تمارين المقاومة لزيادة الوزن

تمارين المقاومة لزيادة الوزن

آخر تحديث : الأحد ٠٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين المقاومة لزيادة الوزن يسعى الكثير للبحث عنها وخاصة الذين يعانون من النحافة سواء في الجسم عامة أو في بعض المناطق بالجسم، ومن المدهش أنه يوجد تمارين رياضية تساعد على زيادة الوزن، فنحن نعرف دوماً أن الرياضة هي أساس انقاص الوزن.

ولكن في مقالنا هذا سوف نتعرف على بعض التمارين الرياضية التي تساعد في الحصول على بضعة من الكيلوجرامات الزائدة والتي تكفي في المقابل لزيادة الوزن، وذلك ما سنتعرف عليه في سطورنا التالية.

متى تحتاج إلى تمارين المقاومة لزيادة الوزن؟ وكيف يمكن القيام بها؟

هناك بعض من الأشخاص ممن يعانون من النحافة المفرطة يطلب منهم الأطباء القيام بزيادة بعض الكيلو جرامات لأن وزنهم يعد أقل من المعدل الطبيعي للوزن المطلوب وذلك يتم القيام به على حسب طول الجسم وكثافته وطبيعته الهرمونية كل ذلك يتحدد عليه كم من الكيلو جرامات يجب أن تكون.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الحافة من الممكن أن تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص ولم يرجعوا الأمر إلى نحافتهم مثل ضعف بالجهاز المناعي وحدوث ضعف عام بالجسم، حدوث بعض المضاعفات المقلقة أثناء القيام بإجراء بعض العمليات الجراحية.

يلجأ البعض إلى زيادة الوزن عن طريق تناول كميات كبيرة من الطعام والمشروبات الغذائية ولكن يأتي الأمر بالسلب، ولكن البعض الأخر يقوم ببعض التمارين الرياضية الهامة التي تساعد على بناء العضلات بشكل خاص وهو ما يساعد على زيادة الوزن بشكل غير مقلق.

تمارين المقاومة لزيادة الوزن

بعض من تمارين المقاومة لزيادة الوزن للنساء

عن طريق القيام بتمارين المقاومة يتم العمل على تقوية العضلات وزيادة الشهية، حيث تعمل تلك التمارين التي يتم التعامل من خلالها مع الأثقال على العمل على تحويل السعرات الحرارية الموجودة بالجسم إلى العضلات للقيام بالاستفادة بها بدلاً من استفادة الخلايا الدهنية.

ولذا ينصح الكثير من خبراء التغذية المهتمين بالرياضة بممارسة تلك التمارين مرتين إلى خمس مرات بالأسبوع مع زيادة الأوزان في كل مرة عن الأخرى، وعند قيام مصابي العمود الفقري وغيره من الأمراض الصحية استشارة الطبيب قبل البدء في أداء تلك التمارين نظراً لإمكانية ضغطها على العمود الفقري مما يساعد على تفاقم الآلام.

مما لا شك فيه أن تمارين المقاومة تعمل على بناء العضلات لدى النساء والرجال على حد سواء ولكن تعمل عند الرجال بشكل أسرع وأيضاً لدى الأشخاص الذين يمتلكون كتلة عضلية أكبر وذلك بسبب مستوى الهرمونات وحجم الجسم كما أن لهما دور كبير في بناء الجسم.

تمارين المقاومة لزيادة الوزن

أشكال مختلفة خاصة بـتمارين المقاومة لزيادة الوزن

هناك أشكال مختلفة لتمارين المقاومة ولكن يحتاج الشخص إلى ممارسة التمارين لعدة أشهر متتالية حتى تظهر التغييرات على الجسم، ويؤكد ذلك النشاط البدني لدى الأمريكيان حيث أنهم يقومون بممارسة الرياضة بشكل متكرر ومستمر عند البلوغ.

يجب عمل تمارين المقاومة لزيادة الوزن بصفة مستمرة على الأقل ثلاث مرات بشكل أسبوعي وذلك ما تؤكده الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية أن العمل بتكرار مجموعات الرياضة 12 مرة مع رفع أثقال ثقيلة فإن ذلك يساوي ممارسة 3 مجموعات مع وزن أقل، ومن أهم تلك التمارين:

  • التمرين عن طريق أدوات الوزن الثابتة.
  • التمارين التي يتم الاعتماد على فعلها على ثقل وزن الجسم.
  • تمارين شد الحبال.
  • الاعتماد على رفع الأوزان.

عادات هامة يجب تجنبها عند بناء العضلات

هناك بعض العادات الهامة التي يجب تجنبها عند الحاجة إلى زيادة الوزن سواء في النظام الغذائي أو عند ممارسة الرياضة، حيث تعمل تلك العادات على منع حرق الدهون من الجسم خلال الحاجة إلى بناء العضلات، ومن تلك العادات الخاطئة:

  • البعد التام عن تناول كميات كبيرة من الطعام وذلك لأن العضلات تحتاج إلى توفير بيئة غذائية لتنمو من خلالها.
  • يجب تناول كبيرة من الدهون حيث يجب أن تتواجد الدهون بالجسم بنسبة 20 إلى 30 من إجمالي السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.
  • البعد عن ممارسة تمارين رفع الأثقال بشكل مستمر أو بأثقال كبيرة لأن ذلك يؤدي إلى تعب مزمن بالعضلات ولكن يجب الاهتمام برفع أوزان خفيفة فقط.
  • يجب الحرص على عدم تناول الطعام قبل أداء تمارين المقاومة او بعده، وذلك لأن ذلك يساعد على توفير مصادر خاصة بتحفيز طاقة الجسم التي تساعد على تحليل العضلات إلى جلوكوز وذلك عن طريق هرمون الكورتيزون.
  • ينصح عند الحاجة إلى زيادة الوزن عن طريق تمارين المقاومة يجب تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات مثل تناول توست مع العسل الأبيض.
  • عند تناول كميات كبيرة من الطعام يجب متابعة السعرات الحرارية الموجودة بالجسم وذلك للتقليل من نسبة الدهون الموجودة بالجسم.
  • البعد عن تناول كميات كبيرة من البروتينات لأنها تعمل على بناء العضلات أثناء فقد الدهون بالجسم.

تمارين المقاومة لزيادة الوزن

ما هي أهمية ممارسة تمارين المقاومة الخاصة ببناء العضلات؟

تساعد تمارين المقاومة لزيادة الوزن على مد الجسم بالكثير من الفوائد الهامة للجسم ومن أهمها:

  • تساعد على زيادة كثافة العظام والحد من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  • تعمل تمارين المقاومة على زيادة توازن بين الحفاظ على الحياة والاستقلالية.
  • تحرص تمارين المقاومة على الحد من الإصابة بأمراض السكر والتهاب المفاصل وكذلك أمراض السمنة المزعجة.
  • تزيد من مهارات التفكير والاستيعاب عند كبار السن وكذلك مهارات التعلم.
  • تزيد من قوة الجسم وتسهيل القيام بالممارسات اليومية الدائمة والقدرة على تحمل القوى اليومية.

تمارين المقاومة لزيادة الوزن

نصائح هامة تساعد على زيادة الوزن

هناك الكثير من النصائح التي تساعد على زيادة الوزن بشكل سريع وصحي، ومن أهمها:

  • الاهتمام بتناول سعرات حرارية أكبر من السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها.
  • تقسيم وجبات اليوم على 5 وجبات تحتوي كل وجبة على دهون وبروتين وكربوهيدرات.
  • عدم تناول المياه قبل الطعام حيث أن ذلك يساعد على الشعور بالشبع وعدم تناول الطعام بشكل كبير.
  • الابتعاد عن التدخين حيث أن التدخين يساعد على انقاص الوزن.

في نهاية مقالنا هذا عن تمارين المقاومة لزيادة الوزن وما هي أهميتها، وكذلك قمنا بتقديم طرق القيام بذلك التمرين ومتى يحتاج الجسم القيام به، كل ذلك وأكثر قمنا بتقديمه في ذلك المقال.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة