تنظيف الرحم بعد الإجهاض - إليكي طرق تنظيف الرحم بعد الإجهاض

تنظيف الرحم بعد الإجهاض - إليكي طرق تنظيف الرحم بعد الإجهاض

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

الإجهاض هو فقد الجنين وعادةً ما يحدث في الشهور الأولى من الحمل، وربما يحدث بشكل تلقائي غير مقصود من المرأة أو بشكل متعمد وعند حدوثه بالشكل التلقائي لا بد من زيارة الطبيب لأن حياة المرأة تكون معرضه للخطر وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لتنظيف الرحم، ونرصد في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم كل ما تريدين معرفته عن تنظيف الرحم بعد الإجهاض.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض

بعد الإجهاض يقوم الطبيب بعملية تنظيف الرحم من أجل التخلص من الأنسجة المتبقية في الرحم من خلال توسيع عنقه بالعديد من الطرق وعند التنظيف يقوم بتخدير المرأة وإدخال قضبان سميكة إلى الرحم وإزالة الأنسجة من خلال جهاز شفط لتلك الأنسجة.

تنظيف الرحم بعد الإجهاضشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالاعشاب

تتنوع الأعشاب المستخدمة في تنظيف الرحم بعد الإجهاض ومنها:

الزنجبيل: من الأعشاب التي تساعد على تنشيط الرحم وتنظيفه عقب الإجهاض لذلك من الضروري تناوله ويتم تحضيره من خلال وضع الزنجبيل في كوب من الماء المغلي وتركه لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم إضافة العسل وتناوله ويعتبر العسل أيضًا من الأعشاب المهمة والضرورية للرحم والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

القرفة: من الأعشاب المهمة التي تحتوي على العديد من الفوائد الضرورية لذلك يجب تناولها عقب الإجهاض وخلال فترة الحيض لأنها مسكنة للألم وتساعد على نزول الدم وتنظيف الرحم ولكن يجب الحرص على عدم تناولها خلال فترة الحمل لأنها تسبب تنشيط الرحم وبالتالي خسارة الجنين.

نبات الأذريون: من النباتات المفيدة للجسم خاصةً عند تنظيف الرحم وتساعد على تعزيز صحته وتقويته بشكل عام، وهي تعمل على تنظيفه مما يجعلها من الأعشاب الجيدة له ومفيدة في حالات تصلب الرحم.

وتعمل هذه العشبة أيضًا على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ومن وتشنجاتها ويجب على الحوامل تجنب تناولها.

التوت البري: من الأعشاب المستخدمة منذ القدم لتحسين صحة الرحم وتنشيط، لذلك فهو يساعد على تنظيفه عقب الإجهاض وعلى تقليل حجمه ورجوعه إلى حجمه الطبيعي في وقت قصير ويعمل على التقليل من أي نزيف في الرحم.

ويساعد أيضًا على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ومن وتشنجاتها ومن النزيف خاصةً النزيف الحاد ولكن من الضروري ألا تتناوله المرأة الحامل لأنها ينشط الرحم ومن الممكن أن يتسبب في خسارة الجنين.

عشبة ذنب الأسد: من الأعشاب المعروفة التي تساعد على إستعادة حجم الرحم وهي مفيدة خاصةً بعد الإجهاض لتقليل حجمه ويفضل ألا تتناولها المرأة الحامل لأنها تساعد على خسارة الجنين بسبب زيادة التشنجات الرحمية.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض

الكمون: من الأعشاب التي تساعد على تنظيف الرحم من خلال إخراج الدم العالق في جداره ويتم تحضيره من خلال اضافة الكمون إلى حب الرشاد وحبة البركة ووضع كوب من الماء الدافئ ثم شربه في الصباح الباكر ومن الأفضل تناول هذا الخليط مرة واحدة خلال الاجهاض.

الحلبة: من الأعشاب المهمة خلال فترة الدورة الشهرية لقدرتها على تنشيط الرحم وهي أيضًا مفيدة بعد الإجهاض أو الولادة ومن الممكن إضافتها إلى اللبن الساخن قبل النوم وتناولها.

التمر: من الأعشاب التي تساعد على تنشيط الرحم والتخلص من بقايا الدم العالقة في جداره من خلال احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم ويتم تحضيره من خلال خلطه مع زيت الزيتون وحب الرشاد ووضع الخليط على النار ثم أكله لمدة 5 أيام متتالية.

الكركم: من الأعشاب التي لها فوائد كثيرة وخاصةً تنظيف الرحم ويساعد على تعزيز الجهاز المناعي وتقويته خاصةً بعد الإجهاض ويتم إضافته إلى اللبن الساخن وتناوله قبل النوم.

القطيفة: من الأعشاب المطهرة للرحم والتي تساعد على تنظيفه ولا تسبب تهيجه أو التهابه وهو مفيد أثناء الدورة الشهرية .

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الاول

لا يمكن القول بأن هناك جنين فعلي خلال الشهر الأول من الحمل لأنه هو وقت التقاء الحيوان المنوي بالبويضة وعند حدوث الإجهاض يصف الطبيب الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحبوب المهبلية لتعمل على تنظيفه وتخليصه من بقايا الدم ويكون الدم أكثر غزارة من دم الطمث.

وبعد أسبوع يفحص الطبيب المرأة للتأكد من أن الرحم أصبح نظيفًا وعدم وجود بقايا دم عالقة في جداره ولكن إذا استمر النزيف لمدة أسبوعين أو حدث تجلطات دموية أو ارتفاع في درجة الحرارة يقوم الطبيب بعمل كحت وتنظيف.

ويستمر الإجهاض في الشهر الأول من تسع أيام إلى 14 يومًا وإذا استمر أكثر من ذلك فهو مؤشر غير طبيعي ومن الممكن أن تحدث بعض المضاعفات ولكنه أمر صعب.

تنظيف الرحم بعد الاجهاض في الشهر الثاني

يعتبر الإجهاض من التجارب الصعبة التي تمر بها المرأة ويقوم الطبيب عند إجهاض المرأة في الشهر الثاني بإجراء فحصًا على منطقة الحوض للاطمئنان على الرحم وعلى أنه فارغًا فإذا كان فارغًا فإنه يتطلب فقط العلاج أما إذا كان غير فارغ يلجأ الطبيب إلى مجموعة من الطرق منها:

  • العلاج الطبي: من خلال الاعتماد على بعض الأدوية التي تطرد المشيمة والحمل من خلال تناول مجموعة من الأقراص عن طريق الفم أو المهبل وقد يوصي الطبيب بإدخال الأقراص من المهبل لزيادة فعاليتها وتجنب بعض الآثار الجانبية كالغثيان ويعمل هذا العلاج في غضون 24 ساعة.

  • العلاج الجراحي: يتمثل في عملية الكحت أو الشفط من خلال توسيع عنق الرحم وإزالة الأنسجة من داخله ويتم اللجوء إلى التدخل الجراحي في حالة حدوث نزيف شديد أو علامات حدوث عدوى.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض

الزعتر لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

يعتبر الزعتر من أهم الأعشاب التي تستخدم اثناء الدورة الشهرية وعقب الولادة وبعد الإجهاض فهو يحتوي على هرمون البروجيسترون الذي يساعد على تخفيف الآلام الناتجة من تقلصات الرحم خلال الطمث من خلال إضافته إلى زيت الزيتون وتدليك البطن به.

ويساعد أيضًا على تنظيف الرحم بعد الإجهاض من خلال التخلص من الأنسجة العالقة بجداره وتقوية عضلاته وتعزيز بيئة صحية بداخله.

الرشاد لتنظيف الرحم بعد الاجهاض

حب الرشاد من أهم الأعشاب التي يتم استخدامها خلال فترة الدورة الشهرية لأنها تخفف من آلامها ومن الضروري استخدامه عقب الاجهاض من خلال إضافته للكمون لقدرته على التخلص من بقايا الدم العالقة به وتنشيطه وتعزيز جداره وتوفير بيئة صحية بداخله.

تنظيف الرحم بعد الإجهاض

أسباب الإجهاض

هناك مجموعة من الأسباب التي تقف وراء حدوث الإجهاض ومنها:

  • وجود عيوب في الجهاز التناسلي للأم.
  • إصابة الأم ببعض الأمراض مثل السكر أو حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية.
  • إذا تخطت المرأة عمر الـ 35 يزيد من فرصة حدوث الإجهاض.
  • وجود مشاكل في المشيمة أو عنق الرحم.
  • تناول الطعام النيئ أو السوشي من أهم أسباب الإجهاض بسبب احتوائها على السالمونيلا.
  • بذل مجهود كبير أو تعرض المرأة للإجهاد من أسباب الاجهاض.
  • إصابة المرأة ببعض أنواع العدوى أو وجود مشاكل في الجهاز المناعي.
  • تناول بعض المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين من أهم أسباب الاجهاض بسبب قيامها بتنشيط عضلات الرحم وتزيد من تقلصاته.

الخلاصة

الاجهاض من التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة ويجب التأكد في هذه الحالة انه تم تنظيف الرحم بشكل صحيح لتجنب اي مشاكل اخرى، ويتم ذلك من خلال الادوية أو الاعشاب او الكحت والتنظيف، والذي يقرر ذلك هو الطبيب المعالج حسب عمر الجنين ووضع الرحم.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة