تمارين تخسيس البطن بعد الولادة وشد ترهلات البطن بسهولة

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة وشد ترهلات البطن بسهولة

آخر تحديث : الخميس ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تُعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهل البطن بسبب الحمل والإنجاب، ما يدفع الكثير من بينهم للبحث عن تمارين تخسيس البطن بعد الولادة لتقوية عضلة هذه المنطقة، ليتمكنوا من نحت القوام والعودة إلى الجسم المثالي، لذا نقدم لكم في المقال التالي كل ما يتعلق بهذه التمارين وخلطات طبيعية فعالة في شد البطن مثل استخدام الملح أو زيت الزيتون، وبعض المنتجات الطبية التي يمكن الاعتماد عليها.

أسباب ترهل البطن بعد الولادة

تحدث ترهلات منطقة البطن والجنب بالجسم بسبب ارتخاء هذه العضلات الأمامية أثناء الحمل، وبالتالي تؤدي لحدوث تمدد فوقها عن طريق الجلد بعد الولادة، ولكن بالرغم من أن هذه الترهلات تختفي بعد 6 أشهر من الإنجاب إلا أن هناك أمهات تعانين من تأثيرها لفترة أطول بحسب طبيعة كل جسم والنظام الغذائي الذي يتبعه، الأمر الذي يؤثر سلبًا على نفسيتها بسبب المظهر الخارجي.

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

يُمكن البدء في تمارين تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية بممارسة تمرين الحوض السفلي، عن طريق النوم باستقامة على الظهر وثني الركبتين لفوق مع تثبيت كلتا القدمين على الأرض وأخذ نفس عميق مع شد المعدة للداخل، ومع إخراج النفس يتم إخراج البطن للأمام، ويتم تكرار التمرين أكثر من مرة لنتيجة أكثر فعالية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

هناك تمرين أساسي لتقوية عضلة البطن يتم ممارسته في فترة تبدأ من 4 أشهر كحد أدنى وتصل إلى 6 أشهر بحد أقصى بعد عملية الولادة، وهو الجلوس في وضع القرفصاء بالركوع على أربع أقدام لتكون البطن عكس جاذبية الأرض والثبات لفترة من الوقت في نفس الوضع، مع الحرص على الممارسة اليومية.

يُعد تمرين كيجل من التمرينات الشائعة أيضًا لنفس الغرض، عن طريق الجلوس على طرف الكرسي وتثبيت كلتا القدمين فوق الأض مع شد العضلات بمنطقة الحوض مثل طريقة حبس البول، ومن ثم البدء في محاولة غلق وفتح المهبل والشرح بعيدًا عن المقعد، وتطبيق هذا الضع لمدة 5 ثوان، وأخذ نفس عميق بعدها للاسترخاء لمدة لا تتجاوز دقيقتين بين كل تجربة، مع التكرار 12 مرة بحد أقصى ومرتين كل يوم لتقوية عضلات الحوض والبطن بفعالية.

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية

يمكن ممارسة تمارين تخسيس البطن بعد الولادة الطبيعية والتخلص من الترهلات، منها تمرين لشد الحوض وبالتالي التأثير على منطقة البطن المترهلة، عن طريق وضع إحدى اليدين فوق البطن والاستمرار بالتنفس بشكل طبيعي، ومن ثم محاولة حبس النفس لعدة ثواني ومواصلة التنفس بعدها بشهيق وزفير، مع الإعادة أكثر من مرة حتى يتم الشعور بالضغط على الجزء العلوي من العضلات أي فوق السرة تمامًا.

هناك تمرين آخر بالرقبة عن طريق الجلوس باستقامة وشد الرأس يمينًا ويسارًا مع تمييل الكتف ناحية الأذن اليسرى وحتى الكتف الأيسر ومن ثم عكس العملية مع التكرار.

يوجد تمرين آخر بالجلوس في استقامة وضم الذراعين لمنطقة الصدر والدوران من اليمين إلى اليسار مع تكرار العملية أكثر من مرة ثم ضم اليدين للأمام ورفعهما إلى الأعلى والبقاء في وضع ثبات لعدة ثوان وبعدها إنزال اليدين للأسفل ببطء.

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة

حزام شد البطن بعد الولادة الطبيعية

يوجد رباط متداول بين السيدات بعد الولادة ويستخدمه الكثير من المشاهير حول العالم للحصول على بطن مسطحة بدلا من ممارسة تمارين تخسيس البطن بعد الولادة بنوعيها، وذلك عن طريق ربط البطن به بعد إنجاب طفلها سواءً ولادة طبيعية أو قيصرية حيث يساعد هذا الحزام على جعل مظهر الجسم أكثر نحافة، كما يُساهم في الجلوس بوضعية صحية أكثر، ويقلل حبس السوائل بالمعدة، بالإضافة إلى أنه يدعم أسفل الظهر فتشعر المرأة كأنها تستند على أريكة أو ظهر كرسي أثناء جلوسها.

لكن يجب الحذر من هذا الحزام عند الولادة القيصرية لأنه قد يضغط على آثار الجروح التي تم تخييطها في العملية الأمر الذي قد يسبب مضاعفات، كما أنه يظهر أسفل الملابس الشفافة ويخفض الوزن بصورة وهمية فقط.

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة

خلطات عشبية لشد البطن

بخلط ملعقتين كبيرتين من الشبة مع ملعقة نشا كبيرة وكمية قليلة من زيت الزيتون مع المزج الجيد حتى يتناغم الخليط والدهن على منطقة البطن المترهلة يمكن الحصول على بطن مشدودة مع الوقت وزيادة تكرار العملية يوميًا.

يمكن أيضًا إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز المر إلى ملعقتين من زيت الزيتون بالإضافة لملعقة كبيرة من خل التفاح، ودهن الخليط على البطن أثناء ممارسة التمرينات الرياضية خاصة المشي، ثم غسله بالماء بعد الانتهاء من التمارين للحصول على النتيجة المرغوبة.

من الجيد أيضًا خلط ملعقة صغيرة من الملح خشن الملمس مع جرعة زيت زيتون قليلة وبضع قطرات من الليمون وفرك البطن بها جيدًا وتركها حتى تجف لإزالة الآثار الناتجة عن ترهلات الولادة بصورة فعالة.

العسل أيضًا من المواد الطبيعية الفعالة لشد بطن الوالدة، عن طريق وضع قطعة قماش منقوعة في ماء دافئ على البطن وتركها خمس دقائق تقريبًا لتفتيح المسام، ثم دهن طبقة عسل عليها وتركها ربع ساعة على الأقل وتغسل بعدها بماء بارد.

من الجيد هرس ثمرتين موز جيدًا وتطبيقهما على البطن المترهلة ثم لفها جيدًا بغطاء من البلاستيك لمدة نصف ساعة وبعدها يتم شطفه بماء دافئ جيدًا، فمع التكرار تمنح نتيجة مذهلة بمنطقة البطن.

تمارين تخسيس البطن بعد الولادة

وصفات طبية لتخسيس البطن

يمكن استخدام كريمات مخصصة لشد الجلد، خاصة التي تحتوي على نسبة من مادة الكولاجين الفعالة لهذا الغرض، من خلال دهنها جيدًا على منطقة البطن بجرعات ومواعيد يفضل أن يحددها الطبيب المشرف لتجنب الحساسية منها.

نصائح عند ممارسة تمارين تخسيس البطن بعد الولادة

من الضروري الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا لأن دورها كبير في تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب الذي يعقب عملية الولادة بجانب شد الجسم، ومن أهم هذه التمرينات اليوجا والتنفس العميق والكارديو والمشي.

يجب أيضًا تغيير نظام التغذية من خلال تناول الإفطار في وقته كوجبة أساسية، والإكثار من الفاكهة والخضراوات وتناولها بما يعادل 5 حصص يوميًا بحد أدنى، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول كل ما يحتوي على الألياف كالشوفان والبذور والحبوب.

تناول الماء بكميات كافية لحاجة الجسم يوميًا من الضروريات التي ترطب الجلد وتساعد على جعله أكثر مرونة ما يسرع من حرق السعرات الحرارية.

وفي ختام مقالنا، نكون قد قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته عن تمارين تخسيس البطن بعد الولادة وأسبابها، ونصائح لشد البطن بالوصفات الطبيعية والطرق الطبية الملائمة والفعالة، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها سواء بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية على الفور لتجنب ترهل البطن.

مقالات ذات صلة:

تخسيس البطن بعد الولادة بوصفات بسيطة

تمارين شد البطن في 30 يوم

13 نصيحة لـ تثبيت الوزن بعد الريجيم

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة