تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مشكلة ترهل البطن بعد الولادة ، من أكثر ما تعاني منه المرأة، ولكن بحرصك على ممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية ستجعلك تتمكني من شد ترهلات البطن الناتجة عن الولادة، فكل سيدة بعد فترة الولادة تعاني من وجود بطن كبيرة وكأنها مازالت في فترة الحمل، ويسبب لها هذ القلق والشعور بعدم الارتياح وسوء المظهر، وتبدأ كل سيدة في البحث عن تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية للتخلص من هذه الدهون المتراكمة، حتى تستعيد رشاقتها وجمالها، ولكن يجب أن تكوني على علم بالتوقيت المناسب الذي تبدأين فيه بممارسة تمارين شد البطن، وذلك لان عملية الولادة القيصرية تسبب لكي جرح بسيط البطن يجب رعايتها جيدا حتى لا يتسبب لكي في مشاكل صحية، وفي الموضوع التالي سيعرفكم ستات دوت كوم على أشكال ممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية ، والوقت المناسب لممارستها.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تشعر المرأة بعد الولادة القيصرية بالكثير من الإنزعاج بالمقارنة بالمرأة التي تلد ولادة طبيعية، فبعد الولادة القيصرية تشعر الأمها وكأنها مازالت في مرحلة الحمل، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم، فبعد الولادة الطبيعية يعود الجسم لطبيعته بعد يومين، وذلك لأن عملية الطلق تخفف من هذه الهرمونات وتدفع بأكبر جزء من المشيمة والماء للخارج، أما في حالة الولادة القيصرية يكون الأمر مختلف، لأن العملية تكون كبيرة وتحتاج لوقت حتى تمام الشفاء، ولا تستطيع الام التحرم قبل أسبوع على الأقل.

كما ينصح المرأة بعد الولادة القيصرية بعدم ممارسة أن من التمارين الرياضية الشاقة والمتعبة إلا بعد مرور شهران على الولادة، للحفاظ على صحة وسلامة الأم، وتتمثل تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية في الأشكال التالية:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. استلقي على ظهرك، وارفعي ركبتيكي إلى الأعلى مع مد الذراعين على الجنابين، ثم قومي برفع ظهرك مع المحافظة على التنفس، ثم قومي بإنزاله للوضع الأول.
  2. استلقي على ظهرك مع القيام بثني الركبتين، ثم قومي برفع ركبتيك على صدرك، وقومي بعد ذلك بالرجوع إلى الوضع الاول ببطء مع رفع الرأس لكي تتم المحافظة على التنفس بصورة طبيعية.
  3. تمرين المعدة الثلاثي: استلقي على الأرض بشكل مستقيم، مع تثبيت القدمين بشكل جيد ومرن، ثم ارتفعي تدريجيا وبشكل مستقيم، ثم العودة لوضعية الاستقامة على الأرض، والخطوة الثانية هي الارتفاع عن الأرض تجاه جانبي البطن مع رفع القدم للصدر، ويتم عمل التمرين على الجهة اليمنى واليسرة بنفس الطريقة.
  4. استلقي على ظهرك، ثم قومي بشد البطن عن طريق شفطها للداخل، وارفعي رأسك إلى أعلى مع الانتظام في عملية التنفس، الشهيق والزفير، ثم ارجعي إلى الوضع الأول.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

الكثير من السيدات ممن ولدن بعملية قيصرية رجعن إلى رشاقتهن بعد الولادة، وذلك بحرصهم على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية بشكل جيد، وفيما يلي نوضح لكي أهم النصائح التي تساعدك على تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية، وهي كالتالي:

  1. احرصي على تناول الحليب والزبادي واللبن الرائب بكثرة، على أن تكون جميعها خالية الدسم.
  2. تناول الأعشاب الطبيعية، مثل النعناع، الكراوية، المرمية، اليانسون، وغيرها، ولكن لا تكثري من النعناع والمرمية لأنهما يققلان إفراز اللبن في ثدي الأم.
  3. لا تكثري من تناول الحلاوة الطحينية والمغات، ظنا منك أنها تساعد في إدرار لبن الرضاعة.
  4. ركزي في طعامك على تناول الأطعمة المفيدة والمشبعة، مثل الموز، الكبدة، الخرشوف، التفاح، والجمبري، والسبانخ، والمكسرات دونل ملخ، فكلها تعمل على تعويض أي نقص في الفيتامينات والمعادن خاصة الحديد.
  5. احرصي على شرب المياه يوميا ما لا يقل عن 8 أكواب، مع كوب أساسي عند كل رضعة.
  6. اكثري من تناول الخضروات والفاكهة الطازجة ما بين الوجبات، ووقت الشعور بالجوع.
  7. تجنبي المقليات والموالح والمشروبات الغازية، فالمقليات مليئة بالدهون والمشروبات الغازية مليئة بالسكريات.
  8. تناولي البروتينات النباتية والحيوانية بأنواعها، مثل الدجاج، السمك، وقلل من تناول اللحوم والبيض، بمعد مرة أسبوعيا.
  9. مارسي الرياضة بعد مرور أسبوعين، ابدأي بـ 10 دقائق في ثاني أسبوعين بعد الولادة، ثم 20 دقيقة في الشهر الثاني، ونصف ساعة في الشهر الثالث.
  10. احرصي على الحصول على عدد ساعات نوم كافية، ما لا تقل عن 7 ساعات.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

شكل البطن بعد الولادة القيصرية الثانية

الولادة القيصرية تزيد التأثير السلبي على منطقة البطن، وقد يبدو لكي انه من المستحيل أن تنجحي في إعادة جسمك كما كان قبل الولادة، ولكن إذا تحليتي بالصبر واتبعتي التعليمات الصحيحة والصحية ستنجحين في استعادة رشاقتك وجمالك، ولكن عليكي أن تعلمي بأن العودة إلى الشكل السابق لقبل الحمل أمر صعب.

شكل البطن في الأسابيع الأولى من بعد الولادة يبدو وكأنها مازالت حامل، ولكن هذه الترهلات ستختفي بنسبة 80% بعد مرور 40 يوما من الولادة، حتى انقباض الرحم تماما، والتخلص من المياه المحتبسة بالجسم، كما أن وزن الحمل يقل بالتدريج، بينما ثنية البطن ستحتاج إلى من 4 إلى 6 شهور حتى تختفي نهائيا، مع اندمال جرح الولادة القيصرية ونقصان الوزن.

وحتى تتخلصين من ترهلات البطن بعد الولادة، عليكي ممارسة التمارين الرياضية وأهمها تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية الثانية، ولكن عليكي أولا التحدث مع طبيبك قبل البدء فيها، حتى لا تحدث لك مضافعات، وإذا شعرتي بأي ألم نتيجة تمرينات البطن عليكي التوقف فورا واستشارة طبيبك، لان هذا مؤشر غير جيد.

فعليكي في البداية، بعد مرور أسبوع من الولادة أن تبدأي بممارسة التمارين البسيطة لتعزيز صحة الجسم، مثل تمارين اليوجا، والبيلاتس، وحتى تبدأين بممارسة التمارين العنيفة عليكي أن تنتظري 6 أشهر بعد الولادة وبعد موافقة الطبيب.

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة