تنظيف المطبخ بسرعة .. تعرفي على أفضل الطرق الفعالة السهلة

تنظيف المطبخ بسرعة .. تعرفي على أفضل الطرق الفعالة السهلة

آخر تحديث : السبت ٢٧ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تنظيف المطبخ من الأعمال المزعجة لكثير من السيدات نظرًا لأن التنظيف يستغرق وقت طويل ومجهود بدني كبير، لذا نقدم طرق تنظيف المطبخ بسرعة دون جهد كبير.

كيفية تنظيف المطبخ بسرعة

في البداية عليك بتقسيم المطبخ إلى عدة أجزاء حيث يتم نظيف كل جزء على حده حتى لا تشعرين بالتعب، وقبل الشروع في التنظيف قومي بعمل الأمور البسيطة في مطبخك أولا مثل غسل الأواني وترتيبها في مكانها.

تنظيف المطبخ بسرعة

بعد تقسيم المطبخ إلى عدة أجزاء مثل تنظيف الحوض ونظيف البوتاجاز وغيره، سنكون معك في كيفية تنظيف كل جزء بسرعة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

التخلص من القمامة

الخطوة الأولى في تنظيف مطبخك هي التخلص من القمامة حيث أن القمامة تعتبر مصدرًا للجراثيم والميكروبات في الطبخ، لذلك قومي بجمع القمامة الموجودة في مطبخك وخلصي منها بسرعة، ثم قومي بغسل سلة القمامة بالماء وسائل التنظيف جيدًا حتى تتخلصي من الرائحة ثم جففيه جيدًا.

طرق تنظيف المطبخ بسرعة

غسيل سيراميك الطبخ

قومي برش السيراميك بسائل تنظيف قوي أو باستخدام محلول البيكنج صودا مع الخل وعصير الليمون على السيراميك واتركيه لفترة مناسبة حتى يتفاعل مع البقع والأوساخ الموجودة على السيراميك ثم قومي باستخدام إسفنج بمسح السيراميك مع التأكد من إزالة البقع والدهون المتراكمة، ثم قومي بمسح السيراميك باستخدام قطع القماش المبلل بالماء.

تنظيف خزائن المطبخ

حيث يجب أن ترشي خزائن المطبخ بسائل تنظيف خاص قبل الشروع في التنظيف لجعل البقع والأوساخ قابلة للتنظيف، قومي بمسح الخزائن باستخدام قطعة قماش لإزالة البقع ثم قومي باستخدام محلول من الخل والماء وعصير الليمون والبيكنج صودا ولمعي به الأسطح الخاصة بخزائن المطبخ.

تنظيف البوتاجاز

يعتبر البوتاجاز مقياس نظافة المطبخ، فإن كان البوتاجاز نظيف ولامع كان المطبخ نظيف، وعلى النقيض إذا كان البوتاجاز غير نظيف وملئ بالدهون والأوساخ والبقع كان المطبخ غير نظيف حتى ولو كنت تهتمين بتنظيف باقي أجزاء المطبخ، لذلك عليك أن تقومي باستخدام سائل تنظيف قوي على البوتاجاز أو استخدمي محلول من البيكنج صودا مع عصير الليمون وسائل تنظيف الأواني واتركيه على البوتاجاز فترة كافية ليتفاعل مع الدهون والأوساخ ويكون من السهل إزالتها، ثم قومي بمسح البوتاجاز بقطعة قماش نظيفة وتأكدي من زوال كل البقع، ثم كرري مسح سطح البوتاجاز بقطعة قماش نظيفة مبللة بالماء وسف يكون سطح البوتاجاز لامعًا نظيفًا، ثم قومي بعمل نفس الأمر مع جوانب البوتاجاز وبذلك تكونين قد أتمتت عملية تنظيف البوتاجاز.

طرق تنظيف المطبخ بسرعة

تنظيف حوض غسيل الأطباق

قومي برش سائل التنظيف الأسطح المعدنية على حوض الغسيل واتركيه قليلا ثم قومي بتنظيفه باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء ولا تستخدمي سلك الألمونيوم حتى لا يتم خدش الحوض، اغسلي الحنفية والزوايا جيدا كما قمت بغسل الحوض، قومي بعمل محلول من الخل الأبيض والماء ورشيه على الحوض والزوايا والحنفية لتطهيرهم.

تنظيف الأدوات المثبتة في المطبخ

قومي باستخدام قطع من القماش المبلل بالماء والصابون لمسح الأدوات المثبتة في المطبخ، وإذا كان عليها بقع أو دهون قومي برش محلول من البيكنج صودا مع الماء وعصير الليمون على الأدوات المثبتة، واتركيه عليها قليلا حتى يتفاعل مع الأوساخ والبقع ثم قومي بمسحها بقطع قماش نظيفة مبللة بالماء.

طرق تنظيف المطبخ بسرعة

تنظيف الثلاجة

قومي بإزالة كل الأطعمة والمشروبات من الثلاجة، ثم قومي بفصل التيار الكهربائي عن الثلاجة، ثم قومي بتنظيف كامل أسطح الثلاجة من رفوف وأدراج وإزالة البقع اللزجة والتخلص منها، قومي باستخدام إسفنج مع القليل من سائل تنظيف الأطباق لغسل الأسطح الداخلية للثلاجة، ثم قومي بمسحها بقطعة قماش مبللة بالماء، ثم قومي بوضع بمسح الأسطح داخل الثلاجة بالقليل من البيكنج صودا للتخلص من الرائحة، ثم قومي بإعادة الأرفف والأدراج والأطعمة للثلاجة وأعيدي توصيل التيار الكهربائي بعد التنظيف.

تنظيف الأجهزة الكهربائية في المطبخ

قومي أولا بالتأكد من فصل التيار الكهربائي عن كل الأجهزة التي ستقومين بتنظيفها، ثم باستخدام إسفنج مبلل بالماء والصابون بمسح الأسطح الداخلية والخارجية للأجهزة الكهربائية، ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة، ثم قومي بتكرار مسح الأجهزة الكهربائية ولكن باستخدام محلول من البيكنج صودا مع القليل من الماء ثم جففي الأجهزة الكهربائية باستخدام قماش نظيف جاف، ثم اتركي الأجهزة الكهربائية يوم كامل قبل إعادة استخدامها للتأكد من جفافها التام.

طرق تنظيف المطبخ بسرعة

مسح الأرضية

يجب مسح أرضية المطبخ باستخدام ممسحة تصل إلى أسفل الخزانات والأجهزة الكهربائية، قومي باستخدام الخل مع الليمون مع سائل تنظيف الأرضيات لمسح أرضية المطبخ جيدًا، ولكن قبل المسح تأكدي من جمع الأتربة والأوساخ العالقة في الأرض.

تنظيف أسفنج غسل الأطباق والمناشف

يعتبر أسفنج غسل الأطباق والمناشف الموجودة في المطبخ بيئة خصبة لنمو البكتريا والجراثيم وتتكاثر فيها، لذلك يتوجب عليك غسل الأسفنج بعد كل مرة تستخدميه فيها لغسل الأواني، كما يجب غسل المناشف التي تستخدم في تجفيف الأطباق مرة كل أسبوع بالماء الدافئ والصابون لتجنب تراكم البكتريا والجراثيم فيها.

طرق تنظيف المطبخ بسرعة

نصائح هامة عند تنظيف المطبخ بسرعة

  • التنظيف من أعلى إلى أسفل حيث تقومين بتنظيف الجزء العلوي من مطبخك ومسحه من الغبار أول لأن معظم الغبار سيسقط على الأرض والجزء السفلي، ثم قومي بتنظيف الجزء السفلي من مطبخك ثم كنس الأرضية وهكذا تكونين نظفت المطبخ دون ترك شيء.
  • الحفاظ على نظافة الزجاج الموجود في المطبخ حيث تقومين بتخصيص قطعة قماش لمسح الزجاج بكل يومي ببعد الانتهاء من استخدام مطبخك حتى لا يسبب تنظيفه مشكلة في المستقبل.
  • تنظيم الفوضى الموجودة في مطبخك وضع كل شيء في مكانه المخصص سيسهل عليك عملية التنظيف ويمنحك مساحة لنقل الأشياء فيها.
  • اجعلي مسح الأرضية أخر شيء في عملية تنظيف المطبخ، لكي تمنحي مطبخك مظهرًا جميلا ونظيفًا ولامعًا.
  • ضعي السوائل المنظفة على الأسطح قبل التنظيف بفترة مناسبة، ثم دعيها تتفاعل مع الأسطح لتزيل البقع، وسوف يجعل ذلك من التنظيف أمرًا يسيرًا.
  • ابتعدي عن الترتيب العشوائي في مطبخك حيث أنك ستشعرين بالتعب دون أي فائدة تذكر، فلا ترتبي كل ما تقع عينك عليه، لكن قومي بالالتزام بجدول التنظيف.
  • عند تنظيف الأسطح المعدنية يجب أن تمسح في اتجاه واحد وهو باتجاه الخطو العريضة للسطح المعدني وذلك لضمان لمعانه وخلوه من آثار البقع.
  • لا تستخدمي البيكنج صودا عند تنظيف الأسطح المصنوعة من الألمونيوم حيث يسبب بهتان في لون الألمونيوم وعدم نظافته بالشكل المثالي.

إن تنظيف المطبخ بسرعة يقوم على التقسيم الجيد لأجزاء المطبخ وتنظيف جزء تلو جزء مع الاختيار الأمثل للمواد التي تستخدميها في التنظيف، ننصحك بتجربة هذه الوصفات وإخبارنا بالنتيجة في التعليقات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة