تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

آخر تحديث : الإثنين ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين والتي تعتبر أحد الطرق الفعالة للتخلص من الوزن الزائد، تلك المشكلة التي يعاني منها العديد من الأشخاص نتيجة زيادة نسبة الدهون والسعرات الحرارية بالجسم، أو عدم ممارسة الرياضة أو وجود بعض الاضطرابات النفسية أو تناول بعض أنواع الأدوية، وما غير ذلك من الأسباب الأخرى.

وهناك العديد من التمارين الرياضية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من الدهون بشكل أكثر فاعلية، بديلاً عن العمليات الجراحية التي قد يلجأ إليها البعض والتي تتطلب تكلفة كبيرة، أو استخدام بعض أنواع الأدوية الطبية التي تؤثر سلبياً على صحة الإنسان لما لها من أضرار جانبية سيئة، فما هي تمارين حرق الدهون، ذلك ما سنتعرف عليه اليوم في هذه المقالة، فتابعونا.

أشهر تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

إن تراكم الدهون في جسم الإنسان من الأمور التي لا يجب الاستهانة بها على الإطلاق، لما لها من أضرار صحية كثيرة، وتعتبر التمارين الرياضية من أنسب الطرق للتخلص منها، وقد تم تطوير هذه التمارين بحيث يمكن القيام بها في المنزل دون الحاجة للذهاب إلي النوادي الرياضية وما شابه ذلك، وتتلخص أشهر تمارين لحرق الدهون للمبتدئين في الآتي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تمارين الأيروبكس

  • تعتبر من أفضل تمارين حرق الدهون، وتتسم بفوائدها المتعددة، فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وتساعد علي استرخائه وتحميه من الترهلات، وتقوي جهاز المناعة، وتفيد في تحسين الحالة المزاجية وتزيد من قوة العضلات.
  • ويمكن تعريفها على أنها مجموعة من الحركات الرياضية التي يتم تأديتها اعتماداً على الإيقاعات الموسيقية تشبه الرقص، وهي نوعان، الضغط الخفيف، وهذا النوع لا يشتمل على أي شكل من أشكال الجري أو النط بل يقتصر فقط على أن تكون فيه القدم ثابتة على الأرض، أما النوع الآخر فيطلق عليه الضغط العالي والذي يتم باستخدام كرة كبيرة أو درجات السلم.
  • وما يميز رياضة الأيروبكس أيضاً أنها تبدو مناسبة لمختلف الفئات العمرية بتنوع اللياقات البدنية الخاصة بهم، كما أنها لا تتطلب الذهاب للنادي بل يمكن ممارستها مع شريط فيديو من خلال تقليد الحركات الموجودة به، وللحصول على نتائج سريعة ينصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم وبصورة يومية.

تمرين الزحف

  • وهو من التمارين الغير معقدة والتي يمكن القيام بها بكل سهولة، فهو لا يحتاج سوي الوقوف معتدلاً وبشكل مستقيم وأن يقوم الشخص بالانحناء للأمام لحين لمسه للأرض بيديه الاثنين مع قيامه بثني ركبتيه مع مراعاة البقاء على هذه الوضعية لبضع دقائق قليلة، بعدها يبدأ بالمشي برجله اليمني فاليد اليمنى، ثم يحرك الرجل اليسرى مع اليد اليسرى، ولضمان الحصول علي نتائج سريعة يفضل تكرار هذا التمرين مرات عديدة بصورة يومية.

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

تمرين القفز

  • وهو من التمارين المهمة لحرق الدهون والتي تعمل علي تلين أعضاء الجسم، ويتم القيام به عن طريق استخدام الترامبولن، وفي حالة عدم توافرها يمكن تأديتها اعتماداً على مجموعة من الخطوات، إذ يقوم
  • الشخص بالاستلقاء على الأرض مرتكزاً على أطراف أصابعه وراحة كفيه، ويحاول النهوض والوقوف بشكل معتدل ويضع يديه خلف رأسه ويقفز إلى اقصي ارتفاع، ويفضل القيام بهذا التمرين مرات عديدة وبشكل منتظم.

تمرين التاباتا

  • وهو يتألف من مجموعة من التمارين الرياضية المختلفة التي يجب ممارستها خلال فترة زمنية قصيرة، وتعتمد الفكرة الأساسية له على دفع جسم الإنسان للحصول علي كميات كبيرة من الأوكسجين، وبالتالي تحقيق المزيد من الفوائد للجسم، منها: تحسين أداء القلب والأوعية الدموية، حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية بسرعة وتحسين عملية الأيض، وغيرها.
  • يقوم الشخص في بداية التمرين بالإحماء ثم يقفز قليلاً في نفس المكان لمدة دقيقة واحدة بعدها يستريح، ثم يركض ببطيء ويستريح، ثم يمشي بسرعة ويستريح ثم يركض بسرعة لمدة دقيقة ثم الاستراحة، وعقب قيامه بهذه الخطوات المذكورة يقوم بنط الحبل للمدة ذاتها ثم يستريح بعدها يمارس تمرين الضغط لنفس المدة ثم يستريح، ليقوم بعد ذلك بممارسة تمرين البطن ويستريح قليلاً، ثم يمارس رياضة السباحة ويأخذ استراحة بسيطة، وأخيراً يقوم بحمل الأثقال الخفيفة لمدة دقيقة فقط، وبذلك يكون قد أدي هذا النوع من التمرين وحقق الاستفادة لجسمه في حرق الدهون بسرعة.

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

أقوي تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

كما سبق وذكرنا أن تمارين حرق الدهون لها فوائد جمة وتظهر نتائجها الفعالة خلال فترة زمنية قصيرة، ويمكن توضيح أقوي تمارين لحرق الدهون للمبتدئين على النحو التالي:

  • ركوب الدراجة الهوائية، ويلاحظ أن البعض قد لا تتوافر لديه القدرة علي ركوبها، وهؤلاء يمكنهم القيام بهذا التمرين من خلال النوم على الظهر مع وضع يديهم خلف الرأس مع اتخاذ وضعية ركوب الدراجة، بحيث يقوم بثني ركبتيه حتي منطقة الصدر بشكل متبادل، ويمكن تكرار هذا التمرين بما لا يقل عن 12 مرة بشكل يومي.
  • المشي والذي يعد من افضل الرياضات التي يمكن الاعتماد عليها لحرق الدهون، لذلك ينصح بممارسته بشكل منتظم بما لا يقل عن ثلاثة أو اربع مرات أسبوعياً.
  • حمل الأوزان، والتي يتم تحديدها بما يتناسب مع مقدرة الشخص الذي يحملها سواء كان ذكر أو أنثى.
  • الوثب في المكان بما لا يقل عن 45 مرة في بشكل يومي.
  • تمارين الزومبا، وهى تشبه إلي حد كبير حركات الرقص الاعتيادية.
  • السباحة وتمارين القوة والتي ينصح بممارستها بمعدل ثلاثة إلي اربع مرات بشكل أسبوعي.

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين بالترتيب

تمرين الضغط

  • وهذا النوع من التمارين له أهمية كبيرة في حرق الدهون، فهو يعمل على تنشيط الكثير من عضلات الجسم المختلفة ويجعل الأعصاب قوية، وذلك إذا تم تأديته بالطريقة الصحيحة بحيث يقوم الشخص بالاستلقاء على الأرض ويرفع جسده اعتماداً على ذراعيه، ومن ثم يقوم بتثبيت جسده على كفي يديه، بعدها يبدأ بالنزول لحين ملامسة صدره للأرض، ويعاود الصعود مجدداً.

تمرين اليوغا

  • ويساعد هذا التمرين على استرخاء الجسم ويلعب دوراً كبيراً في تقوية العضلات والعظام، كما أنه يفيد في التخلص من بعض الآلام الصعبة التي قد يعاني منها البعض، مثل آلام الظهر والرقبة وما شابه ذلك، والجدير بالذكر أن لليوغا العديد من الأوضاع المختلفة والتي جميعها تحقق فوائد عدة للجسم.

تمرين الانزلاق

  • وهو أحد التمارين الرياضية المهمة التي تفيد في عملية التخلص من الدهون، كما أنها تقوي عضلات الساقين، ويمكن تأديته عن طريق قيام الشخص بوضع كفيه على منطقة الخصر، بعدها يقوم بتقديم رجله اليسرى للأمام بحيث تتخذ وضع الزاوية القائمة ومن ثم التبديل مع اليد اليمني.

تمارين لحرق الدهون للمبتدئين

في الختام إذا كنت غير معتاد علي ممارسة التمارين الرياضية وتعاني من بعض المشاكل الصحية فهنا لابد من مراجعة الطبيب أولاً لتحديد نوع الرياضة المناسبة لك والتي يمكن ممارستها ولاسيما إذا كنت تمارس تمارين لحرق الدهون للمبتدئين وتمارسها للمرة الأولي.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة