تمارين سكوات للتنحيف

تمارين سكوات للتنحيف

آخر تحديث : الأحد ٠٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين سكوات للتنحيف هي من إحدى التمارين الرياضة التي انتشرت بالآونة الأخيرة ومن الممكن أن يتم ممارستها بالنوادي وفي صالات الألعاب الرياضية أو بالمنازل، كما أنها عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تحتوي على الكثير من الفوائد للجسم ولها العديد من الإيجابيات للياقة والشكل العام للجسم.

تمارين سكوات للتنحيف

تعرف رياضة السكوات باسم تمارين القرفصاء وتضم بعض من التمارين التي تركز على تقوية وبناء عضلات الجسم السفلية مثل العضلات الخلفية وعضلات البطن وعضلات الساقين، تم تصنيف رياضة السكوات من ضمن أحد تمارين القوة التي يقوم بممارستها الرجال والنساء، فالبعض يبتعد عن ممارستها لأنهم يعتقدون أن من الصعب القيام بتأديتها وأن لا يوجد لها أي فاعلية على حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

ولكن الحقيقة تختلف تماماً عما يعتقدون لأن ممارسة هذا النوع من التمارين الرياضية يعمل على تعزيز العضلات للتحرك والانبساط والانقباض في نفس الوقت، مما يعمل على تعزيز الجسم على حرق الكثير من الدهون الموجودة بالجسم وقدرتها الكبيرة على توفير أكبر قدر من الطاقة التي يحتاج لها الجسم باستمرار.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمارين سكوات للتنحيف

فوائد تمارين سكوات للتنحيف

تحتوي تمارين سكوات للتنحيف على الكثير من الفوائد التي يستفيد منها الجسم ومنها:

حرق السعرات الحرارية:

  • تساهم بشكل فعال على حرق السعرات الحرارية الموجودة بالجسم، وللحصول على هذا يجب الانتظام على ممارسة تمارين سكوات لخسارة الوزن وحرق الدهون بشكل يومي دون أي انقطاع.

تحسين طريقة المشي:

  • تؤدي ممارسة رياضة السكوات على شد كافة العضلات الموجودة بالجذع السفلي من الجسم حتى أنها تقوم بشد عضلات الساقين وهذا يساعد أن يحصل ممارسي هذه التمارين على جسم متناسق ومشدود مما يحسن من طريقة المشي بخطوات ثابتة ومتوازنة.

تكبير المؤخرة:

  • هناك الكثير من النساء التي ترغب بأن يحصلون على مؤخرة كبيرة الحجم، وهذا يدفعهم للجوء إلى إجراء عمليات التجميل، ولكن من الأفضل الانتظام على ممارسة تمارين سكوات لتكبير حجم المؤخرة سواء المسطحة أو الصغيرة، كما أن هذه التمارين تساعد شد العضلات التي توجد بمنطقة المؤخرة وتزيد من حجمها بشكل مرغوب.

لا تترك تأثير سلبي على الظهر:

  • يعتبر من التمارين التي لا تترك العديد من الضغوطات على فقرات العمود الفقري، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية عضلات الظهر إذا تمت بطريقة صحيحة، على الرغم من أن البعض يعتقد بأنها تترك تأثير سلبي على الظهر وتؤدي إلى الضغط على فقرات العمود الفقري التي ينتج عنه آلام بمنطقة الظهر.

تقوية عضلة القلب:

  • تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم من القلب إلى جميع أعضاء الجسم، وتساهم في تعزيز أداء القلب وتقوية عضلته، بالإضافة إلى أنها تعمل على تقوية جدران الأوعية الدموية ويمنع من تخثر الدم بأيً منها.

تمارين سكوات للتنحيف

طريقة ممارسة تمارين سكوات للتنحيف

هناك العديد من تتمارين سكوات للتنحيف التي يمكن أن يتم ممارستها بكل بساطة سواء بالمنزل أو بالجيم ومن أبسط تلك التمارين التالي:

  • سوف تقفين بشكل مستقيم متباعدة الساقين ومد الذراعين للأمام على هيئة خط أمامي.
  • يتم ثني الركبتين مع الهبوط بالجسم إلى الأسفل، وانحناء الظهر بطريقة طبيعية غير مبالغ فيها حتى تشكل الركبتين زاوية قائمة.
  • اثبتي على الوضعية السابقة لعدة ثواني فقط، ثم عليكِ بمد الساقين واحرصي على أن يكون الظهر مستقيم.

طريقة ممارسة السكوات باستخدام الأثقال تكون كما يلي:

  • الوقوف بشكل مستقيم وتقريب الساقين مع بعضهم البعض والقيام بحمل دمبل في كل يد.
  • القيام بثني الركبة اليمنى للأسفل مع النزول بالساق اليسرى إلى الخلف وتركيز القدم اليسرى بأطراف الأصابع، بحيث أن تكون الركبة اليسرى فوق الأرض.
  • يتم الرجوع إلى وضعية الوقوف وتكرار التمرين على نفس النحو مع الساق اليمنى.

طريقة تأدية التمرين للمبتدئين كالتالي:

  • تعتمد ممارسة هذا التمرين على الوقوف باستقامة القدمين والظهر، مع مراعاة عدم التصاق القدمين ببعضهم البعض وترك مسافة جيدة بينهم ومدهم للخارج، ثم يتم مد الذراعين وشدهم بشكل مستقيم إلى الأمام، يجب المحافظة على تنظيم التنفس لكي يتم التمرين بشكل سهل وبسيط.
  • ثم عليكِ بأخذ وضعية الجلوس وأن يكون ثقل الجسم على الفخذين والمؤخرة، ويتم تكرار تلك الخطوات لحوالي خمسين مرة بالجولة الواحدة في البداية ثم من الممكن أن يتم زيادتها بشكل تدريجي.

كما من الممكن أن يكون هناك بعض من الحركات الإضافية وهي:

  • ضعي اليدين خلف الرأس بالجهة العلوية وأخذ وضع الجلوس ثم القيام بمحاولة القفز.
  • العمل على رفع القد اليمنى ودفع الفخذين إلى الخلف ثم يتم انخفاض الجسم لأقصى حد، وبعدها يتم إعادة وضعية الجسم كما كان في البداية وتكرارها.

تمارين سكوات للتنحيف

أهم أنواع تمارين سكوات

يوجد عدة اختلافات بسيطة بتمارين السكوات التي يتم استخدامها الأوزان والتي تضم الكثير من التدريبات الشهيرة وهي:

القرفصاء الخلفي:

  • في هذا النوع من التمارين يتم وضع الأثقال بقاعدة العنق بالعضلات الشبه منحرف.

القرفصاء العلوي:

  • يتطلب هذا التمرين تعليق الأثقال فوق الرأس والذراعين ممتدان تماماً.

القرفصاء دون الأثقال أو الأوزان:

  • هو النوع الذي يعمل على زيادة نشاط الأوعية الدموية والقلب وتضم القرفصاء وزن الجسم، والتي يتم القيام به بطريقة سريعة ويكرر بأكبر من الاختلافات الأخرى.

قرفصاء القفز:

  • وهذا النوع من التمارين يحتاج إلى قفزة ترتفع عن وضعية القرفصاء.

ولكن إذا كنتِ سيدتي تسعين إلى التنحيف وخسارة الوزن فأنت تحتاجين المزيد من التمارين الرياضية بجانب الالتزام بالمواظبة على تأدية تمرين السكوات فضيفي عليه بعض من التمارين مثل رياضة المشي والجري والسباحة، وانتظمي على اتباع حمية غذائية تحتوي على الكالسيوم والحديد والبروتين وكافة العناصر الغذائية التي يخسرها الجسم في تلك الفترة.

قد ذكرنا إليكم الكثير من الطرق التي تساعدكِ سيدتي في ممارسة تمارين سكوات للتنحيف، مع ذكر العديد من الفوائد التي تعم على الجسم والصحة، ينصح بالالتزام بممارسة هذا النوع من التمارين مع اتباع النظام الغذائي الصحي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة