متى يبدأ الرضيع في تناول المياه ؟

متى يبدأ الرضيع في تناول المياه ؟

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩

من أكثر الأمور التي تحير الأمهات في سنة أولى أمومة هي متى يبدأ رضيعها في تناول الماء، وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة والحر في الصيف، وأكثر ما يحير هؤلاء الأمهات هي الآراء المتضاربة التي يتلقونها من الأهل والأقارب، فالبعض يقول أن الرضيع يتناول الماء بعد أربعين يوم، والبعض الآخر يزعم أن بداية تناول الماء تكون مع بداية تناول الطعام الصلب، ويقدم لك ستات دوت كوم في هذه السطور كل ما تحتاجين معرفته عن توقيت تناول الرضيع للماء، وكيف يتم تناوله.

متى يبدأ الرضيع في تناول الماء؟

الرضيع

ينصح الأطباء بتناول الرضيع الماء بعد بلوغه من 4-6 أشهر أي مع إدخال الأطعمة الصلبة، ويفضل في المرحلة التي تسبق ذلك ألا يتناول الطفل الماء، والاكتفاء فقط بالرضاعة الطبيعية واللبن الصناعي.

حتي في الأيام الحارة أو عند إصابة طفلك بالإسهال لا تجعلي طفلك يتناول المياه خوفاً عليه من الجفاف، ولكن عليك فقط في تلك الفترة زيادة عدد الرضاعات الطبيعية، وإذا لم تكن كافية له فيمكن الاستعانة بمحلول الجفاف، حيث أن الطفل في تلك الحالة يكون في حاجة للأملاح والمعادن وليس الماء.

كميات المياه المسموح بمنحها للطفل

الرضيع

مع بداية إدخال الأطعمة الصلبة، وفي الفترة التي تتراوح بين 4-6 أشهر من عمر الطفل اكتفي بإعطاء الطفل المياه مع الطعام، بكمية تقدر بربع كوب ماء، أو 4 ملاعق كبيرة من الماء.

أضرار تناول الطفل المياه قبل 4 أشهر

الرضيع

يسبب تناول الرضيع للمياه قبل بلوغه الـ 4 أشهر العديد من الأضرار له منها:

1- فقدان الوزن

يؤدي تناول المياه إلى ملئ معدة الرضيع بها وإنخفاض شهيته عن الرضاعة الطبيعة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الطفل الوزن أو عدم زيادة وزنه بشكل كاف.

2- الإصابة بالصفراء

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول الرضيع للمياه قبل بلوغه 4 أشهر قد يؤدي إلى إصابته بمرض الصفراء.

3- تسمم المياه

قد يحدث مع كثرة تناول الرضيع للمياه طرد الكلية للصوديوم والأملاح، وهو ما يجعل دم الرضيع مخفف، وقد يؤدي إلى إصابته بالتشنجات والغيبوبة.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات