تمارين سكوات في المنزل

تمارين سكوات في المنزل

آخر تحديث : الثلاثاء ١٩ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين سكوات في المنزل نقدمها إليكم، فهل أنتم من هواة اللياقة البدنية وعشاقها؟ هل ترغبون باستمرار في ممارسة التمارين الرياضية ولذلك تقضون جُل أوقاتكم في النوادي والصالات؟ وهل تعرفون أهمية تمارين السكوات؟ كل هذا وأكثر سوف نجيب عنه في هذا المقال ونوضح لكم كيفية ممارسة تمارين السكوات في المنزل والفوائد التي تستطيعون جنيها من وراء ذلك.

كيفية ممارسة تمارين سكوات في المنزل

تعتبر تمارين السكوات من التمارين المفيدة جدًا لصحة الإنسان ولذلك يحرص على ممارستها الكثير من الأشخاص بشكل عام والرياضيين وهواة اللياقة البدنية بشكل خاص وهذه التمارين مثلها مثل باقي التمارين الرياضية التي نقوم بها في الصالات وفي النوادي وفي الجيم أحياناً إلا أن تمارين الجيم تقتصر دائما على الحضور نظرًا لتوافر الأجهزة الرياضية هناك أما تمارين سكوات فيمكن لكم أعزائي القراء ممارستها في المنزل نظرًا لأنها لا تتطلب ولا تحتاج إلى أجهزة رياضية كثيرة مثل تلك التي نجدها في الجيم، فقط مجرد بضعة أوزان وهذا كل المطلوب للقيام بتمارين السكوات في المنزل.

فوائد تمارين سكوات في المنزل

عندما نتحدث عن فوائد رياضة سكوات، فإننا نتحدث عن نظام متكامل لحماية الجسم وليس مجرد فوائد عادية ومن خلال السطور التالية سوف نوضح أبرز الفوائد التي يُمكن لنا الحصول عليها عند القيام بتمارين سكوات بمنزلك والتي منها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • تقوية الجزء الأسفل من الجسم، نظراً لاعتمادها على العضلات السفلية الرئيسية مثل عضلات الساقين، عضلات الفخذ، عضلات المؤخرة، وأوتار الركبة.
  • من فوائد هذه التمارين أيضا أنها تقوي عضلات الجذع.
  • تساعد في حرق السعرات وتحفز الجسم لحرق الدهون وخصوصاً عند المواظبة على القيام بهذه التمارين يومياً.
  • تُعتبر ممارسة تمارين السكوات آمنة على الظهر فهي لا تُسبب ضغط كبير عليه مثل باقي الرياضات والتمارين الأخرى وخصوصاً عند المبتدئين.
  • تعمل تمارين سكوات على تنشيط وتحفيز الدورة الدموية وينتج عن ذلك تحسن كبير في عمل نبضات القلب والأوعية الدموية.

تمارين سكوات في المنزل

أهم النصائح للمبتدئين في تمارين سكوات في المنزل

من النصائح المفيدة عند القيام بتمارين السكوات في المنزل وخصوصاً بالنسبة للأشخاص المبتدئين ما يلي:

  • يجب القيام بهذه التمارين بطريقة صحيحة، وذلك للاستفادة من فوائدها والحصول على نتيجة مرغوبة منها.
  • معرفة تقنية القيام بهذا التمرين جيداً لتجنب الوقوع في الإصابات.
  • بالنسبة للأشخاص المبتدئين يجب عليهم استخدام أثقال و أوزان خفيفة نسبياً ثم زيادتها بشكل تدريجي.
  • ارتداء الملابس القطنية عند ممارستك للتمارين.
  • بالنسبة للسيدات يُفضل ارتداء حمالة مناسبة الصدر والابتعاد عن الملابس الضيقة، وخصوصاً الملابس الداخلية حتى لها تعيق الحركة عند القيام بالتمارين وتسبب لهم الألم.
  • ومن النصائح المهمة عند القيام بتمارين السكوات في المنزل ارتداء حذاء مريح وثابت حتى لا يُسبب الانزلاق عند القيام بحركات التمرين ويعرضكم للإصابة.
  • اختيار مكان جاف ومستوِ لممارسة هذه التمارين وذلك لتجنب خطر السقوط أو الانزلاق والوقوع والإصابات.
  • استخدام أثقال خفيفة في بداية القيام بهذه التمارين ثم البدء بزيادة هذه الأوزان بالتدريج لكي يعتاد الجسم والعضلات عليها.
  • يُنصح المبتدئين في تمارين سكوات مشاهدة بعض هذه التمارين عبر المنصات الإلكترونية أو برنامج اليوتيوب لمعرفة الطريقة الصحيحة للقيام بها ويُفضل تناول الوجبات والأطعمة المتوازنة عند القيام بهذه التمارين كما لا ننصح في هذه الحالة بممارسة تمارين سكوات وأنتم جائعون، لأن هذه التمارين تؤدي لحرق سعرات حرارية عالية وقد يعرضكم ذلك للإغماء خاصة إذا كانت المعدة خالية.
  • الاهتمام بشرب المياه اهتمام كبير أثناء القيام بممارستك للتمارين ومن المعروف النسبة الطبيعية التي يتناولها الإنسان العادي من المياه تقدر بـ 8 أكوب في اليوم، لكن مع ممارسة الرياضة والتمارين تزيد هذه النسبة لتصل إلى 10 أكوب يومياً.

تمارين سكوات في المنزل

أهمية ممارسة تمارين سكوات في المنزل

يظن البعض أن ممارسة تمارين السكوات في المنزل أمراً صعباً وغير فعال وخصوصاً في حرق الدهون وإذا نظرنا للموضوع عن قرب نجد الحقيقة عكس ذلك، حيث تعتبر تمارين السكوات في المنزل مُشغل نشيط لعضلات الجسم، وخصوصاً العضلات السفلى مثل الساقين وعضلات البطن، وعند القيام بهذه التمارين في المنزل تقوم بحرق الدهون كما تزود جسم الإنسان بالطاقة والنشاط، ولهذه النوعية من التمارين عدة أشكال، مثل تمرين القرفصاء والذي يعمل على شد الترهلات وخصوصًا ترهلات الأرداف، وتساعد تمارين سكوات النساء الحوامل كثيراً لأنها تعمل على تمديد عضلاتهنّ المشدودة وخاصةً في منطقة الحوض وهذا يساعدهنّ في الولادة الطبيعية، كما ييسرها كثيراً.

أشكال تمارين السكوات

تتعدد أشكال تمارين السكوات حالها في ذلك حال الكثير من التمارين الرياضية التي تتعدد أشكالها حيث يمكن للرياضي والمحب للياقة البدنية اختيار التمرين المفيد له الذي يرغب به، ولكل شكل من هذه الأشكال دور يقوم به، ففي الجيم يقوم المدرب على سبيل المثال بتعليم المتدربين كيفية القيام بتمرين الباي وهذا التمرين هدفه تقوية عضلة الباي أو عضلة الساعد وهناك أيضاً تمرين للسكس باكس وهي عضلات البطن والغرض منها إظهار الجسم رشيق ورياضي ونفس الأمر في تمارين سكوات لكل واحد منها غرض وهدف معين مثل:

  • تمارين القرفصاء.
  • تمارين رباعي الأرجل.
  • تمارين قرفصاء السومو.
  • تمارين الاسترخاء للجزء السفلى.

تمارين سكوات في المنزل

في الختام تُعتبر ممارسة تمارين سكوات في المنزل رياضة غير مُتعبة بالمفهوم العام ولكنها تتطلب الحرص ومعرفة كيفية القيام بها بالشكل الصحيح والاستفادة من فوائدها كثيرة ومتعددة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة