كل ما يخص تمارين كيجل

كل ما يخص تمارين كيجل

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثيرًا من الفتيات يرغبن في حل لمشكلة اتساع فتحة المهبل ببعد الولادة أو تسرب البول أو البراز مما يسبب لهن حرجًا في بعض الأوقات "ستات دوت كوم" اليوم يقدم لكِ الحل السحري عن طريق ممارسة تمارين كيجل، والتي لا تقتصر على النساء فحسب بل يمارسها الرجال من أجل تقوية عضلات الحوض.

كل ما يخص تمارين كيجل

ما هي تمارين كيجل

تمارين كيجل هي تمارين بسيطة تكون عن طريق شد ورخي عضلات الحوض لتقويتها وسهولة التحكم بها.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وتعتبر تمارين كيجل واحدة من أهم التمارين التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، كما أنها تساعد على السيطرة على المثانة ومنع تقطير البول خاصة بعد الخروج من المرحاض، أو بعد السعال أو الضحك الشديد، كما أنها تحسن الآداء الجنسي بشكل ملحوظ.

نصائح قبل ممارسة تمارين كيجل

يجب أولًا قبل ممارسة تمارين كيجل التأكد من عملها بالشكل الصحيح؛ من أجل الحصول على نتائج إيجابية، كما يجب تحديد العضلات الصحيحة.

فوائد تمارين كيجل للنساء

تساهم تمارين كيجل في تعزيز صلابة جدار الرحم وتضييق المهبل عند النساء، وزيادة الرغبة الجنسية، فهي مسئولة عن تقوية وحماية الجهاز التناسلي للنساء.

ممارسة تمارين كيجل مفيدة جدًا للنساء الحوامل لأنها تمنع هبوط الرحم بعد الولادة، وتسهل عملية دفع الجنين للخارج عند الولادة، فعليكِ المحافظة على ممارستها أثناء فترة الحمل.

كما أن تمارين كيجل تساهم في تقوية عضلات الحوض وبالتالي منع تقطير البول أو البراز عند الضحك أو السعال.

وتساعد تمارين كيجل أيضًا في تقليل الإفرازات عند المرأة، كما أنها تمنع صدور الأصوات من الرحم خلال العلاقة الحميمية.

طريقة تمارين كيجل لمنع تسرب البول

كل ما يخص تمارين كيجل

يمكن للنساء ممارسة تمارين كيجل لمنع تسرب البول بسبب الضحك أو السعال أو مشاكل أخرى.

كل ما عليكِ هو ممارسة التمرين بشرط أن تكون المثانة فارغة من المياه أو القيام به أثناء التبول لمنع الالتهابات، حيث ستقومين بقبض عضلة الحوض لمدة من خمسة إلى عشرة ثوانِ ثم بسطها وكرري ذلك عدة مرات خلال اليوم، مع قبض العضلة قدر الإمكان لمشاهدة نتائج أفضل.

ويمكنك تأدية تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض عند الاستلقاء أو الجلوس وأثناء قيادة السيارة.

تمارين كيجل لتضييق فتحة المهبل

كل ما يخص تمارين كيجل

هناك عضلات تحيط بفتحتي الشرج والمهبل، وتقوية تلك العضلات تساعد في تضييق فتحة المهبل عند المرأة، ولكن يجب عليكِ تحديد العضلة الصحيحة من أجل الحصول على نتائج جيدة.

ويمكن تحديد العضلة المراد تقويتها بطريقة صحيحة، ويكون ذلك عن طريق وضع مرآة أسفل منطقة الشرج أو إدخال الإصبع في المهبل وشد العضلة فيمكنك ذلك من تحديد العضلة عن طريق الشعور بالضغط حول الإصبع، وأثناء التبول ومحاولة منعه فإذا تم تحديد العضلة المقصودة يمكنك تأدية التمرين في أي وقت

تمارين كيجل للرجال

كل ما يخص تمارين كيجل

التمرين الأول

وهو تمرين التعرف على عضلات الحوض ويقوم به الرجال من خلال طريقتين.

الطريقة الأولى

استلقي على ظهرك واثني ركبتيك وقم باستخدام إصبعي السبابة والإبهام وضعهما على الفخذين والحوض وقم بوضع يدك على عظام أسفل البطن على هيئة حرف V.

الطريقة الثانية

قم برفع منتصف الظهر قليلًا عن الأرض ثم شد عضلات البطن السفلى ثم استند بأصابعك على الأرض لمدة دقيقة ونصف في أول مرة يمكنك عمل هذا التمرين لمدة 10 ثوانِ وتزيد المدة بالتدريج وفي هذا التمرين تشد عضلات الحوض جيدًا مع استرخاء عضلات الساقين وعضلات الحجاب الحاجز والفخذين ليكون تركيز التمرين على تقوية عضلات الحوض ويمكنك تبديل موضع يدك عن طريق فتح الساقين ووضع الإبهام والسبابة في المنطقة بين مجرى البول وفتحة الشرج، هذه الخطوات مهمة جدًا لتقوية عضلاتك ارفع العضلات الموجودة بالقرب من المثانة مع وقف تدفق التبول ومحاولة حبس الغازات إن كنت تعاني من سلس البول عليك الدخول إلى الحمام قبل ممارسة التمارين.

التمرين الثاني

تمارين قاع الحوض

قم بالاستلقاء على ظهرك أو الجلوس على كرسي وضع رجل على رجل وقم بالعد حتى الرقم 5 ثم فك الأرجل وعد للرقم 5 وكرر هذا التمرين بانتظام كل يوم.

الانقباضات السريعة والإحماء

هذه التمارين قد تكون صعبة على المبتدئين، كل ما عليك استلقي على ظهرك واجعل القدمين متقاربتين والركبتين مثنيتين وافعل هذه الانقباضات بعد التمرين الثاني.

نصائح قبل ممارسة تمارين كيجل للرجال

أن تمارس تمارين كيجل قبل النوم.

مارس كل تمرين 10 مرات يوميًا وحدد المكان الذي تمارس فيه التمارين ليكون بحرية تامة.

ممارسة تمارين كيجل بانتظام كي تحصل على عضلات حوض قوية ومشدودة.

لا تحبس نفسك وتنفس جيدًا عند ممارسة تمرين كيجل ولا تشد عضلات البطن أو الفخذين.

لا بد من أخذ راحة بين كل وضعية والأخرى لمدة 10 ثوانِ أثناء القيام بالتمارين ثم أكمل التمارين.

تمارين كيجل للحامل

كل ما يخص تمارين كيجل

تمارس الحامل تمارين كيجل لتسهيل الولادة وهي تكون في غاية السهولة.

تحديد عضلات الحوض

في البدايه لابد من تحديد عضلات الحوض ويوجد كثير من الطرق للعثور على عضلات قاع الحوض منها إدراج أحد أصابعك في المهبل ومحاولة الضغط على عضلاته أو إذا قمت بشد عضلات الحوض كأنك تمنعين نفسك من التبول.

تمارين عضلات قاع الحوض تتكون عضلات قاع الحوض من نوعين من الألياف العضلية ألياف سريعة القوة وألياف بطيئة من أجل القدرة على التحمل والحصول على أفضل تأثير ولكي نمارس هذه التمارين لابد من ممارسه كلا النوعين من الألياف.

الضغط القصير من تمارين كيجل للحامل

يتم عن طريق الجلوس أو الاستلقاء بشكل مريح مع تباعد ركبتيك قليلا وسحب عضلات المؤخرة كما لو كنت تمنعين خروج الغازات ثم قومي بالضغط على المهبل والمثانة كما لو كنت تمنعين تدفق البول لمدة لا تزيد عن ثانية أو ثانيتين ثم الأنتظار لمدة ثانيتين ثم نقوم بتكرار الأمر وتأكد من أنك لا تضغطي الأرداف أو تكتمين أنفاسك للضغط.

الضغط الطويل من تمارين كيجل للحامل

نقوم بتكرار تمرين الضغط القصير لكن هذه المرة ستجعلين مدة ضغط المثانة أو المهبل أربع ثواني وتذكري أن تتنفسي بشكل طبيعي.

بعد الولادة انتظري يوم كامل قبل القيام بهذه التمارين ويمكنك ممارسته 4 مرات في اليوم أما إذا كانت ولادتك قيصرية فلا يعني هذا عدم قيامك بممارسة التمارين بل العكس هو صحيح فعملية الولادة القيصرية تضعف عضلات الحوض أيضا.

فوائد تمارين كيجل للحامل

تساعد تمارين كيجل على تقوية عضلات قاع الحوض مما يحقق العديد من الفوائد أهمها:

تقوية العضلات التي تدعم الرحم والمثانة والأمعاء.

تعزيز عضلات المهبل.

تسهل عملية الولادة.

وتساعدك على دفع طفلك للخروج في المرحلة الثانية من المخاض والتي تحتاجين فيها لاسترخاء عضلات الحوض حتى لا يحدث لك أي تمزقات في المهبل لأنها تساعدك في تعلم كيفية شد عضلات قاع الحوض وأيضًا كيفية استرخاء هذه العضلات.

كان ذلك شرحًا لكل ما يخص تمارين كيجل وفوائدها العديدة سواء للرجال أو النساء والحوامل أيضًا فهي لها دور كبير جدًا في علاج تقطير البول الذي يؤرق العديد.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة