تمارين المقاومة بوزن الجسم - كيف تمارس تمارين المقاومة بوزن الجسم

تمارين المقاومة بوزن الجسم - كيف تمارس تمارين المقاومة بوزن الجسم

آخر تحديث : الخميس ٠٢ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

التمارين الرياضية تعتبر من أفضل الأساليب التي تُساعد على شد الجسم من الترهلات والحفاظ على الوزن، وتعتبر تمارين المقاومة بوزن الجسم من أفضل تلك التمارين، حيث أنها تُساعد على زيادة اللياقة البدنية بالجسم مع ضمان عدم تعرض العضلات لأي انقباضات، وهو ما سنتعرف عليه سويًا في مقالنا التالي.

فوائد تمارين المقاومة بوزن الجسم

هناك الكثير من الفوائد التي تساعد تمارين المقاومة على مساعدة الجسم بها، مثل:

  • تُساعد على بناء عضلات قوية تتميز بحجمها وكثافتها المثالية.
  • تُحفز تمارين المقاومة من معدل عملية الأيض في الجسم حيث أنها تعتبر من أهم أساسيات الحفاظ على جسم سليم.
  • تعمل على خسارة الكثير من الوزن بشرط الالتزام بنظام غذائي صحي.
  • تزيد من قوة تحمل الجسم وزيادة مرونته مما يؤهلك العمل بكافة أعمالك المنزلية دون أي إرهاق.
  • تمارين المقاومة بوزن الجسم تقوي العظام والمفاصل وتحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • من المفضل القيام بها من قبل المرأة للحفاظ على صحة المفاصل والعظام بعد تخطي سن الأربعين والخوف من حدوث أي من أمراض العظام المزمنة.
  • تُقليل احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر حيث أنها تحسن وظائف الدماغ مما يؤثر بالإيجاب على قوة الذاكرة والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة.
  • تزيد من نشاط الجسم مما يساعد على إنجاز الكثير من الأعمال كما أنها تساعد بشكل كبير في تحسين شكل الجسم.
  • تمنع الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل القلب والضغط والسكر وآلام العظام المزعجة.

تمارين المقاومة بوزن الجسمشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

صور مختلفة عن تمارين المقاومة بوزن الجسم

أثبتت الكثير من الدراسات التي قام بها خبراء اللياقة البدنية على مستوى العالم أن تمارين المقاومة بوزن الجسم تساعد على تعزيز الأداء البدني ومساعدة الجسم في فقد الكثير من الدهون أي أن تلك التمارين ليست حصرًا على بناء عضلات ضخمة وقوة جسمانية فقط، وفي السطور التالية نوضح بعض الصور الخاصة بتلك التمارين والتي من السهل القيام بها داخل المنزل:

1- تمرين Groiners

ذلك التمرين يعتمد في تأثيره على عاملين هامين لكل شخص رياضي وهو العامل الطبي والذي يساعد بالمحافظة على سلامة العضلات الجسمانية، والعامل الجسدي والذي يضمن نتائج جسدية مرضية ومفضلة لدى عدد كبير من الرياضيين.

من الممكن الاعتماد على ذلك التمرين كأحد تمارين الإحماء المميزة، حيث يتم تطبيقه عن طريق مجموعات عضلية تعتمد على حركة عضلات البطن والكتف والساق و سمانة القدم وكذلك عضلات الفخذ، كذلك فإنه يساعد بشكل كبير على ضخ الدم إلى كافة عضلات الجسم مما يقلل الإصابة بالإرهاق البدني بشكل سريع.

2- تمرين PushUp

يعتبر ذلك التمرين من أهم تمارين المقاومة الخاصة بالجزء الأعلى في الجسم، حيث أنه يساعد على ظهور الجسم بشكل رائع فهو يجعل شكل الوسط أقل حجمًا من أعلى الجسم.

يعتمد تمرين الضغط على عضلات الصدر والأكتاف فعند القيام بتطبيقة يجب القيام به على شكل مجموعات مخففة في الإحماء ومن ثم مجموعات تكرر لـ 10 مرات متتالية.

تمارين المقاومة بوزن الجسم

أسرع 3 تمارين المقاومة بوزن الجسم

1- تمرين Step-Up

يساعد ذلك التمرين على تقوية الجزء السفلي من الجسم مما يساعد بالحصول على عضلات قوية وحرق الجسم للكثير من الدهون بشكل أسرع عن غيره من التمارين الأخرى.

يعد ذلك التمرين من أفضل تمارين المقاومة حيث أنه يحقق هدف الكثير من الرياضيين في الحصول على قوة تحمل وثبات على الأرض وعند القفز بالتبادل، يمكن القيام بذلك التمرين عن طريق عدة مجموعات متفرقة مع أخذ قسط من الراحة لمدة دقيقتين بين كل مجموعة وأخرى.

2- تمرين Squat

يعتمد ذلك التمرين على تأثيره بشكل الجسم الأسفل حيث يتم تطبيقه على الكرسي وبالطبع فهو تمرين شاق جداً ولكنه هام، ومن الممكن القيام بذلك التمرين على ثلاثة مجموعات كل مجموعة 10 مرات متكررة.

3- تمرين SpiderCrawl

يعتبر ذلك التمرين من أهم تمارين المقاومة بوزن الجسم، فهو أحد صور تمارين الضغط المعروفة وبالطبع فإن من اسمه الرجل العنكبوت فهذا يدل على قيام ذلك التمرين برفع مستوى المرونة الجسدية وزيادة قدرة الجسم على تحمل المشاق المختلفة.

يؤثر ذلك التمرين على عضلات البطن وجعلها خالية من الدهون المتراكمة حولها وكذلك الحصول على ذراعين خاليتين من الترهلات وكذلك عضلات صدر قوية، إلى جانب تأثيره الواضح على بناء عضلات الجسم المختلفة وتقويتها.

تمارين المقاومة بوزن الجسم

أسهل تمارين مقاومة بوزن الجسم للنساء في المنزل

الكثير من النساء ترغبن في الحصول على جسم مشدود وشكل مثالي دون الذهاب إلى الصالات الرياضية، فمن الممكن الحصول على ذلك بسهولة من خلال التمارين التالية:

تمارين الاسترتشات: لتلك التمارين الكثير من الفوائد الكثيرة للوصول إلى جسم مثالي وحمايتك من حدوث شد عضلي كما أنه يجعل عضلاتك أكثر مرونة مما يجعل الأمور المنزلية تتم بالشكل المرغوب بدون تعب.

فقط عليكِ القيام بتلك الاسترتشات بمجموعات تتراوح كل مجموعة ما بين 3:5 دقائق عن كل تمرين مع الاهتمام بأن تكون العضلات مشدودة لأقصى درجة، اجلسي القرفصاء وضعي يديك متشابكتين أسفل ظهرك مع جعل عضلات الكتف إلى الوراء.

تمارين المقاومة بوزن الجسم

تمارين كارديو: من السهل عليكِ القيام بتمارين الكارديو في المنزل عن طريق صعود السلم ونزوله لمدة 20 دقيقة أو الجري في المكان لنفس المدة، ولكن قبل ذلك عليكِ القيام بإجراء إحماء لمدة خمس دقائق ومن ثم القيام بتمارين على هيئة مجموعات متتالية.

تمارين التراي سيبس: يعد ذلك التمرين من أفضل تمارين المقاومة بوزن الجسم الخاص بالنساء حيث أنه يساعد على شد الذراع وإبرازها بشكلٍ جمالي أكثر حيث أنه يعمل على بناء خلايا خاصة بالعضلات مما يجعل الجلد يظهر بشكل أكثر جمالاً ونضاراً عن ذي قبل.

في ختام مقالنا هذا قمنا بتقديم كافة التفاصيل عن تمارين المقاومة بوزن الجسم وما هي فوائده بالجسم بشكل عام، كما قمنا بتوضيح بعض التمارين الخاصة بالنساء والتي من السهل القيام بتطبيقها في المنزل بسهولة كبيرة.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة