تمارين المعدة والبطن - تعرفي على أسباب تراكم الدهون وطرق التخلص منها

تمارين المعدة والبطن - تعرفي على أسباب تراكم الدهون وطرق التخلص منها

آخر تحديث : الإثنين ٠٣ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إذا كان لديك مشكلة زيادة الوزن، أو وجود ترهلات في منطقة المعدة والبطن، يجب عليكي معرفة كيفية القيام بعمل تمارين المعدة والبطن بشكل مبسط، ومعرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى وجود هذه الدهون أو الترهلات وكيفية التخلص منها، وأهم التمارين للقدرة على حرق هذه الدهون في هذا الموضوع سنساعدك ونبسط لكي الأمر لأخذ القرار للتخلص من هذه المشكلة والحصول على الشكل المثالي الذي ترغبين فيه.

أسباب تراكم الدهون حول المعدة والبطن

  • السبب الأول والأهم هو تناول وجبات دسمة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، والسبب أن هذا النوع من الوجبات يحتوى على دهون زائدة عن حاجة الجسم وتحتاج إلى مزيد من الوقت ليتمكن الجسم من حرقها مقارنة بالوجبات الصحية التي لا تضر بصحة الجسم.
  • تناول الطعام قبل النوم مباشرة من العوامل الرئيسية التي تعمل على إختزان الدهون في الجسم، لأنه أثناء النوم ترتخي عضلات الجسم فلا تتمكن المعدة من حرق الطعام، بالتالي يخزن الطعام في الجسم في صيغة دهون ولا يتم حرقه أو الإستفادة منه فيما ينفع الجسم.
  • شرب المياه أو السوائل قبل أو أثناء أو بعد الطعام، وذلك لأن السؤال تعطل أحماض المعدة عن القدرة بالقيام بدورها بشكل طبيعي وحرق الطعام الذي تم تناوله بشكل سليم.
  • تناول الكثير من الطعام بين الوجبات الرئيسية، هذا الأمر يرهق المعدة ولايمكنها من حرق الوجبات الرئيسية بشكل جيد، لأن إعطاء المعدة لجرعات متكررة من الطعام، لايمنحها الفرصة للقدرة على حرق الطعام والتخلص من دهون الجسم فيدفعها لتحويل الطعام الذي لم يتم حرقه إلى دهون وإختزانها في الجسم، لذلك ننصح بالتوقف عن تناول الكثير من الطعام بين الوجبات الرئيسية.
  • عكس ما نعلم، فإنه من الصحي تناول الحلوى في بداية تناول الطعام وليس بعد الإنتهاء من الطعام، وخاصة إذا كنتي أخر مرة تناولتي فيها الطعام منذه فترة طويلة، والسبب في ذلك أن الجسم الخالي من الطعام خالي من السكريات، وأول ما يكون الجسم في حاجة إليه وقت الجوع هو الحصول على كمية كافية من السكريات لتغذية الدم في الجسم وإشباع حاجته لأن ذلك يمنح الجسم الشعور بالشبع.

طرق التخلص من دهون المعدة والبطن

  • يحب الحرص على أن تكون الوجبات التي تقومي بتناولها تحتوي على عناصر غذائية متكامله لسد حاجة الجسم دون الضرر به، وأن تكون الوجبات خالية من الدسم والدهون والسعرات الحرارية العالية التي لا يتمكن الجسم من حرقها.
  • تناولي كوبين من الماء قبل الوجبات وخصوصاً الوجبة الرئيسية، ولكن يجب الحرص على أن لاتقل المدة قبل تناول الطعام بساعة، كي لا يؤثر ذلك على المعدة أثناء القيام بعملية هضم الطعام، بل سيساعدك ذلك بالقدرة على الإحساس بالشبع وتناول كمية أقل من كمية الطعام المعتادة.
  • إبدأي تناول طعامك بتناول طبق من السلطة الخضراء، لأن الخضراوت تمنح الجسم العديد من الفيتامينات والعناصر الغذايئة الهامة للجسم، وكذلك تناول الخضراوات في بداية الوجبة يمنحك الشعور بالشبع من ما يساعدك على تناول كميات أقل من الطعام.
  • هناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت أن تناول الزبادي من شأنه المساعدة على التخلص من الوزن الزائد والعمل على التخلص من الترهلات والدهون المتواجدة في منطقة المعدة والبطن، ولكن يفضل تناول الزبادي الخالي من الدسم، إضافة إلى ذلك فإن الزبادي مريحة للمعدة.
  • قسمي وجباتك الثلاث الرئيسة إلى خمس وجبات خفيفة، سيمنحك ذلك الشعور بالشبع الدائم وراحة معدتك، ولكن إحرصي على أن لا يتم تناول الطعام بين هذه الوجبات الخمس مطلقاً.

أهم تمارين المعدة والبطن

تمرين Flutter Kicks

في هذا التمرين قومي بالإستلقاء على ظهرك مع ضم اليدين بجانب الجسد، ويمكنك تثبيت اليدين أسفل المؤخرة، قومي برفع القدم اليمنى عن الأرض بمقدار قدم أو قدم ونصف، ثم قومي بحركة كلتا القدمين معاً صعوداً ونزولاً في حركة تبادلية بين كلتا القدمين أحدهما في الأعلى والأخرى في الأسفل، قومي بعمل التمرين مع العدد 15 مرة ثم الإسترخاء قليلاً، ثم تكرار عمل التمرين مدة 10 دقائق.

هذا التمرين سيشعرك بشد عضلات المعدة والبطن والبطن السفلية، وحقاً هذه هي النتيجة المطلوبة من التمرين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمارين المعدة والبطن

تمرين Crunches من تمارين المعدة والبطن

قومي بالإستلقاء على الأرض مع تشبيك الكفين وتثبيتهما خلف الرأس، ثم قومي بثني الساقين، أجعلي الكفين يقوما بدفع الرأس نحو الأعلى، وإعملي على محاولة لمس الساقين بالجذع، سيقوم هذا التمرين بشكل تلقائي بحرق دهون المعدة وشد عضلات البطن بشكل فعال، كرري هذا التمرين خمس مرات ثم قومي بالإسترخاء قليلاً، ثم عاودي عمل التمرين لمدة 10 دقائق للحصول على أفضل نتيجة.

تمارين المعدة والبطن

تمرين Sit-Ups

يشبه التمرين السابق ولكن يختلفه عنه في كونه يعمل على حرق الدهون من منطقة المعدة والبطن بشكل فعال أكثر، في هذا التمرين تقومي بثني الساقين مع تثبيتهما، ثم قومي بفرد الذراعين مع دفع الجذع نحو الساق بحيث يرتفع الجذع عن سطح الأرض ليشكل زاوية 45 درجة، مع جعل اليدين ممدودتين بجانب الركبتين ، مع الثبات على هذا الوضع والعدد خمس مرات، ثم الإسترخاء قليلاً ثم تكرار التمرين لمدة 10 دقائق.

تمارين المعدة والبطن

تمرين Planks

في هذا التمرين خذي وضع عمل تمرين الضغط العادي، ولكن هنا في هذا التمرين يختلف الأمر في أن تقومي بالإتكاء على الساعدين بدلاً من الكفين مع الثبات على هذا الوضع والعدد خمس مرات ثم الإسترخاء ثم تكرار التمرين لمدة عشرة دقائق، وكلما زادت مدة عمل التمرين كلما زاد ذلك من شد عضلات البطن والمعدة والذراعين والفخذين، وأيضا تمكنتي من حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية.

تمارين المعدة والبطن

تمرين Side plank من تمارين المعدة والبطن

في هذا التمرين قومي بالإتكاء على جانب واحد، من خلا الإتكاء على الساعد مع ثني الكوع وثبيت اليد الأخرى في منتصف الخصر، مع ضم القدمين فوق بعضهم البعض، مع الحرص على أن يكون الظهر مفرود والساقين مفرودين، ثم الثبات على هذا الوضع مع العدد خمس مرات ثم الإسترخاء ثم تكرار التمرين لمدة 10 دقائق، سيساعدك هذا التمرين على حرق دهون البطن والمعدة والجسد بشكل عام.

تمارين المعدة والبطن

تناولنا في هذا الموضوع أهم تمارين البطن والمعدة وتناولنا العديد من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة المعدة والبطن و أيضا طرق التخلص من هذه الدهون بالإضافة إلى التمارين، إحرصي على فهم الأسباب بشكل جيد والعمل بالطرق التي عرضناها لتتخلصي من دهون البطن والمعدة، والمواظبة على عمل التمارين بشكل مستمر جربي كل هذا وأخبرينا برأيك في التعليقات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة