دراسة تحذر من تناول القهوة مساءاً

دراسة تحذر من تناول القهوة مساءاً

يعد تناول القهوة إدماناً عند الكثير من الناس، والذين لا يكتفون بتناول فنجان واحداً يومياً، بل يسرفون في تناول القهوة ومشتقاتها التي تحتوي على كمية معادلة لها من الكافيين يومياً، ولكن تناول القهوة في المساء ليس أمراً صحيحاً، حيث أن هناك دراسة حديثة حذرت من تناول القهوة في المساء، ويقدمها لك ستات دوت كوم في هذه السطور التالية:

 

أضرار تناول القهوة في المساء

Image result for woman drinking coffee

أظهرت هذه الدراسة أن تناول القهوة المضاعفة التركيز، أو ما يحتوي على كمية مماثلة لها في الكافيين في المساء وقبل النوم بثلاث ساعات يؤدي إلى تأخر دورة النوم لمدة تصل إلى 40 دقيقة، أي أنك ستشعرين بالأرق لمدة 40 دقيقة، وتكونين غير قادرة على النوم في الموعد المعتاد.

 

حيث أن القهوة تقوم بتأخير إرسال الدورة الطبيعية للنوم إشارات لكافة خلايا الجسم بمواعيد النوم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالأرق.

 

وقد تم إجراء هذه الدراسة على 5 أشخاص خضعوا للعديد من التجارب المختلفة مع الكافيين في أحد المعامل ولمدة 49 يوماً، وخضع هؤلاء الأشخاص لجرعات مختلفة من الكافيين والإضاءة.

 

وأوضحت الدراسة أن الساعة البيولوجية للجسم تتكيف مع مستويات الإضاءة، وتنسق ساعات الخلايا في كل أنحاء الجسم، حيث أن مستويات الميلاتونين ترتفع في الجسم للإشارة إلى انطلاق ساعة النوم البيولوجية، ويتراجع مستوى الميلاتونين عند بزوغ الفجر معلناً عن اقتراب موعد الاستيقاظ.

Image result for coffee

وأكدت الدراسة على أن مستويات الإضاءة العالية مع تناول الكافيين تؤدي إلى تأخير الساعة البيولوجية في الجسم عن إطلاق موعد النوم لفترة تختلف من شخص لآخر، وتتراوح بين 85 إلى 105 دقائق.

وتعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي توضح التأثير النفسي للكافيين، ودوره في تأخير الساعة البيولوجية، وشعور الإنسان بالأرق.

 

ونصحت تلك الدراسة المسافرون ليلاً بتناول القهوة في المساء، حتى تساعدهم على التكيف مع عدم استطاعتهم على النوم في موعدهم المعتاد  

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;