تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

آخر تحديث : الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تحرص النساء بعد الولادة القيصرية على إتباع التمارين لأعادة جسمها لرشاقته قبل الحمل والولادة وتعتبر تمارين البطن بعد الولادة القيصرية من أهم التمارين التى تعيد للجسم رشاقته مرة أخرى، وخلال هذا الموضوع على موقع ستات دوت كوم سنقدم بعض الخلطات الطبيعية لشد البطن بعد الولادة بالأضافة لتمارين البطن بعد الولادة القيصرية ونصائح عامة للأمهات .

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

تتنوع تمارين البطن بعد الولادة القيصرية وكلها نتائجها فعالة ومضمونة بنسبة كبيرة ويفضل ان تكون تحت إشراف الطبيب .

  • يعتبر المشى بشكل صحى وسليم بعد مرور يوم واحد على الولادة القيصرية من أهم التمارين البسيطة التى تعيد للجسم رشاقته بشرط ان يكون الظهر مستقيم ومشدود وذلك للمحافظة على شكل البطن بعد الولادة مع ضرورة تجنب الإرتخاء خلال المشى وذلك حتى يأخذ الجسم الوضعية الصحيحة لالتئام الجروح.
  • يراعى ان تكون التمارين الخاصة بالبطن بعد الولادة القيصرية تحت إشراف المختصين وذلك لتجنب الإصابة والتعب أثناء ممارسة الرياضة ومن أشهر تمارين البطن بعد الولادة القيصرية هو تمرين المعدة الثلاثى المتمثل بالاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم مع تثبيت القدمين بشكل جيد ثم الارتفاع بشكل تدريجى ثم العودة لوضعية الاستقامة على الأرض. وتكون الخطوة الثانية من التمرين هى الارتفاع عن الأرض باتجاه جانبى للبطن مع رفع القدم للصدر وتقوم هذه التمارين بشد البطن بشكل جيد وملحوظ بالأضافة إلى إنها تقوى العضلات الثمانية بالجسم .

تمارين البطن بعد الولادة القيصريةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • هناك تمرين أخر يعتمد على الأستلقاء على الظهرمع رفع الركبتين الى الاعلى ومد الذراعين على الجانبين مع المحافظة على التنفس .
  • من تمارين البطن بعد الولادة القيصرية ايضا الأستلقاء على الظهر مع رفع الأرجل لأعلى مع منطقة الجزع وتحريك القدم في الهواء مثل الدراجه.
  • ممارسة رياضة اليوجا ايضا من أهم التمارين التى تمارس بعد الولادة القيصرية وذلك لأنها تعمل على ارتخاء جميع عضلات الجسم مع شد الترهلات.
  • يمكن ايضا ممارسة السباحة بعد الولادة القيصرية وذلك لانها ايضا تعتبر من افضل الرياضات التى تستخدم في شد ترهلات الجسم وتحافظ على التنفس بصورة طبيعية.
  • من تمارين البطن بعد الولادة القيصرية الأستلقاء على الظهر مع ثنى الركبتين ورفع منطقه الجهاز عن باقى الجسم وتثبيت القدمين والمحافظه على هذا الوضع مع التنفس بصوره طبيعيه لمده ثوانى.
  • هناك ايضا تمرين يعتمد على وضعية الركوع بحيث تكون الكوع على الأرض وتكون الارداف والذراعين في وضع موازيا يلامس الأرض مع شد البطن للداخل.

خلطات لشد البطن بعد الولادة القيصرية

تفضل النساء الأعتماد على الخلطات الطبيعية لشد البطن ولأعادتها لوضعها الطبيعى قبل الولادة .

  1. خلطة القهوة من أكثرالخلطات التى لها فاعلية كبيرة في التخلص من الترهلات والسيلوليت في منطقة البطن ويمكن تحضيرها بمزج كوب من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من السكر وكمية مناسبة من القهوة ثم فرك البطن بحركات دائرية وغسلها بالماء الفاتر ويراعى ان يتم تدفئة الزيوت قبل التدليك .
  2. عصير الليمون من الأمور الطبيعية التى تساعد على شد الترهلات ويفضل وضعه على البطن لمدة ساعة كاملة حيث يعمل على التخلص من علامات تمدد الجلد وذلك بفضل خواصه الحمضية .
  3. بجانب تمارين البطن بعد الولادة القيصرية يمكن الأستعانة بجيل الصبارلأن له تأثير قوى على الجلد فهو يخفف من علامات تمدده.
  4. بياض البيض يحتوى على كمية كبيرة من البروتينات ولهذا يعمل على شد البطن ويعيدها لحالتها الطبيعية قبل الولادة القيصرية .
  5. يمكن وضع زيت الخروع على البطن ويتم تغطيه بغطاء بلاستيكى لمدة 45 دقيقة فهو من الأمورالفعالة لشد البطن .

أقوى تمارين لشد البطن

تمارين البطن من أكثر الأمور التى تساعد النساء على إستعادة رشاقتهم من جديد بعد الولادة القيصرية.

  1. النوم على الظهر مع رفع الركبه للصدر والرجوع للوضع الطبيعى والمحافظة على التنفس خلال التمرين يساعد على شد البطن .
  2. شد البطن عن طريق شفطها للداخل ورفع الرأس لأعلى مع الأنتظام بالشهيق والزفير والرجوع للوضع الأول يعتبر من أهم تمارين البطن بعد الولادة القيصرية .

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية

توجد بعد النصائح العامة التى يفضل للنساء إتباعها بعد الولادة القيصرية لأستعادة نشاطها من جديد .

  • الحصول على قسط كافى من الراحة والنوم 8 ساعات بأنتظام من الأمور التى تعيد للمرأة نشاطها من جديد بعد الولادة القيصرية.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة بعد الولادة القيصرية حتى لا يصاب الظهر بالألم .
  • محاولة تجنب الصعود أو النزول على الدرج بعد الولادة مباشرة حتى لاتحدث مضاعفات للجرح.
  • ضرورة إمساك البطن عند العطس أو السعال وذلك لحماية موقع الشق بعد الولادة القيصرية.
  • تجنب ممارسة التمارين الشاقة بدون إستشارة الطبيب ويمكن الاكتفاء بالمشى المعتدل قدر المستطاع.
  • الحرص على عدم ممارسة العلاقة الجنسية حتى مرور أربعة إلى ستة أسابيع من إجراء العملية لتجنب حدوث أى مضاعفات غير مرغوب فيها .
  • عدم تناول الأدوية المسكنة بدون اللجوء للطبيب ومن المهم استشارة الطبيب حول الأدوية المسكنة التى يمكن تناولها خاصة إذا كانت الأم تخطط لإرضاع طفلها طبيعى مع ضرورة الحرص على ممارسة تمارين البطن .

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

  • ممارسة تمارين البطن بعد الولادة القيصرية وضرورة الحرص على التغذية السليمة والأكثار من الفواكه والخضروات والألبان والجبن والمكسرات .
  • بجانب تمارين البطن بعد الولادة القيصرية يفضل الأكثار من شرب السوائل وخاصة الماء وذلك لزيادة إدرار الحليب وتجنب الإمساك.
  • ضرورة تعلم الوضعية السليمة للرضاعة الطبيعية وينصح بتلقى المساعدة للتأكد من حمل الطفل بشكل صحيح وآمن بحيث لا يتعرض جرح الولادة لأى مضاعفات غير مرغوب فيها .

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة