أهم تمارين كيجل بعد الولادة

أهم تمارين كيجل بعد الولادة

آخر تحديث : الثلاثاء ٠٥ مايو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ممارسة تمارين كيجل بعد الولادة من أشهر أنواع التمارين الرياضية التي تحرص المرأة على ممارستها بعد الولادة، فهي تعمل على تقوية عضلات الحوض ورفع الرحم، كما أن تمارين كيجل بعد الولادة تعالج الكثير من المشاكل التي تواجهها المرأة خلال فترة النفاس، وقد تم تسميت تمارين كيجل بهذا الأسم نسبة إلى الدكتور أرنولد كيجل، وتم إطلاق اسم كيجل على العضلات الواقعة ما بين الوركين والتي تحيط بالأعضاء التناسلية، أي العضلات التي تمتد من أمام عظمة العامة إلى الخلف والتي تحيط بفتحتي المهبل والشرج، وفي الموضوع التالي سيعرفكم ستات دوت كوم على بعض أنواع تمارين كيجل بعد الولادة ، وكيفية القيام بها لرفع الرحم، ومساعدة المبتدئين على ممارستها.

تمارين كيجل بعد الولادة

تمارين كيجل بعد الولادة

خلال فترة الحمل والولادة تبذلين جهدا كبيرا على العضلات والأربطة في منطقة الرحم، فتصابين بتمدد العضلات، وبالتالي تفقد قوتها أثناء دفع الجنين إلى الخارج خلال الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى توسع كبير في فتحة المهبل، وتظل متمددة على هذه الحالة، لذا فإن تمارين كيجل بعد الولادة ووقت الناس من أهم التمارين التي تمنح جسمك العديدة من الفوائد، منها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. شد عضلات المهبل
  2. التخلص من الإفرازات
  3. تساعدك على التحكم في البول بدلا من سلس البول الذي كنت تعانين منه أثناء الحمل لتضخم الرحم في الشهور الأخيرة.
  4. تعمل على تضييق عنق الرحم وفتحة المهبل التي اتسعت نتيجة الولادات المتكررة، وتفقدك انتي وزوجك المتعة أثناء العلاقة الحميمية.

حتى تحصيل على أفضل النتائج من تمارين كيجل بعد الولادة عليكي البدء في القيام بها من اليوم العشرين من بعد الولادة، ويجب أيضا تكرارها خلال اليوم 4 أو 5 مرات للحصول على أفضل النتائج خلال فترة من 4 إلى 6 أسابيع، فهي تمارين سهلة ويمكنك القيام بها في أي مكان، داخل المنزل أو في العمل، وهذه التمارين هي ما يلي:

  1. استلقي على ظهرك واثني ركبتيكي، وضعي يديكي على الأرض، ثم ابدأي برفع منطقة أسفل الظهر قليلا وبالتدريج عن الأرض، وعدي حتى 10، فهذا التمرين مفيد في تقوية عضلات البطن، ثم ترفع عضلات العانة وجانبي الحوض أثناء الانقباض والانبساط خلال ممارسة التمرين.
  2. يمكنك التعرف على عضلة الحوض من خلال اختبار الاصبع، فقومي بإدخال جزء بسيط منه في المهبل واقبضي العضلات، حينها سوف تشعرين بأن الضغط يزداد حول الإصبع، هذه العضلة هي المراد تقويتها، وليست عضلة المعدة أو المؤخرة، ويمكنك التحكم بتلك العضلة من خلال انقباضها وشدها وارخائها مع تكرار العملية باستمرار والعد حتى 10 ثم الإرخاء، ويمكنك ممارسة هذا التمرين خلال الوقوف او الجلوس على الكرسي، ولا تقومي بها خلال التبول لأنها تسبب الأذى للمثانة.
  3. أثناء انقباض العضلة السفلية وارخائها لابد أن تحافظي على تنفسك بهسولة، وإذا شعرتي بألم في ظهرك أو معدتك اعلمي بأنك تقومين بشئ خاطئ.
  4. وهناك تمرين أخرين من ضمن تمارين كيجل بعد الولادة، فقط عليكي أن تتمددي بشكل مستوي على الأرض، ثم قومي برفع قدميكي عن الأرض لأعلي لمدة 5 ثوان، ثم قومي بإنزال قدميك الاثنتين ترديجيا مع بعضهما البعض حتى تعودا على الأرض سويا، ويمكنك تكرار هذا التمرين 10 مرات متتالية.

تمارين كيجل بعد الولادة

تمارين كيجل للمبتدئين

تمارين كيجل بعد الولادة هي تمارين بسيطة، فقط تعتمد على حركة شد وارتخاء عضلات قاع الحوض، وذلك بهدف تقويتها والقدرة على التحكم بها، ولكن في البداية بالنسبة لكي من الصعب أن تحددي عضلة الحوض، لذلك قد تجدين صعوبة في هذا، وهناك الكثيرين يمارسون هذه التمارين من أجل الاستفادة من إيجابياته.

وإذا كنتي من المتبدئين في ممارسة تمارين كيجل بعد الولادة إليكي كيفية ممارستها فيما يلي:

  1. قبل البدء في ممارسة أحد أنواع تمارين على الذهاب إلى الحمام لتفريغ المثانة من البول، حتى لا تتأثر وحتى لا تتبولي على نفسك بالخطأ.
  2. يمكنك إيجاد عضلة الحوض من خلال محاولة إيقاف الشعور بالتبول، فهذه العضلة تمكن الشخص من التحكم بتوقف البول.
  3. قبل البدء عليكي بالنوم على ظهرك على أرض مستوية، مع محاولة الاسترخاء بشكل كامل، فإن الاسترخاء يساعدك على معرفة مكان عضلة الحوض بشكل صحيح.
  4. تجنبي ممارسة تمارين كيجل أثناء التبول لأنها قد تؤذي المثانة.
  5. الشد على العضلة لمدة 3 ثوان، ثم رخيها 3 ثوان أخرى، ولا يجب أن تشتد عضلات البطن والأفخاذ أثناء القيام بالتمرين.
  6. يمكنك إضافة من ثانية إلى 3 ثوان في كل أسبوع، حتى يتمكن الشخص من الشد على العضلة لمدة 10 ثوان تقريبا
  7. يمكنك إعادة التمرين من 10 إلى 15 مرة أثناء الجلسة الواحدة، والقيام به 3 مرات على مدار اليوم الواحد.

حتى تحصلين على أفضل النتائج عليكي بالاستمرار في ممارسة تمارين كيجل، وإذا لم تستطيعي أن تعرفي مكان عضلة الحوض يمكنك الاستعانة بطبيبك الخاص وأخذ النصيحة منه.

تمارين كيجل بعد الولادة

العناية بالمنطقة الحساسة

الطريقة الصحيحة للعناية بالمنطقة الحساسة، وتفتيحها، والتخلص من المشاكل التي قد تواجهيها بها مثل تواجد الحبوب أو الحكة أو البقع الداكنة، والمشكلة الكبرى هي التخلص من الشعر الزائد، إليكي النصائح الآتية:

  1. احرصي على تنظيف المنطقة الحساسة أثناء الاستحمام، بإستخدام صابونة طبية أو غسول مخصص لهذه المنطقة، فالصابون العادي قد يتسبب في تهيجها وإححمرارها.
  2. حتى تتخلصين من الروائح الكريهة، عليكي تعطير المنطقة الحساسة بشكل دائم، كما احرصي على تناول المشروبات التي تساعدك في الحصول على رائحة جيدة للجسك عموما، مثل العصائر الطبيعة، واستخدمي الزيوت الطبيعية وبودرة الأطفال لتعطيرها.
  3. كل أسبوع عليكي تقشير المنطقة الحساسة بلطف، من خلال حركات دائرية بإستخدام ماسك تقشير، مثل السكر البني وزيت الزيتون، فهو يعمل على إزالة الجلد الميت من هذه المنطقة وتنشيط الدورة الدموية فيها.
  4. احرصي على ترطيب هذه المنطقة باستخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند، جنين القمح، وزيت الجوجوبا.
  5. احرصي على تنظيف المنطقة قبل وبعد العلاقة الحميمية، ويفضل أن تقوم بالتبول بعد العلاقة مباشر حتى تضمني عدم وجود أي بكتريا بها، كما يفضل أن تستحمي بالماء الساخن.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة