تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ

تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ

آخر تحديث : الإثنين ٢٧ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هناك مجموعة من تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ حيث هناك مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر على الطول عند البلوغ ، ولكن الزيادة في الطول يكون سببها زيادة نمو العظام ويرجع سبب عدم النمو في الطول هو أنه عند نهاية البلوغ تتصلب ألواح النمو أو تغلق بسبب التغيرات الهرمونية ويتم غلق صفائح النمو عند النساء في عمر 14 عامًا وعند الرجال في عمر 19 عامًا وفرصة النمو بعد البلوغ ربما تكون ضعيفة إلا أن هناك بعض التمارين التي تؤدي إلى زيادة الطول.

ويعتبر قصر القمة من العوامل التي تؤدي إلى احباط النمو والقلق والاحراج وقد يتم زيادة الطول بعد العشرين من 5 إلى 20 سنتيمتر من خلال التمارين أو الحقن أو استخدام الحبوب ولكنها من الممكن أن تؤدي إلى آثار سلبية لكن تعتبر التمارين آمنة ونرصد في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم تمارين لزيادة الطول عند البلوغ.

تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ

هناك بعض التمارين التي تعمل على زيادة الطول بعد البلوغ كما أنها تزيد من مرونة الجسم وتطويل العمود الفقري وهذه التمارين تساعد على افراز هرمون النمو لذلك فإنه يجب على الأطفال ممارسة التمارين ولو ساعة واحدة في اليوم ومن هذه التمارين:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. تمارين تقوية عضلات البطن السفلية.
  2. تمرين العقلة.
  3. تمرين الركل.
  4. تمارين اليوجا لتعزيز المرونة.
  5. التمارين الهوائية مثل المشي والحبل.

تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ

طرق طبيعية لزيادة الطول

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية مع تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ والتي منها:

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات حيث أنها تعمل على زيادة الطول في الجسم.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الكالسيوم لتعزيز قوة العظام وعدم اصابتها من الهشاشة وتعزيز نمو العظام كما أنه يمنح الجسم طولًا اضافيًا.
  • لابد من الحرص على ممارسة التمارين الرياضية كاليوجا أو السباحة أو الجري أو المشي لمدة 5 ساعات في الأسبوع.
  • ممارسة تمارين التمدد والانتظام عليها حيث أنها تساعد على زيادة الطول في الجسم ويجب التركيز على العنق والعمود الفقري والعنق.
  • يجب الحرص على الجلوس بطريقة مستقيمة وعدم ثني الظهر وتجنب الجلوس بشكل خاطئ حتى لا يصاب بتقوس الظهر.
  • لا بد من تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمركبات المعدنية إلى جانب الوجبات الأساسية.
  • لا بد من الحرص على تناول الوجبات الثلاثة بانتظام والوجبات الخفيفة غير الدسمة وتناول الحبوب والمكسرات.

تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ

  • لابد من الحصول على وقت كافي للنوم حوالي 8 ساعات في اليوم حيث أن النوم يحفز الغدة النخامية على افراز هرمون النمو.
  • تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم من 6إلى 8 أكواب يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم والحماية من الجفاف ومن الممكن اضافته إلى اللبن للحصول على نتائج فعالة كما أنه يحمي من الجفاف ويحفز العضلات على النمو والتمدد.
  • الحرص على التعرض للشمس بكمية كافية خلال اليوم والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على بعض الفيتامينات التي تساعد على النمو والطول.
  • يعتبر الأفوكادو ونبات دوار الشمي من أفضل الأطعمة التي تساعد العظام على التمدد والنمو.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كافية من البروتين والتي تسهم في بناء عضلات الجسم كاللبن واللحوم والدواجن وتعزز نموها.

العوامل التي تؤثر على مستوى الطول النهائي

هناك مجموعة من العوامل تؤثر على مستوى الطول النهائي والتي منها:

  • العوامل الوراثية حيث أن فترة البلوغ تتأثر بالعوامل الوراثية بالدرجة الاولى حيث أن النمو وتوقيته ونضج واكتمال الهيكل العظمي ونمو الاسنان كلها مرتبطة بالعامل الوراثي.
  • النوم حيث يجب أن يكون معدل النوم من 6 إلى 9 ساعات لأن النوم يساعد على زيادة افراز هرمون النمو وتطور العظام وتمددها لكن إذا لم يحصل المراهق على عدد الساعات الكافية من النوم يؤثر على نمو الهرمون وبالتالي على معدل الطول.
  • التغذية حيث يجب الاهتمام بالتغذية وتناول الحليب والألبان الخالية من الدسم والبيض المسلوق حيث أنه يساعد على افراز الهرمون كما أنه يجب تناول الخضراوات والفاكهة باعتباره مصدر للفيتامينات والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك حيث أنه يؤثر على هرمون النمو بشكل كبير كما أن نقص عنصر الزنك ضمن النظام الغذائي اليومي من الممكن أن يسبب اعاقة في النمو والضعف الجنسي.

تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ

  • يلعب عنصر الزنك دورًا في تصنيع وافراز هرمون النمو ويتفاعل مع بعض الهرمونات الأخرى والذي يسبب خلل فيها إلى نقص الوزن والطول.
  • التمارين الرياضية من أهم العوامل التي تؤثر على هرمون النمو كتمارين التمدد وممارسة تمارين السباحة حيث أنها تساعد على تليين الجسم ومنحه المرونة وتكسبه قدرة على النمو بصورة أكبر ولا بد من ممارسة الأنشطة البدنية كالمشي وركوب الدراجات كما أن التمارين الرياضية تؤدي إلى صحة القلب ولكن مع الحرص على أن الافراط في ممارسة الرياضة من الممكن أن يسبب نتائج عكسية لذلك لا بد من الانتباه حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن لاعبات الجمباز والراقصات تأخرت مظاهر البلوغ لديهن بسبب فترات التدريب التي تكثفت.
  • تهيئ الجسم وتوعيته لمرحلة البلوغ حيث يجب تهيئ الجسم نفسيًا للتغيرات التي تحدث في الجسم ويواجها والعمل على تثقيفه حسب عمره ويجب التحضير الجسدي له لأنها سوف نكون لها آثار ايجابية على النمو والاهتمام بنوعية غذاء الطفل وعدد الوجبات التي يتناولها خلال اليوم.
  • نسبة الهرمونات في الجسم من العوامل التي تسبب حيث أن هرمون الغدة الدرقية من أهم الهرمونات التي تسبب النمو.

لابد من الانتباه إلى أن تمارين لزيادة الطول بعد البلوغ تأخذ فترة لتحقيق الهدف المرجو فلا بد من الصبر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة