تعرفي على تمارين الكارديو والمقاومة

تعرفي على تمارين الكارديو والمقاومة

آخر تحديث : الأحد ٣١ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتساءل الكثير حول تمارين الكارديو والمقاومة وعن إذا كان هناك فرق بينهم أم أنهما مكملان لبعضهما البعض، حيث أن الكثير من الأشخاص يقومون بعمل تمارين الكارديو في نفس وقت أداء تمارين المقاومة، فنرى أن المقارنة بينهم من أصعب الأمور تشابكًا كما أننا لا نستطيع الاستغناء عن أي منهم، في هذا المقال سنقوم بتوضيح كلًا منهما على حدا مع ذكر أهمية وفوائد كل نوع من هذه التمارين.

تمارين الكارديو والمقاومة

يلجأ بعض الناس إلى ممارسة تمارين الكارديو من أجل التخلص من الوزن الزائد بالجسم، لما تقوم به هذه التمارين من حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية مقارنة بمن يقومون بممارسة تمارين المقاومة في نفس الوقت، أما البعض الآخر من الناس يفضلون ممارسة تمارين المقاومة بهدف بناء جسم سليم، نتيجة لما تقوم به هذه التمارين من تعزيز تشكيل كتلة العضلة الصافية.

تمارين الكارديو والمقاومة

تمارين تجمع بين تمارين الكارديو والمقاومة

هناك بعض التمارين التي يقوم بها بعض الأشخاص تجمع بين تمارين الكارديو والمقاومة وبالتالي يتم الاستفادة بأكبر قدر من النوعين معًا، مثل تمرين السباحة حيث يحرق هذا التمرين ما يعادل 375 سعرًا حراريًا بالنسبة للمحترفين عند ممارسة السباحة لمدة 30 دقيقة، أما في حالة السباحة بالمستوى العادي فيتم حرق 200 سعرًا حراريًا عند ممارستها لمدة 30 دقيقة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمارين الكارديو والمقاومة

المقارنة بين تمارين الكارديو والمقاومة

تمارين الكارديو

يقصد بتمارين الكارديو أي تمرين يمكنه زيادة عدد ضربات ونبضات القلب لما يقرب 50% من الحد الأقصى لها في فترة محددة من الوقت، وهذا يعني أن أكثر عضو في جسم الإنسان استفادة من هذه التمارين هو القلب والأوعية الدموية.

نتائج تمارين الكارديو

يعنى زيادة معدل ضربات القلب وصول كمية أكبر من الأكسجين إلى خلايا العضلات، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة حرق السعرات الحرارية أثناء التمرين أو بعده، وهذا ما يسعى إلى تحقيقه الكثير من الأشخاص.

أمثلة لتمارين الكارديو

تضم هذه التمارين مجموعة من التمارين الأكثر انتشارًا على مستوى العالم، مثل: الجري، ركوب الدراجات، السباحة، المشي، التجديف، كرة السلة، وكرة القدم، وكرة التنس، كما يُنصح بممارسة هذه التمارين 5 أيام في الأسبوع لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة، وتجنب زيادة مدة ممارستها عن 45 دقيقة حيث يؤدي ذلك إلى هدم العضلات.

فوائد تمارين الكارديو

تتمثل فوائد تمارين الكارديو والمقاومة في:

  • تقوية كافة عضلات الجسم.
  • حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • التخلص من الوزن الزائد بكل سهولة.
  • التخلص من الكولسترول الضار المترسب على الشرايين.
  • الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل: السمنة، ارتفاع الضغط، السكري من النوع الثاني، هشاشة العظام وغيرهم الكثير.
  • ارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى تحسين الحالة المزاجية والحد من الشعور بالتعب.
  • تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب نتيجة لزيادة نسبة الكولسترول المفيد للجسم.
  • تحفيز القدرات العقلية لمن يمارسها بشكل منتظم.

نصائح يجب إتباعها عند ممارسة تمارين الكارديو

  • ضرورة الاهتمام بمتابعة الوقت خاصة في حالة رفع الأثقال كي تعطي لجسمك وقتًا كافي من الراحة والاسترخاء.
  • ضرورة التنويع بين كافة التمارين ولا تعتمد على ممارسة نوعين أو تمرين واحد.
  • ضرورة الإحماء قبل ممارسة التمارين كي لا تتعرض لأي إصابات.
  • ضرورة الاهتمام بكثافة التمرين، ومراعاة التدريج في التمرين بمعنى البدء ببطء حتى تزايد السرعة والوصول إلى ما يزيد عن 30 دقيقة تمرين.

تمارين الكارديو والمقاومة

تمارين المقاومة

ويقصد بتمارين المقاومة أي نوع من التمارين من شأنه زيادة قوة الجهاز العضلي الرئيسي بجسم الإنسان وأيضًا حجمه، نلاحظ أن هناك علاقة بين هذه التمارين وخاصية القوة الجاذبية، حيث أنه كلما زادت الأوزان المرفوعة زادت شدة العضلات ومن ثم زيادة حجمها من خلال تقليص العضلة.

نتائج تمارين المقاومة

تعتمد ممارسة هذه التمارين على مجموعة التكرارات والدرجات، على حسب الحالة العامة للعضلة، كما أن نتائج هذه التمارين تظهر وفقًا للمقادير المختلفة المستخدمة بمعنى أن نتيجة رفع أوزان ثقيلة ولكن بتكرارات أقل تكمن في زيادة الكتلة العضلية الصافية، أما نتيجة رفع أوزان أقل ولكن بتكرارات أكبر تكمن في زيادة قوة تحمل هذه العضلات.

أمثلة لتمارين المقاومة

نذكر من تمارين المقاومة اليوجا، تمارين الضغط، العقلة، رفع الأثقال، تمارين المعدة والبطن.

فوائد تمارين المقاومة

تساعد ممارسة هذه التمارين في ما يلي:

  • زيادة الكتلة العضلية الصافية مما يؤدي إلى حرق أكثر للسعرات الحرارية، حيث أن هناك علاقة طردية بين حجم العضلات وحرق الدهون فكلما زاد حجم العضلة زادت نسبة الدهون التي تُحترق.
  • تعطي الجسم شكلًا متناسقًا بالإضافة إلى تشكيل مثالي للعضلات، مقارنة بتمارين الكارديو.
  • الفرق بين تمارين الكارديو والمقاومة في حرق السعرات الحرارية
  • تساعد تمارين الكارديو في حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية أثناء ممارسة التمرين بخلاف تمارين المقاومة، ولكن التفاوت بينهم لا يعد كبيرًا حيث يتراوح الفرق بين السعرات من 40- 80 سعرة حرارية فقط.
  • أما عن تمارين المقاومة فهي تفوق الكارديو في استمرارية حرق الدهون حتى بعد الانتهاء من التمرين بما يقرب 36 ساعة وهو ما يسمى بتأثير الأفتربرن، أي سيقوم جسمك بحرق الدهون حتى لو لم تقم بفعل شيء هذا ما يعزز إنقاص الوزن بشكل أكبر.

تمارين الكارديو والمقاومة

وفي آخر المقارنة بين تمارين الكارديو والمقاومة يمكننا أن نقول أن هذين النمطين من التمارين الرياضية يعتبران مكملان لبعضهما البعض، ولا يُعد أحدهما بديلًا عن الآخر، كما يمكن القيام بممارستهما معًا خلال أسبوع واحد من أجل تحقيق فائدة أكبر تتمثل في إنقاص الوزن وأيضًا الحفاظ على شكل عضلات الجسم.

في نهاية مقالنا عن تمارين الكارديو والمقاومة نكون قد أحطنا بكافة المعلومات التي قد تفيدك في معرفة كل ما يتعلق بهذه التمارين وفوائدها وأنواعها والفرق بينهم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة