تمارين لعلاج تقوس الظهر-تعرفي علي أسباب وطرق علاج تقوس الظهر

تمارين لعلاج تقوس الظهر-تعرفي علي أسباب وطرق علاج تقوس الظهر

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عندما تبحثين عن تمارين لعلاج تقوس الظهر تجدي إنها لا حصر لها، وتعود أسباب تقوس الظهر لعدة أسباب سنتعرف عليها في الموضوع التالي، ويمثل تقوس الظهر انحناء في العمود الفقري في منطقة أعلى الظهر، ويظهر في الظهر على شكل سنام الجمل، وينتج عنه خلل في فعالية العمود الفقري بشكل منتظم، لذا يمكنك الاعتماد على تمارين لعلاج تقوس الظهر ، فهي من شأنها أن تعيد الظهر لاستقامته في حالة الاستمرار والمواظبة على ممارستها، وفي الموضوع التالي سنوضح لكي من خلال ستات دوت كوم بعض أشكال تمارين لعلاج تقوس الظهر، والأسباب التي تؤدي إلى تقوس الظهر حتى تتجنبيها.

تمارين لعلاج تقوس الظهر

تقوس الظهر يصاب به الفئات العمرية المختلفة، وأغلب المصابين بتقوس الظهر لا يلاحظون أي أعراض ولا يلاحظها من يعيشون معهم من أقارب وأصدقاء، ويوجد هناك علاج دوائي او جراحي لتقوس الظهر، ولكن فيما يلي سنركز على تمارين لعلاج تقوس الظهر ، التي تتم بمساعدة العلاج الفيزيائي، والعامل المهم في تمارين لعلاج تقوس الظهر هو القيام بها بشكل صحيح، ومن هذه التمارين ما يلي:

  1. قفي باستقامة، وضعي يديكي على جانبي جسمك، وضعي القدم اليمنى إلى جانب الجسم، ثم رفع اليدين إلى أعلى وحنى الوسط لجهة اليسار، مع إبقا القدم اليسرى ممدودة، ثم ارجعي للوقوف بشكل مستقيم، وانقلي القدم اليسر إلى جانب الجسم، ثم ارفعي اليدين إلى أعلى واحني الوسط جهة اليمين، مع إبقاء القدم اليمنى ممدودة، وارجعي للوضعية الأولى، ويمكنك تكرار هذا التمرين لمدة حوالي 20 دقيقة على الأقل.تمارين لعلاج تقوس الظهر
  2. تمرين إمالة الركبة، في البداية استلقي على الظهر مع ركبتين معطوفتين، بحيث تكون بطن القدم ملاصقة للأرضية، ثم قومي بإمالة الركبة نحو أحدا الجانبين حتى الشعور بتوتر الظهر، وكرري هذه العملية 5 مرات على الأقل بالتبادل بين الجانبين الأيسر والأيمن.تمارين لعلاج تقوس الظهر
  3. الجلوس واجعلى ظهرك مستقيما من خلال شده، ثم ضعي ذراعيكي جانبي الجسم، وقدمي القدم اليمنى للأمام مع حنى الوسط للأسفل، وارفعي الذراعين لفوق حتى ملامسة مقدمة أصابع القدم، ثم العودة بوضعية الجلوس وحنى وسط الظهر للوراء مع ضغط الأذرع للخلف، ويكرر التمرين بالقدم اليسرى، ويمكنك أداء هذا التمرين لمدة 20 دقيقة.تمارين لعلاج تقوس الظهر
  4. تمرين إمالة الحوض، استلقي على الظهر مع تني الركبتين، واجعلي بطن القدم ملامس للأرض، ثم قومي برفع القسم السفلي من الظهر بحيث يبقى القسم العلوي من الظهر والفخذ ملصقين على الأرض، وثبتي هذه الوضعبة لعدة ثواني، وكرري التمرين عدة مرات.تمارين لعلاج تقوس الظهر
  5. قفي باستقامة، واتركي مسافة بين القدمين، ثم احني الوسط من الأمام إلى الأسفل حتى تلامس اليدان الأرض، وارفعي الوسط من الأمام إلى الأعلى، ثم ارفعي اليدين للأعلى وحنى الظهر إلى الوراء، مع إمالة الوسط إلى اليمين ثم إلى الشمال، مع إنزال اليدين من جانبي الجسم لتحت والعودة للوضعية الأولى، ويمكنك ممارسة هذا التمرين لمدة نصف ساعة.تمارين لعلاج تقوس الظهر
  6. اجلسي على الأرض مرتكزة على ركبتيكي، واثني وسط الظهر إلى الأمام ثم إلى الأسفل، حتى يلامس الرأس الأرض، ثم ارفعي الوسط والاعتدال والرجوع التدريجي إلى الخلف، ثم ارجعي للوضعية السابقة، ويمكنك أداء هذا التمرين لمدة 15 دقيقة، وينصح بتكرار هذا التمرين.تمارين لعلاج تقوس الظهر

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب تقوس الظهر

العمود الفقري عبارة عن فقرات متتالية بانتظام، يتخللها غضاريف، وفي حالة إصابة فقرة واحدة من هذه الفقرات بأي خلل سرف تؤدي إلى انحناء العمود الفقري، وتقل كفاءته في القيام بوظائفه، وبالتالي يزداد الشعور بالألم نتيجة هذا الخل، وتختلف أسباب تقوس الظهر بين الأطفال والكبار، وتتمثل أسباب تقوس الظهر فيما يلي:

  1. الجلوس لفترات طويلة وبطريقة خاطئة أمام التلفاز، أو الكمبيوتر، أو خلال العمل، ووقت الدراسة والمذاركة، ومع تكرار هذا الأمر تأخذ الفقرات على الإنحناء ليصبح هذا وضعها الطبيعي.
  2. خلل طبي يكون في فقرات ومنحنيات العمود الفقري.
  3. أمراض تصيب الجهاز التنفسي تسبب في ضيق القفص الصدري، مما تعمل على تسطح القفص الصدري، وبالتالي ينحني الظهر.
  4. ضعف البصر عند الطفل يمكن أن يسبب تقوس الظهر، فهو ينحني إلى الأمام حتى يتمكن من القراءة، أو مشاهدة التلفاز، ومع الوقت يتقوس الظهر.
  5. أصابة الطفل بليونة في العظام يجعلها تتأثر سريعا بأي انحناء يقوم به.
  6. بالنسبة لمرحلة الشباب أو المراهقة، النوم على وسائد عالية أو النوم على فراش لين لا يملك به النائم الراحة التامة للظهر فيتسبب في التقوس.
  7. الأسلوب الخاطئ في حمل الأشياء الثقيلة لنقلها من مكان لآخر، فمن المفترض أن ينزل الشخص بكامل جسمه حتى يحمل الشئ الثقيل وعدم الانحناء بالجسم لحملها.
  8. أمراض الروماتيزم تسبب التقوس وغيرها، مثل الشلل والرنة.
  9. ممارسة الأعمال التي تتطلب تقوس الظهر مثل عامل، كاتب مستخدم لجهاز الحاسوب وغيره من المهن التي تتطلبالإمالة لوضع يميل فيه الجسم إلى الأمام.
  10. تزداد فرص الإصابة بإنحناء الظهر مع الأشخاص الذين يتمتعون بقامة طويلة، لأن هذا الطول يجعله ينحني كثيرا إلى الأمام.
  11. هشاشة العظام من أهم أسباب الإصابة بانحناء الظهر، حيث أنها تؤدي إلى ضعف عام في عظام العمود الفقري.
  12. بعض الحوادث أو آلام المعدة والأمراض الصدرية، التي تسبب في تقوس الظهر.
  13. تشوهات بالجسم مثل الرأس التي تسقط إلى الأمام بشكل معتاد، والاكتاف المستديرة.
  14. في مرحلة الشيخوخة يكون الإنسان أكثر تعرض لتقوس الظهر، وذلك نظرا لضعف العضلات وقلة كفاءتها، كما أن الغضاريف التي تفصل بين الفقرات يحدث لها تآكل عند الكبر، وهذا التآكل يعتبر من أهم أسباب تقوس الظهر.

علاج تقوس الظهر بالاعشاب

في حالة تفاخم حالة تقوس الظهر وانحنائه، يتطلب الوضع التدخل الجراحي، حيث يمكنك استخدام الأعشاب الطبيعية او تمارين لعلاج تقوس الظهر في المراحل الأولى، مثل ما يلي:

  1. الزنجبيل
  2. شاي الكركم
  3. أوراق الكافور
  4. زيت الزيتون
  5. الحلبة
  6. النعناع.

تمارين لعلاج تقوس الظهر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة