تمارين المقاومة للنساء في المنزل

تمارين المقاومة للنساء في المنزل

آخر تحديث : الجمعة ٢٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين المقاومة للنساء في المنزل يمكن ممارستها بكل سهولة حيث لا تحتاج إلى معدات والآت رياضية خاصة، ولها فوائد عديدة حيث تساعد على تقوية العضلات وزيادة كتلتها وخسارة الوزن والحصول على جسم متناسق، وتوجد عدة أنواع وأمثلة لممارسة تمارين المقاومة حيث يمكن ممارستها بأجهزة خاصة أو الاعتماد على وزن الجسم فقط.

تمارين المقاومة للنساء في المنزل

تمارين المقاومة للنساء في المنزل هي تمارين رياضية الهدف منها رفع اللياقة البدنية، حيث تنقبض الأنسجة العضلية مما يجعل عضلات الجسم تقاوم أي قوة تواجهها، حيث تساعد هذه التمارين على زيادة كتلة العضلات والتحمل والقوة، وتعتبر من أهم التمارين للاعبي كمال الأجسام، وكذلك المرأة التي يمكنها ممارستها أثناء الحمل مع أوزان خفيفة مع تجنب رفعها على الرأس، كما يمكن لكبار السن ممارستها حيث تساعدهم على تقوية العضلات وبالتالي التحرك جيداً وممارسة الأعمال اليومية.

تعتبر من أهم التمارين الرياضية للنساء والتي يمكنهن ممارستها في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى النوادي الرياضية، ويمكن للنساء تخصيص نصف ساعة فقط يومياً لممارسة تمارين المقاومة، والتي تحتاج إلى أوزان تستخدمها خلال التمارين وتكون كيلو أو أثنين، كما توجد عدة تمارين يمكن ممارستها دون أوزان كتمارين السحب وتمارين الضغط، ولكن يفضل للمبتدئات استخدام الأوزان وذلك لمساعدتهن على تقوية العضلات بسهولة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمارين المقاومة للنساء في المنزل

كيفية ممارسة تمارين المقاومة للنساء في المنزل

توجد عدة مبادىء رئيسية تتضمنها تمارين المقاومة للنساء في المنزل لممارستها بشكل صحيح وهي:

  • البرنامج الرياضي: حيث توجد عدة أنواع لتمارين المقاومة للاختيار بينها وممارستها مثل تمارين المرونة، التمارين الهوائية، تمارين الاتزان، وتمارين القوة.
  • الأوزان: يثم استخدام أشكال متنوعة وأوزان مختلفة أثناء التمرين مثل وزن الجسم، أو الأحزمة المطاطية، أو أثقال اليدين، وذلك لزيادة المقاومة للقيام بمختلف تمارين القوة.
  • التمارين: وهي عبارة عن تمارين معينة خاصة تقوم بها المرأة لعضلات معينة لتقويتها، أو لعدة عضلات.
  • التكرار: والذي يوضح التمارين التي يتم تكراراها لعدة مرات بشكل متواصل.
  • المجموعة: وهي عبارة عن مجموعة تكرارات للقيام بتمرين معين دون راحة، فعلى سبيل المثال القيام بثلاث مجموعات بتكرار 15 مرة، يعني تكرار التمرين 15مرة متواصلة دون راحة، ثم الاستراحة، ثم تكرار التمرين 15مرة دون راحة.
  • الراحة: حيث يجب الاستراحة بين المجموعات، ومدة الراحة تعتمد على قوة التمرين، كما أن العضلات تحتاج إلى وقت للتعافي بعد ممارسة التمارين، لذلك يتم إراحة العضلات لمدة يومين قبل ممارسة تمارين أخرى.
  • التنوع: حيث يجب القيام بتمارين متنوعة وجديدة، وذلك لتقوية كافة العضلات.

تمارين المقاومة للنساء في المنزل

أنواع تمارين المقاومة للنساء في المنزل

تتم تمارين المقاومة للنساء في المنزل من خلال تحريك العضلات ضد الممانعة أو المقاومة التي تقوم الجاذبية بتزويدها ضد الوزن، ويعتبر أي تمرين يتحرك فيه الجسم ضد ممانعة أو مقاومة معينة من تمارين المقاومة، فالممانعة أو المقاومة تعني أي قوة تُصّعب من حركة الجسم، حيث أن العضلات تنقبض ضد هذه الممانعة، مما يزيد من قوة العضلات ومدى تحملها وكتلتها، توجد عدة أنواع لتمارين المقاومة مثل:

  • التمرين باستخدام وزن الجسم دون معدات خاصة وفي أي مكان مثل تمارين الضعط، والعقلة، والمعدة، والاسكوات وغيرها.
  • التمرين باستخدام الأوزان الحرة، والتي تساعد على ممارسة التمارين حسب بنية الجسم، وكذلك تساعد على اتزان وتناسق الجسم، حيث توظف عضلات أخرى أثناء التمرين غير العضلات التي يستهدفها التمرين.
  • التمرين باستخدام أجهزة التدريب والتي تعتبر سهلة الاستخدام، حيث يمكن للمرأة التحكم في المقاومة المطلوبة والوزن بكل سهولة، ولكن تركز هذه الأجهزة على عضلات معينة، فتحتاج المرأة لأجهزة كثيرة لتدريب العضلات المختلفة.
  • التمرين باستخدام أحزمة التدريب وهي عبارة عن أحزمة مرنة لها مقابض يمكن استعمالها بديلاً لأجهزة التدريب والأوزان الحرة، وتتميز بسعرها المناسب وإمكانية القيام بعدة تمارين باستخدامها.

وتوجد أمثلة عديدة لتمارين المقاومة للنساء في المنزل والتي تساعد على شد الجسم وتقوية العضلات مثل:

  • تمارين الضغط

يركز على عضلات الذراعين والكتفين والصدر، ويتم عن طريق الانبطحاء على الأرض والارتكاز على اليدين، مع فرد الساقين للخلف حيث يكون الجسم في وضع مستقيم.

رفع الجسم عن الأرض والارتكاز على الكفين وأصابع القدم ثم لمس الأرض.

يكرر تمرين الضغط ثلاث مرات من عشرة إلى خمسة عشر مرة، ويعتبر من تمارين المقاومة التي تعتمد على وزن الجسم.

  • تمارين ضغط الأكتاف

لا يحتاج هذا التمرين إلى رفع الجسم بالكامل كالتمرين السابق، ولكن القيام بنفس الوضعية مع رفع الكتف فقط.

يقوي هذا التمرين عضلات البطن والكتف.

  • تمارين القرفصاء

الوقوف مع فتح القدمين، ثم ثنيهما بزاوية 45 درجة، مع القفز في الهواء والحرص على فرد القدمين أثناء الوقوف.

تمارين المقاومة للنساء في المنزل

أهمية تمارين المقاومة للنساء في المنزل

تساعد تمارين المقاومة للنساء في المنزل على تقوية العضلات والحفاظ على صحة جيدة، ويمكن ممارستها في المنزل حيث لا تحتاج لمعدات رياضية أو الآت، كما أن لها فوائدة كثيرة أخرى مثل:

  • تساعد على بناء عضلات قوية مع حجم وكثافة مثالية.
  • تنظم حركة الدم بالجسم وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يخفض ضغط الدم.
  • تحمي من الإصابة بالزهايمر، وتحسن الذاكرة ووظائف الدماغ.
  • تقلل الإصابة بعدة أمراض منتشرة مثل السمنة، أمراض القلب، السكري، الاكتئاب، والآم الظهر.
  • ترفع معدلات عمليات الأيض، حيث تحافظ على الوزن المثالي للجسم، وخسارة الوزن للأشخاص المصابون بالسمنة.
  • تنشط الجسم وتساعده على ممارسة الأعمال اليومية بكل نشاط، حيث تزيد هذه التمارين التوازن، والمرونة، وقوة التحمل.
  • ينصح النساء بممارستها بانتظام للحد من الآم المفاصل والعظام بعد الأربعين، حيث تقوي هذه التمارين المفاصل والعظام وتحد من مرض هشاشة العظام.
  • تساعد هذه التمارين على الثقة بالنفس حيث تمنح الجسم شكل مثالي وتعدل المزاج.

اتضح لنا من خلال ما سبق ذكره في مقال تمارين المقاومة للنساء في المنزل سهولة ممارسة النساء لهذه التمارين في المنزل، حيث لا تتطلب أدوات خاصة أو تمارين عنيفة، ويتم ممارستها بأوزان مختلفة أو دونها، كما يمكن للحامل ممارستها مع أوزان خفيفة، وعرفنا كذلك الأنواع والأمثلة المختلفة لهذه التمارين وكيفية ممارستها مع المبادىء الرئيسية لها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة