيح قام فتحول لونها إلى اللون الأحمر، ومن هنا أصبح هذا التقليد من التقاليد الموروثة لدي المسيحية وتتم في عيد الفصح في يوم الأحد، واليوم ننشر إليكم طرق تلوين بيض شم النسيم عبر موقعنا ستات، تابعونا.

تلوين بيض شم النسيم

بمجرد قدوم الموعد المحدد لشم النسيم وعيد الفصح، يبدأ الأشخاص في ترتيب الاستعدادات الخاصة بهذا اليوم، وعلى رأسها تلوين البيض وتناول الأسماك بأشكالها المختلفة، وخاصة الفسيخ والملوحة والرنجة والسردين والبصل الأخضر أيضا، ويأتي شم النسيم احتفالات بقدوم الربيع وهو من التقاليد المعروفة منذ عصر الفراعنة، وكان يقوم الفراعنة بتزيين وزخرفة البيض الخاص بالإوز والبط وبيض الحمام أيضا بالأشكال والنقوش الفرعونية الجميلة، وفي هذا اليوم المنشود وبعد تحضير البيض تخرج الأسر إلى الأماكن العامة للتنزه والاحتفال بهذا اليوم.

تلوين بيض شم النسيم تلوين بيض شم النسيم

طرق تلوين البيض

هناك العديد من الطرق المختلفة لتلوين بيض شم النسيم، والجدير بالذكر أن الآونة الأخيرة شهدت تطور كبير في هذا الفن حيث الأمر لا يقتصر فقط على هذه المناسبة بل هناك العديد من الأشخاص اتخذوا هذا الأمر هواية لهم في التلوين والزركشة على البيض بالألوان الحديثة أيضا، وأشهر طرق تلوين البيض:
  • التلوين باستخدام الألوان الصناعية.
  • التلوين باستخدام المواد الطبيعية.
  • التلوين باستخدام الألوان الشمعية.
  • التلوين باستخدام ألوان الباستيل والفلوماستر والألوان الزيتية.
  • التلوين باستخدام بعض أنواع الطلاء مثل الرذاذ والجلتر بأنواعه المختلفة.
  • التلوين باستخدام الصلصال والخرز.
  • التلوين باستخدام خيطان القنب والشبر الملون.

تلوين بيض شم النسيم تلوين بيض شم النسيم

أفضل طريقة لتلوين البيض

على الرغم من سهولة تلوين بيض شم النسيم إلا أن الأمر يحتاج إلى التفكير في إجراء تلك العملية بشكل صحي تماما كي لا ينتج عنه أي ضرر أثناء تناوله، وهذا لأن المواد الكيميائية التي سوف تستخدم في التلوين من الممكن أن تسبب تسمم غذائي أثناء الأكل. وبالتالي فإن تلوين البيض من خلال الألوان والمواد الطبيعية أفضل بكثير وآمن تماما على صحة الجميع.

نصائح قبل عملية تلوين البيض

من المعروف أن طرق طهي البيض كثيرة ومتعددة ولكن بالنسبة للبيض الملون فالأمر يحتاج فقط إلى البيض المسلوق، ومن المعروف أن البيض المسلوق يفسد بشكل سريع ولذا اقصي فترة له لا يمكن أن تتخطي الأسبوع الواحد كي لا يحدث أي مشكلة غذائية، وفي البداية لابد من غسل البيض بشكل جيد ويتم سلقة لمدة تتراوح بين 12-15 دقيقة كي ينضج بشكل جيد.

تلوين بيض شم النسيم تلوين بيض شم النسيم

تلوين البيض بالألوان الطبيعية في حالة الرغبة في تلوين البيض بالألوان الطبيعية فإن الأمر سهل جدا، وهذا حيث يتم وضع المادة أثناء سلق البيض وبعد الانتهاء من السلق سوف تجدون لون البيض قد تغير على حسب لون المادة، ومن أشهر المواد الطبيعية التي يمكن الاستعانة بها لتلوين البيض بشكل آمن هي:
  • قشر البصل.
  • قشر الرمان.
  • الكاري أو الكركم.
  • الخس أو الجرجير.
  • البنجر وقشر البرتقال.
  • عصير التوت وعصير العنب الأحمر.
  • قشر التفاح الأحمر.
  • أوراق النعناع وأوراق البقدونس.
  • قشور المكسرات.
كل تلك المواد طبيعية تماما، وموجودة بشكل دائم في أي مطبخ وبالتالي في أي وقت يمكنكم الاستعانة بها وتلوين البيض من خلالها.

تلوين البيض بالألوان الصناعية

وأما في حالة التلوين باستخدام الألوان الصناعية لابد من توخي الحذر أثناء استخدامها، وفي هذه الحالة يتم سلق البيض أولا ويترك ليبرد ومن ثم يتم البدء في تلوين البيض باستخدام الفرش الصغيرة، ويمكن للأطفال المشاركة في هذا الأمر وخاصة أنه يبحث الفرحة والسرور لهم.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;