ما هى تمارين سكوات للحامل؟

ما هى تمارين سكوات للحامل؟

آخر تحديث : الأحد ٠٣ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين سكوات للحامل نتعرف عليها حيث إذا كنتِ حامل وتبحثين عن أفضل التدريبات والتمارين الرياضية التي لا تضر بصحتك وصحة جنينك فليس أمامك سوى تمارين سكوات للحامل حيث تُعد هذه التمارين آمنة تمامًا ومن شأنها المحافظة على صحة السيدات الحوامل طوال فترة الحمل وحتى عند الولادة تساعد هذه التمارين في جعل الولادة سهلة وسلسة وغير متعسرة، وفي هذا المقال سوف نتعرف عن تمارين السكوات الشائعة التي تمارسها السيدات الحوامل مثل تمرين القرفصاء والجلوس والوقوف وهل لهم أضرار على الحمل أم لا، فتابعونا.

فوائد تمارين السكوات للحامل

يُعتبر جلوس القرفصاء من أهم التمارين الخاصة بالسيدات الحوامل، وهناك بعض الأطباء الذين يقدمون توصيات وتدابير معينة للقيام بهذه التمارين مما يحفظ سلامة الأم الحامل وسلامة الجنين، حيث تعتبر ممارسة تمارين القرفصاء آمنة بوجه عام وليست ضارة بصحة الأم أو بصحة الطفل، ولها فوائد كثيرة أيضا، ومنها ما يلي:

  • تساعد تمارين سكوات في المحافظة على شكل وبنية الجسم بالطريقة التي نرغب بها.
  • تساعد تمارين سكوات للحامل كذلك في إعداد وتهيئة الجسم الولادة والمخاض بطريقة سليمة.
  • تعمل تمارين سكوات على تنشيط الدورة الدموية.
  • تعتبر التمارين الرياضية بشكل عام و تمارين السكوات بشكل خاص مصدر مهم للطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بالأعمال المختلفة.
  • تساعد التمارين في التقليل من الدهون الضارة التي تتراكم في منطقة الحوض و تؤثر بالسلب على صحة المرأة الحامل تشعر بثقل في هذه المنطقة بالإضافة إلى ثقل الجنين بداخلها مما يؤثر على منطقة أسفل الظهر ويجعلها تشعر بآلام حادة، ومن فوائد تمارين سكوات أنها تُقلل من هذه الدهون وتساعد في تجنب حدوث هذه المشكلة من الأساس.
  • تقلل تمارين سكوات من الوزن الزائد دون أن تتسبب في حدوث ضرر للجنين إذا ما تم القيام بها طريقة السليمة ومن خلال التوصيات الطبية والرياضية المناسبة.

تمارين سكوات للحاملشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمرين القرفصاء

يُعتبر تمرين القرفصاء من أشهر تمارين سكوات للحامل أثناء فترة الحمل، ويطلق عليه اسم "سكوات" و لهذا التمرين فوائد كثيرة ومتعددة منها ما يلي:

  • بمرور الوقت يزداد بروز البطن لدى السيدة الحامل نظرًا لزيادة وزن الجنين داخل رحمها وقد يسبب هذا الأمر مشاكل صحية للأم كما قد يقلقها ويجعلها دائمة التفكير والخوف بشأن لياقتها البدنية و شكل جسمها القديم قبل الحمل ولكن مع تمرين القرفصاء تستطيعين الحفاظ على شكل جسمك بشكل عام والتخفيف من الضغط الذي تشعرين به.
  • يساعد تمرين القرفصاء وهو من أقدم التمارين الخاصة بالسكوات، في التخفيف من الضغط الذي تشعر به الحامل أسفل الظهر وفي الفقرتين الأخيرتين من العمود الفقري، والتي تسمى بالفقرات القطنية.
  • يمنح تمرين القرفصاء الحامل الشعور بالتوازن كما يساعد في إعادة تنظيم الجسم والتوازن الكامل.
  • يُعتبر الإمساك من الأعراض الشائعة التي تشكو منها السيدات الحوامل، ولذا ننصحهم بممارسة تمرين القرفصاء لأنه يحسن من عمل الجهاز الهضمي و يعالج الانتفاخ و ينظم الحركة الداخلية للأمعاء وبالتالي يقوم بمنع حدوث الإمساك.
  • يساعد تمرين القرفصاء في توسيع القناة وتسهيل الولادة، كما يمنح كميات وفيرة من الأكسجين للطفل ويساعد هذا التمرين أيضا في استرخاء العضلات عند الولادة الطبيعية أو الولادة المهبلية.
  • يساعد تمرين القرفصاء على تمدد العضلات وتقويتها وخصوصًا عضلات الحوض مما يساعد في الولادة بشكل طبيعي وعدم الاضطرار واللجوء للولادات القيصرية التي تسبب مضاعفات كثيرة للأم بعد الولادة.

تمارين سكوات للحامل

أشكال وأنواع تمارين سكوات للحامل

تنقسم تمارين سكوات إلى أشكال وأنواع كثيرة وعديدة منها تمارين القرفصاء وتمارين الجلوس وتمارين الاسترخاء وتمارين بناء العضلات وغيرها ولكن يعتبر التمرين الرئيسي والأهم هو تمرين القرفصاء وينقسم هذا التمرين إلى عدة أشكال وأنواع منها ما يلي:

  • قرفصاء السومو: وهذا التمرين عبارة عن الوقوف بشكل مباشر مع انتصاب العمود الفقري، وضع القدمين متوازيتين بحيث تكون أصابع القدمين والساقين تُشير إلى الخارج وليس إلى الداخل، يمكنك بعد ذلك أخذ الدمبل وتمديد الذراعين للأمام مع التأكد من كون الجسم في وضعية ومستقيم وكذلك الظهر يجب أن يكون مستقيم ثم قومي بثني الركبتين برفق ويكرر هذا التمرين عدة مرات كما يمكنك أخذ قسط من الراحة عندما تشعرين بالتعب.
  • تمرين رباعي الأرجل: وهذا التمرين نقوم فيه بتمديد الجسم مثل ذوات الأربع بحيث يكون المعصمين تحت الكتفين وتكون الركبتين تحت الوركين ولذلك سُمي هذا التمرين بتمرين رباعي الأرجل، ونقوم في بتمديد الساق اليمني تجاه الورك ورفع الساق ببطء ثم تكرار نفس الحركة مع الساق اليسرى والذراع الأيسر.

تمارين سكوات للحامل

نصائح هامة قبل ممارسة تمارين السكوات للحامل

  • قبل ممارسة هذه التمارين أثناء شهور الحمل، يجب على الأم أولاً وقبل أي شيء آخر استشارة الطبيب، لأنه هو القادر على تقييم الحالة الصحية، إذا كانت تسمح بممارسة هذه التمارين أم لا، وبعد موافقته يمكنك البدء فيها على الفور.
  • يمكن للحامل ممارسة تمارين سكوات بجميع أنواعها خلال شهور الحمل الأولى، ويمكنها أيضا استخدام أوزان قليلة أثناء التمرين، شريطة أن تكون بصحة جيدة وتشعر بالراحة ولا تعاني من مضاعفات صحية معينة.
  • يجب على الحامل التخفيف من ممارسة تمارين سكوات للحامل عند دخولها في الفترة الأخيرة من الحمل وتحديداً عند بداية الثلث الثاني حيث يزداد حجم الجنين في هذه الفترة ويصبح من الصعب على الأم القيام بهذه الخطوات والتمارين.
  • شرب كميات كبيرة من المياه والعصائر على مدار 24 ساعة أثناء القيام بتمارين السكوات وذلك للحفاظ على اضبط الجسم وتجنب جفافه عند ممارسة هذه الرياضة.
  • يُفضل عند القيام بهذه التمارين ارتداء ملابس مناسبة وقطنية تبعث على الراحة وتسمح بدخول الهواء كما تمنع التعرق.

تعتبر تمارين سكوات للحامل من التمارين المشهورة والمتعارف عليها كثيرًا بين السيدات حيث تساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية وتمنحهم الطاقة والحيوية وتحافظ على شكل أجسامهم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة