تنظيف السجاد في المنزل دون غسله

تنظيف السجاد في المنزل دون غسله

آخر تحديث : الأربعاء ٢٢ أبريل ٢٠١٩

تنظيف السجاد في المنزل أمر صعب على كل ربة منزل، لكن "ستات دوت كوم" تقدم إليك حيل رائعة يمكن عملها لتحصلي على سجاد نظيف دائمًا، دون الحاجة إلى غسيله باستمرار الأمر الذي يكون صعب لكِ وكذلك للسجاد أيضًا.

لاتقومي بغسيل السجاد أكثر من مرتين سنويًا، لأن أكثر من ذلك سيعمل على تلف السجادة سريعًا، ويمكن أن تقومي بتنظيفها بشكل يومي من خلال المكنسة الكهربائية، أو أسبوعيًا من خلال استخدام بعض الحيل التي تعمل إزالة بقع الطعام أو غيره بشكل سريع.

في حالة وقوع أي شئ على السجاد من الممكن أن يسبب بها بقعة، من الجيد أن تقومي بتنظيف السجاد في نفس لحظة وقوعها، لأنكِ إذا تركتيها تجف سيكون من الصعب إزالتها.

تنظيف السجاد بالخل

تنظيف السجاد

يتميز الخل بأنه من أهم المواد الطبيعية القادرة على نظافة السجاد، فهو لديه القدرة في إزالة الروائح الكريهة، والتطهير كذلك، يتم وضع كمية مناسبة من الخل، مع 10 أضعافها من الماء الجاري، ويخلط الخليط جيدًا، ونستخدم الخليط لفرك السجادة حتى تكون نظيفة، ومن الممكن وضع كمية متساوية من الخل والماء، في عبوة رش، ورجها جيدًا، ثم نرش السجادة في الأماكن المتسخة، ونتركها لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك بمنشفة رطبة نقوم بتنظيف القطع المتسخة، ستكون نظيفة جدًا.

الحليب ونشا الذرة

تنظيف السجاد

إذا كنتِ تعاني من بقع الحبر على السجاد، فإن أفضل طريقة لتنظيف ذلك هي الحليب ونشا الذرة، حيث يتم وضع القليل من الحليب مع نشا الذرة في وعاء، مع خلط المكونات حتى تتحول إلى عجينه، نقوم بوضعها على الأماكن المتسخة في السجادة، وباستخدام فرشاة أسنان، نفرك العجينة على السجادة حتى يتم إزالة الحبر من السجادة تمامًا.

تنظيف السجاد من خلال الصودا

تنظيف السجاد

نضع كمية بسيطة من الصودا على البقعة الموجودة على السجادة، وبقطعة قماش جافة، نقوم بفرك البقعة حتى تزول تمامًا، ويرجع هذا إلى فضل الصودا الرائع في تنظيف السجاد المتسخ منزليًا.

الثلج لسجاد نظيف

تنظيف السجاد

يمكن استخدام الثلج في تنظيف السجاد الذي به بقع من الشمع، أو اللبان، حيث نأتي بقطعة من الثلج، ونفرك بها البقعة الموجودة على السجاد بشكل جيد حتى يزول اللبان أو الشمع منها تمامًا.

تنظيف السجاد من خلال الأمونيا

وفي حالة اللجوء لهذه الطريقة، يجب اتباع التعليمات المدونة على العبوة لخلط الأمونيا بالماء، من حيث الطريقة والمقدار المخصص، وبعد عمل ذلك، نحضر فرشاة ناعمة، ونبدأ في فرك السجاد بشكل جيد، وبعد ذلك للتخلص من الأمونيا من السجاد، نأتي بقطعة قماش مبللة بالماء والخل، ونمررها على الأماكن التي تم تنظيفها من السجادة، ويجب الانتباه أن يكون المكان تهويته جيدة من خلال فتح النوافذ.

البيكنج صودا

تنظيف السجاد

تعمل البيكنج صودا في إزالة الأوساخ الصعبة من السجاد، وكذلك إزالة الروائح الكريهة المتكونة بسبب عفن السجاد والرطوبة، فقط نقوم بوضع البيكنج صودا على البقع الموجودة في السجادة، ونسكب عليها ماء ساخن، وتركها لفترة مناسبة حتى تزول الأوساخ، ثم شفط البيكنج صودا بالمكنسة الكهربائية، وشطف السجادة بالماء، ووضعها في مكان جيد التهوية لتجف، أو استخدام مجفف السجاد لتجفيفها.

كما من الممكن أن ننثر البيكنج صودا على الأماكن المتسخة على السجاد، ونتركها لمدة ساعات، ثم إزالتها بالمكنسة الكهربائية، سيساعد ذلك في نظافة السجاد لديكِ أيضًا.

ويمكن تعطير السجاد من خلال استخدام كوب من البيكنج صودا مع 10 قطرات من الزيوت العطرية، وتعطير السجاد بها لمدة لاتقل عن نصف ساعة، وبعد ذلك من خلال المكنسة الكهربائية يتم إزالة البيكنج صودا من السجادة، وتعتبر هذه طريقة جيدة لاستخدام البيكنج صودا في تنظيف السجاد وتعطيره أيضًا.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة