تمارين التنفس الصحيح - تعرفي على فوائدها للصحة العامة

تمارين التنفس الصحيح - تعرفي على فوائدها للصحة العامة

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٨ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين التنفس تساعد على التخفيف من مشاعر القلق والتوتر والحصول على كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم، وتفادي نوبات الهلع والخوف التي قد تصل للاكتئاب والمساعدة على النوم بشكل هادىء ومريح، ونرصد في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم أشهر تمارين التنفس الصحيح.

تمارين التنفس الصحيح

تمارين التنفس الصحيح

تتنوع تمارين التنفس التي يمكن أدائها في المنزل واليكي أشهرها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمرين تكرار الكلمات

من أفضل تمارين التنفس ويتم القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على كرسي مريح أو على السرير مع الشعور بالاسترخاء وعمل التنفس البطني، وتكرار مجموعة من الكلمات التي تعطي الاحساس بالاسترخاء مثل "جسمي وعقلي يسترخيان" أو " أشعر بالراحة والهدوء" وذلك لتثبيت هذه الافكار في العقل.

التنفس التصوري

ينمي هذا التمرين قدرة الأشخاص على التأمل والتخيل، ويتم القيام به من خلال الاستلقاء والتنفس بصورة طبيعية والتركيز على الشهيق و الزفير ببطء حتى يتم الشعور بالاسترخاء والتخيل أنك أمام بحر والهواء النقي يدخل إلى الجسد.

تمرين 4-7-8

يتم القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف والمحافظة على انتصاب الظهر والرقبة ويتم وضع اللسان خلف الأسنان في سقف اللثة وتجربة الشهيق والزفير بهذا الوضع واغلاق الفم وأخذ شهيق أربع مرات وحبسه 7 مرات قبل اخراج الزفير، ويتم اخراجه على ثماني مرات مع تكرار الدورة كاملةً أربع مرات، ويعتبر هذا التمرين أفضل التمارين التي تساعد على الاسترخاء والحصول على الراحة.

تمارين التنفس الصحيح

فوائد تمارين التنفس الصحيح

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الفرد نتيجة ممارسته تمارين التنفس بطريقة صحيحة ومنها:

  • تمارين التنفس من أفضل التمارين التي تساعد الفرد على النوم الهادئ والتخلص من الشعور بالأرق وتخلصه من الاكتئاب.
  • تساعد تمارين التنفس على الحد من مشاعر الغضب والتخلص من الاحباط وتعزيز ثقة الفرد بنفسه وتمنحه القدرة على التعامل مع المشاكل من خلال النوم العميق.
  • تساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من عسر الهضم الذي يصيب المعدة ومن الغازات والانتفاخات.
  • تساعد تمارين التنفس على زيادة التركيز لدى الفرد وتعمل تحسين مزاجه.
  • التحكم في سرعة ضربات القلب وضبط التنفس والحد من افرازات هرمونات التنشيط قبل النوم.
  • تساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الجسم والتخلص من آلام المفاصل والعضلات وتنشيط الدورة الدموية ومن تدفق الدم إلى العضلات.
  • تحد من افراز الكوليسترول الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية وبالتالي حدوث مشاكل في القلب.
  • تساعد تمارين التنفس على التخلص من أمراض الجهاز التنفسي كالربو والانسداد التنفسي وتزيد من كفاءة عمل الحجاب الحاجز بسبب ضعفها وتلعب دورًا مهمًا في عملية التنفس.
  • ازالة السموم من الجسم وذلك لانه خلال عملية التنفس يتخلص الجسم من 70 % من السموم، وإذا لم يقم الشخص بالتنفس بطريقة صحيحة لن يتمكن من التخلص من السموم وذلك لأن الزفير يعمل على اخراج ثاني أكسيد الكربون، كما ان التنفس بطريقة خاطئة يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية بسبب الضغط على أنسجة الجسم الأخرى ويتم احتباس السوائل بدلًا من التخلص منها.
  • تساعد هذه التمارين على خفض معدلات ضربات القلب وتعزيز ثبات عضلات الجسم كما انها تعزز من صحة الجسم.

تمارين التنفس الصحيح

تمارين التنفس للتخسيس

تساعد تمارين التنفس على تعزيز عملية الأيض ويتم تنفيذها من خلال القبض على اليدين مع الجلوس بوضع مستقيم والتخلص من كل الهواء في الرئتين واستنشاق الهواء ببطئ من خلال الشهيق مرة أخرى لمدة 5 ثواني وعمل زفير مرة أخرى لمدة 50 ثانية.

يفضل أثناء هذه التمارين أن يتم الاسترخاء والتنفس بشكل طبيعي ومن الممكن القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس على الركبتين أو الجلوس بوضع مريح وهو من أفضل التمارين التي تساعد على فقدان الوزن والشعور بالراحة والسعادة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة