تمارين التنفس لتسهيل الولادة

تمارين التنفس لتسهيل الولادة

آخر تحديث : الإثنين ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين التنفس لـ تسهيل الولادة هي تمارين هامة للغاية لتخفيف التوتر والقلق على الأم خلال الولادة وتسهيلها، وهي تمارين بسيطة لا تحتاج لأي مجهود للقيام بها، وتحتاج الحامل للتدرب عليها خلال الحمل للاستعانة بها وقت الولادة للتحكم في تنفسها، كما تساعدها على الاسترخاء والراحة خلال الحمل.

تمارين التنفس لتسهيل الولادة

  • تعتبر الشهور الأخيرة من الحمل أصعب مرحلة وتشعر بها المرأة بخوف كبير، وخاصة عند الحمل لأول مرة، وقد تظن بعض النساء أن الحركة والتمارين في آخر شهر من الحمل ضارة بها وبالجنين، ولكن العكس هو الصحيح، فتوجد بعض التمارين التي تسهل عملية الولادة وينصح الأطباء بها، وتساعد هذه الطريقة في الولادة الطبيعية بدلاً من العملية القيصرية.
  • وتواجه الحامل تغيرات نفسية وجسمانية كبيرة خلال الحمل مثل احتباس السوائل، الغثيان، الصداع، الدوار، كما تشعر بالإرهاق والتعب من أقل مجهود، ويمكن لأبسط التمارين أن تكون لها فوائد كثيرة على الحامل مثل تمارين التنفس، والتي تمارسها في مكانها دون القيام بأي مجهود وتمنحها الراحة والاسترخاء.
  • يجب على المرأة لتسهيل عملية الولادة الاستعداد منذ الشهر التاسع، حتى تتهيأ للولادة الطبيعية بدون أي مشكلات، لذلك يُنصح المرأة بممارسة تمارين التنفس التي تقلل القلق والخوف من الآم الولادة، كما تسهل الطلق وفتح الرحم دون الشعور بألم قوي، ويفيد التنفس خلال الولادة المرأة كثيراً، لذلك يجب عليها التدرب قبل الولادة.

تمارين التنفس لتسهيل الولادة

تمارين التنفس لتسهيل الولادة

يفضل أن تستشير الحامل طبيبها قبل القيام بالتمارين لـ تسهيل الولادة حيث لا يسمح لبعض الحالات ممارسة أي تمارين، وتوجد تمارين تنفس تقوم بها الحامل في أخر شهور الحمل، للتدرب عليها واستخدامها وقت الولادة، وهذه التمارين هي:

  • التنفس العميق والذي ينظم الشهيق والزفير، ويزيد من كمية الأكسجين اللازمة للجنين، كما يقلل القلق والخوف الذي يسبب انقباض الرحم ويؤخر خروج الجنين، و تستلقي الحامل على الأرض ثم الاستنشاق العميق ثم الزفير، وملاحظة التغيرات التي تحدث أثناء التنفس وشكل البطن، وأهمية هذا التمرين تكمن في تخفيف ضيق التنفس الذي تواجهه بعض النساء أثناء الولادة.
  • تحتاج الحامل إلى الزفير خلال الولادة وذلك لتزيح بشكل كامل العضلات في أسفل الحوض، وتستطيع ولادة الطفل، ويكون ذلك من خلال الجلوس على الأرض بطريقة مريحة، ثم التنفس من الأنف بعمق، مع الاحساس بقاع الحوض وهو يرتفع وبنفس الوقت الحجاب الحاجز يُضغط إلى الأسفل، ثم الزفير.
  • تمرين حبس النفس ويعتبر من التمارين الهامة لـ تسهيل الولادة وذلك عن طريق حبس النفس لعدة ثواني أثناء الولادة، ويساعد هذا التمرين في دفع الجنين من الرحم، ويجب على الحامل التدريب عليه يومياً لعشر ثواني، وذلك لتتمكن من زيادة هذه المدة إلى أن يأتي وقت الولادة.
  • التنفس السريع والذي يخفف من ألم الولادة، ويجب على الحامل التدريب عليه قبل الولادة ليتم فتح الرحم وتسهيل الولادة

كما توجد تمارين تقوم بها المرأة أثناء الولادة نفسها وهي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • التنفس في أول لحظات الولادة يكون شهيق وزفير ببطء عند كل تقلص، ويكون الزفير أطول من الشهيق، بحيث تعد إلى ثلاثة خلال الشهيق الذي يكون من خلال الأنف، وتعد إلى أربعة خلال الزفير الذي يكون من خلال الفم.
  • أثناء المخاض القوي التنفس كتنهيدة طويلة في بداية كل انقباض، ومع تزايد حدتها يكون التنفس سريع، وفي ذروتها تقوم باللهاث بحيث تقوم عن طريق الفم بالشهيق والزفير، ومع نهاية التقلصات تقوم بالتنفس البطيء مرة أخرى وبطريقة منتظمة.
  • خلال الولادة لا تكتم الحامل نفسها عند الدفع طالما لم يطلب الطبيب عكس ذلك، حيث يمكن للأوعية الدموية بالوجه أن تنفجر، ومع بداية الانقباض يكون التنفس بهدوء، وعند الدفع يكون التنفس بعمق.
  • أخذ نفس كبير قبل الدفع عند كل انقباض، وعند خروج رأس الطفل يتم اللهاث فقط ووقف الدفع.

تمارين التنفس لتسهيل الولادة

فوائد تمارين التنفس لـ تسهيل الولادة

تساعد تمارين التنفس على تسهيل عملية الولادة، وذلك في الشهر التاسع أو خلال الولادة، ومن فوائدها الأخرى:

  • تحسن الدورة الدموية للحامل، كما تساعد على النمو الجيد للجنين، عن طريق تنظيم التنفس حيث يتدفق الأكسجين للأم.
  • تخلص الجسد من السموم.
  • تقوي المناعة حيث تحمي الحامل من عدة أمراض، وتحسن وظائف الجسم.
  • التحكم في زيادة الوزن خلال الحمل، تمارين التنفس مع بعض التمارين الرياضية يحافظان على الوزن الصحي للحامل.
  • تخفيف التوتر والقلق وفتح الرحم ودفع الجنين.

تمارين التنفس لتسهيل الولادة

لماذا تحتاج الحامل تمارين التنفس؟

  • خلال الولادة تشعر الحامل بالقلق والتوتر مما يجعلها تتنفس بسرعة وضعف، وتكون عضلات الكتف والعنق قاسية ومتوترة، وستبدأ الحامل في اللهاث وإخراج الهواء على شكل زفرات حادة وقصيرة، والتنفس السريع يقلل كمية الأكسجين اللازمة للأم والطفل، كما تشعر بالدوار والخدر في الفم والوخز في الأصابع.

  • التنفس السريع يعتبر ردة فعل طبيعية على المواقف المؤثرة، ولكنها تصيب الجسم بالإنهاك حيث لا يستطيع الصمود أمام هذا الموقف طويلاً، لذلك يجب أن تدخر الأم طاقتها لإعطاء الطفل كمية من الأكسجين الضروري له يساعده على الخروج من الرحم، وذلك عن طريق تمارين التنفس التي تمارسها وتتدرب عليها خلال الحمل، والتي تساعدها على التعامل بشكل جيد مع الانقباضات والآلام، مما يسهل عليها عملية الولادة.

تحدثنا في هذا المقال تمارين التنفس لـ تسهيل الولادة عن الأهمية القصوى تمارين التنفس التي تسهل على الحامل الولادة وتُخفف من آلامها، وعن بعض هذه التمارين وكيفية ادائها والتي لا تتطلب أي مجهود يذكر بحيث تؤديها المرأة في مكانها، وسبب احتياج المرأة لهذه التمارين، وكيف تساعدها في تقليل التوتر والقلق خلال الحمل وتنظيم التنفس أثناء الولادة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة