تمارين التشنج المهبلي - أسهل تمارين لعلاج التشنج المهبلي في المنزل

تمارين التشنج المهبلي - أسهل تمارين لعلاج التشنج المهبلي في المنزل

آخر تحديث : الخميس ٠٢ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

قد تَكون تمارين التشنج المهبلي علاج فعال للقضاء على تلك المشكلة، والتي تَنتج بسبب شد عضلات المهبل بَشكل لا إرادي، ويَتسبب في عدم القدرة على إتمام العلاقة الزوجية في جميع الأحوال إن كان التشنج المهبلي ابتدائي الذي يَستمر لوقت طويل أو ثانوي الذي يُسمى بالتشنج المهبلي المُكتسب.

تمارين التشنج المهبلي

تُعتبر تَمارين التشنج المهبلي هي أحد العلاجات الرئيسية التي تُعالج تلك المٌشكلة لأنها تُساهم في التحكم بالعضلات المُحيطة بمنطقة المهبل، مما يوفر للمرأة الشعور بالراحة ويَعمل على ارتخائها، وتَستطيع القضاء على تَشنج المهبل، ومن أجل القيام بالتمارين يَجب في البداية تَحديد العضلات لاستهدافها بالشكل الصحيح:-

أفضل تمارين التشنج المهبلي

تَمرين كيجل

تُساهم تَمارين كيجل في الحصول على فوائد كثيرة من بينها هي القضاء على تشنج المهبل، عن طريق القيام بالضغط على عضلات المهبل أثناء القيام بعملية التبول، ثم الضغط عليها لمدة تَتراوح من 2 -10 ثوانٍ حسب ما تَستطيع المرأة في الحفاظ على تلك الوضعية، ثم الاسترخاء وتَكرار التمرين 20 مرة التمرين الواحد، وتَكرار التمارين على مدار اليوم للحصول على النتيجة المرجوة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمارين التشنج المهبلي

تَمرين وضعية الطفل

يعتبر أشهر تمارين التشنج المهبلي يُساعد هذا التمرين في تَمدد عضلات الحوض ويُساهم في الشعور بالاسترخاء في منطقة المهبل بشكل سريع وآمن، وتلك هي خطوات تَنفيذه عن طريق

  • يَتم أخذ وضعية الاستعداد عن طريق الركوع على الأرض، ثم لمس الأصابع الكبيرة والجلوس على الكعبين، مع الحرص على فصل الركبتين عن عرض الوركين.
  • يَتم وضع الجذع بين الفخذين ومن الضروري وضع الجزع عبر الجزء الخلفي من منطقة الحوض، ثم تَضييق منطقة الوركين باتجاه السرة، حتى يَتم استقرار الفخذين.
  • يَجب الإطالة في منطقة بعيدًا عن الحوض أثناء القيام برفع الجمجمة بمكان بعيد عن المؤخرة.
  • يَتم وضع اليدين على الأرض بجانب الجذع، ورفع اليدين ثم رفعها باتجاه الكتفين نحو الأرض، والضروري بالشعور بوزن الكتفين الأمامي ثم سحب شفرات الكتف باتجاه الظهر.
  • يَجب الوقوف براحة مع البقاء في الوضعية الأخيرة لمدة 30 ثانية ثم الاسترخاء.

تَمرين وضع الطفل السعيد

يُمكن القيام بهذا التمرين أثناء القيام بتمارين التنفس البطني للشعور بالراحة والاسترخاء عضلات المهبل وقاع الحوض ويَتم تَطبيقه عن طريق

  • يَتم أخذ وضعية الاستعداد بالاستلقاء على الظهر بالأرض.
  • ثم فتح الركبتين ورفعهما في اتجاه منطقة الإبط.
  • يَجب الإمساك الركبتين أو الكاحلين من الخلف بواسطة الساقين والذراعين بشكل جيد ومع الحرص على عدم إفلات الركبتين أو الكاحلين.
  • ثم القيام بخطوات تَمرين التنفس البطني.

تَمرين التنفس البطني

يُساعد هذا التمرين في الحصول على الاسترخاء لأن الحجاب الحاجز يَعمل مع عضلات قاع الحوض، ولهذا فإنه يُساهم القيام بهذا التمرين في تَعزيز صحة هذه العضلات، وتَقليل الشعور بالألم بالإضافة إلى تَرخية عضلات المهبل ويتم القيام به عن طريق تَنفيذ تلك الخطوات

  • يَتم وضع يد على الصدر واليد الأخرى على البطن تَحديدًا في منطقة أسفل القفص الصدري.
  • يَتم أخذ نفس عميق ثم العد لرقم 3 ثم حبس النفس والعد لرقم 3 ثم القيام بالزفير والعد لرقم 4.
  • يَجب تَرك عضلات الحوض والمهبل تَرتاح قليلاً ثم القيام بتَكرار الخطوات لمدة من 5-10 دقائق كل يوم.

تمارين التشنج المهبلي

تَمرين تَمدد المُقرب

يُساهم في تَقوية عضلات المهبل والعمل على جعلها في حالة استرخاء، وأكثر ما يُميز هذا التمرين أن خطواته سهلة التنفيذ

  • يَتم الاستلقاء على الظهر مع وضع باطن القدمين في وجه مُقابل لبعض ووضع الركبتين على كل جانب.
  • في حالة الشعور بعدم الراحة يُمكن استخدام وسادة تحت الركبتين حتى لا يَتم شد عضلات الحوض والفخذ بطريقة مؤلمة.
  • ثم الثبات على تلك الوضعية لبعض الوقت، والقيام بأداء تمارين التنفس.

تمارين التشنج المهبلي

تَمرين وضع الزاوية المُلزمة

من أفضل تمارين التشنج المهبلي حيث يساعد في القضاء على تَشنج المهبل بفاعلية كبيرة، بالإضافة إلى أنه يَعمل على تَقوية عضلات الحوض والمهبل، وتلك هي خطوات تَنفيذه

  • يَتم الجلوس بالأرض ووضع وسادة في الأمام مباشرة، ثم القيام برفع منطقة الحوض، مع الحرص على أن تَكون عضلات الوركين مشدودة.
  • ثم ثني الركبتين وسحب الكعبين باتجاه منطقة الحوض، ثم سقوط الركبة للجانبين والضغط على منطقة باطن القدمين.
  • يَجب جعل منطقة الكعبين قريبة من الحوض على قدر المُستطاع، باستعمال الأصابع والإبهام، ثم القيام بالإمساك بالإصبع الكبير لكل قدم.
  • في حالة عدم القدرة على الإمساك بالأصابع يُمكن الاكتفاء بوضع اليدين حول الكاحل أو الساق.
  • يَجب أن تَكون طريقة الجلوس مُعتدلة وأن تَكون منطقة العانة في المنطقة الأمامية، ومكان عظمة الذنب في المنطقة الخلفية ومُتساوية، وبالتالي ستُصبح منطقة العجان مُتوازية مع الأرض بجانب أن يَكون منطقة الحوض مُحايدة.
  • ثم القيام بشد منطقة العجز والكتف على الظهر، مع العمل على إطالة الجذع الأمام من مكان أعلى المقص.
  • مع الحرص على ألا يَتم الضغط على الركبة، وتَحرير رؤوس عظام الفخذ باتجاه الأرض، ثم الاستمرار على تلك الوضعية من 1-5 ثم الاستنشاق، ثم رفع الركبتين بعيدًا عن الأرض، ثم الاسترخاء.

تمارين التشنج المهبلي

هناك مثال جيد على تمارين التشنج المهبلي ألا وهو " تَمرين وضع الطوق "، والذي يُستهدف عضلات المهبل التي تٌصاب بالتشنج، ويَتم القيام به عن طريق القيام بوضعية القرفصاء عن طريق وضع الكعبين على الأرض مع فصل الفخذين بشكل أكبر من مُحيط الجذع، مع إمالة للأمام ووضعه بين الفخذين، ومن ثم يَجب الضغط على المرفقين على الركبتين من الداخل، مع وضع راحة اليد مُتلاصقة أسفل الذقن، مع الاحتفاظ بوضعية الركبتين ثم يَتم الضغط على الفخذين من الداخل على جانب الجذع، ثم الوصول للذراعين لمنطقة الأمام، مع الحرص على تأرجح هما في الجانبين، والعمل على تَثبيت الكعب الخلفي، ثم الثبات على هذه الوضعية لمدة تَصل إلى 30 ثانية دقيقة مع القيام بالاستنشاق والحرص على ثبات الركبتين، والكعبين، ثم الاسترخاء وإعادته 5 مرات ويساعد على التخلص من ألم المهبل.

قد يهمك أيضًا:

اتساع المهبل عند السيدات وكيفية علاجه

وصفات وحيل تضييق المهبل لعلاقة حميمية اكثر اثارة

خطوات العناية بمنطقة المهبل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة