تنظيف بشرة في المنزل ... تعرفي على أفضل الطرق

تنظيف بشرة في المنزل ... تعرفي على أفضل الطرق

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

كثيرًا ما تسأل الفتيات عن طرق تنظيف بشرة في المنزل حيث يجب تنظيف البشرة بشكل متواصل والاستمرار على ذلك، لتفتيح المسامات المسدودة، وإخراج كل الشوائب منها، وإزالة الجلد الميت منها، وترى معظم الفتيات أن الحل البديل هو عمل خلطات وقناعات للوجه على اعتبار أنها أقل في التكلفة عن طريق الذهاب إلى صالونات التجميل، إلا أن بعض الصالونات قد تستعمل منتجات عناية غير صحية بالبشرة تسبب الضرر لها.

تنظيف بشرة في المنزل

قد تسبب المنتجات الكيميائية التي تستخدمها الصالونات ضررًا للبشرة، لذلك يلجأ البعض إلى استعمال مواد طبيعية في تنظيف بشرة في المنزل بشكل آمن وفعال، كما أن هذه الطرق منخفضة التكلفة، ومن هذه الطرق البخار، والتقشير وغيرها.

تنظيف البشرة بالبخار

تنظيف البشرة بالبخارشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تتعرض البشرة إلى الغبار والأتربة والشوائب التي تستقر بين مساماتها، مما يعمل على انسدادها، وتكون البثور على الوجه، والرؤوس السوداء على الأنف، لذلك لابد من التخلص من الشوائب وذرات الغبار العالقة، وذلك من خلال تنظيف البشرة بحمام البخار؛ إذ يعتبر من أفضل طرق تنظيف البشرة، سواء الطبقة الخارجية منها أو الداخلية، فهو يعمل على تعرق البشرة، فيؤدي ذلك إلى خروج كل ما فيها من أوساخ وعوالق.

وهناك طرق كثيرة لتطبيق بخار الوجه منها، الطريقة التقليدية وهي، غلي الماء في وعاء الطبخ، ثم تنظيف البشرة باستخدام الغسول الخاص بالوجه؛ للتخلص من الأوساخ، والمكياج، ثم تجفيف البشرة باستخدام الفوطة، ثم نضع الماء المغلي في وعاء زجاجي.

ويمكن إضافة الأعشاب المجففة، أو بضع قطرات قليلة من زيت أساسي إلى الماء، وضع الفوطة فوق الرأس كالخيمة، والانحناء فوق وعاء الماء حتى يتصاعد البخار، ويقوم بملامسة البشرة، ونترك مسافة جيدة بحيث لا يتسبب البخار المتصاعد بحرق الوجه، ويستمر تبخير الوجه مدة 10 دقائق مع إبقاء العينين مغلقتين.

مع وضع قناع مناسب لنوع البشرة، ونتركه لمدة 15 دقيقة، ثم نشطف الوجه بلطف بماء الصنبور، ووضع تونر للبشرة باستخدام قطعة من القطن، ووضع مرطب للبشرة؛ لأن تبخير الوجه يؤدي إلى جفاف البشرة.

الفوطة الدافئة، هي طريقة أخرى من طرق تنظيف بشرة في المنزل بالبخار، حيث نقوم بربط الشعر، وتنظيف البشرة بالغسول، أو تقشيرها بحرص، ثم نقوم بنقع الفوطة بالماء وعصرها؛ للتخلص من الماء الزائد مع أخذ الحيطة والحذر من حرارة الماء بحيث لا تسبب الحروق، ووضع الفوطة على الوجه، وتغطيته بالكامل أثناء الجلوس، وإرجاع الظهر إلى الوراء، أو الاستلقاء، ويتم تقسيم العملية على دقيقتين لكل خطوة على ألا يزيد وقت كل عملية عن 10 دقائق.

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

تحتاج المرأة دائما إلى وصفات لتنظيف البشرة والعناية بها بشكل دائم والعمل على تنظيف بشرتها مرة أو مرتين في أسبوعيا على الأقل، حيث يساعد ذلك في عدم تراكم الأتربة والأوساخ داخل المسام، مما يعمل على الشعور الدائم بالانتعاش والحيوية للبشرة، ومن تلك الطرق:

زيت الزيتون والسكر

تستخدم هذه الوصفة في تنظيف البشرة وتفتيحها، وتعتبر طريقة سهلة لتنظيف بشرة في المنزل وتتم عن طريق وضع زيت زيتون في إناء زجاجي بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من السكر الخشن وليس الناعم، ويتم تطبيق الخليط على الوجه جيدا، ومن ثم تبدأ الخطوة الأهم في تنظيف البشرة، وهي تحريك كف اليد بصورة دائرية على البشرة من الأسفل إلى الأعلى لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يتم شطف الوجه جيدا بماء الصنبور وتجفيفه، ثم وضع تونر خاص بسد مسام البشرة حتى لا تتعلق بها الأوساخ والأتربة.

وصفة الطماطم

تستخدم في تنظيف البشرة وتفتيحها أيضا، وتتم من خلال تحضير حبة من الطماطم وتهرس جيدا بواسطة الخلاط الكهربائي، ومن ثم نقوم بفرد الخليط على البشرة بصورة سليمة، ونقوم بتركه على البشرة لمدة 5 دقائق للبشرة العادية، وإذا كانت البشرة دهنية أو مختلطة فيتم ترك الخليط لمدة دقيقتين ويدلك الخليط بحركة دائرية لتنظيف مسام البشرة بعمق.

الدقيق وصفار البيض

وهو عبارة عن كوب من الدقيق وصفار البيض، والكثير يتعجب من تأثير هذا الماسك الأكثر من ممتاز على البشرة، حيث يقوم بتفتيح وتنظيف البشرة خلال 10 دقائق فقط، ويعود ذلك للبيض، الذي يقوم بعمل طبقة لاصقة ومتماسكة على البشرة.

حتى يتم إزالة كافة البثور والحبوب التي تظهر على الوجه في وقت قصير، بالإضافة إلى الدقيق الذي يدخل في الكثير من طرق تنظيف البشرة والحصول على النضارة والإشراقة للبشرة الباهتة، ويتم خلط كلا المزيج معا بنسب متساوية مع إمكانية إضافة كمية من الماء لسهولة المزج وبعد ذلك يفرد الماسك على الوجه ويترك لمدة عشرة دقائق ويغسل وترطب البشرة جيداً.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب

تنظيف بشرة في المنزل

مكملات زيت السمك

يتكون زيت السمك الصحي من نوعين أساسيين من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهما حمض إيكوسابنتانويك، وحمض الدوكوساهيكسانويك، وكلاهما يساعدان في علاج حبوب الشباب ومنع الالتهابات المُسببة لها، وقد أشارت إحدى الدراسات إلى انخفاض حبوب الشباب بشكل ملحوظ عندما تناول 45 شخص مكملات أوميجا 3 الدهنية كل يوم ولمدة 10 أسابيع، ولم يذكر الكمية المناسبة لتناوله يوميا في هذه الدراسة، ولكن الكمية الموصي بها للأشخاص الأصحاء البالغين وفقا للمنظمات الصحية هي من 250-500 ملغم يومياً، ويمكن الحصول على فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية من الأطعمة الطبيعية مثل: أسماك السلمون، والأنشوجة.

زيت الزيتون

وهو أيضًا يستخدم في تنظيف بشرة في المنزل حيث يتمتع زيت الزيتون من بين مكوناته على خصائص طبيعية مرطبة، ومضادة للأكسدة، والالتهابات، مما يجعل منه علاج فعال لحبوب الشباب وآثارها، والبقع الداكنة، والندوب في البشرة، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة، وعند خلط زيت الزيتون مع صودا الخبز ينتج مزيجا فعالا يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميتة، والتقليل من آثار حب الشباب مع الوقت.

طرق تنظيف البشرة في المنزل

تنظيف بشرة في المنزل

تتعدد طرق تنظيف بشرة في المنزل ومنها ما يلي:

  • تقشير البشرة، يعتبر التقشير من أفضل خطوات التنظيف؛ حيث يعمل على تنظيف البشرة بعمق، ويزيل خلايا الجلد الميتة أيضاً، وتطبق هذه العملية من خلال مزج كميات متساوية من العسل والحليب البودرة. من ثم يتم وضعه على البشرة بحركات دائرية من خلال أطراف الأصابع، بحيث يدلك الوجه به جيدا مع منطقة الرقبة بالكامل، ثم بعد ذلك نقوم بغسل الوجه بماء الصنبور، وينصح بوضع القليل من ماء الورد على قطنة ومسح الوجه بها لإضفاء النضارة والحيوية له، وتعتبر هذه الطريقة أيضا من طرق تنظيف بشرة في المنزل.
  • البخار، يتم تطبيق هذه الخطوة عن طريق إحضار إناء من الماء المغلي، مع إضافة القليل من العطر إليه كماء الورد، أو عطر اللافندر، ومن ثم تقريب الوجه بمسافة مناسبة بحيث لا تكون بعيدةً وقريبة جدا، ولمدة لا تتجاوز 10 دقائق، ثم بعد ذلك نمسح الوجه بواسطة قطنة نظيفة، مع الضغط قليلاً عليها، حيث يساعد ذلك على تنظيف البشرة وتفتيحها.

خطوات تنظيف البشرة في المنزل

من خطوات تنظيف بشرة في المنزل ما يلي:

تنظيف البشرة بالكامل من المكياج، حيث أنه لا يصح ولا بأي شكل من الأشكال تطبيق خطوات تنظيف بشرة في المنزل من البخار أو التقشير مع وجود أي نوع من المكياج على البشرة، وبالتالي الخطوة الأهم ليست فقط قبل تنظيف البشرة بل بعد كل مرة يتم تطبيق المكياج فيها، ويمكن عمل ذلك بالمناديل المبللة المعطرة بلطف.

سد مسامات البشرة بقطعة من الثلج، حيث أن ترك مسامات الوجه واسعة، يعرض بشرتك لخطر الحساسية أو وصول البكتيريا إلى أعماق الجلد، فهي تشكل بوابات مفتوحة إلى طبقات البشرة الداخلية، وبالتالي قبل وضع أي شيء لا بد من حمايتها وإغلاقها.

اقرأي المزيد:

كيفية تنظيف البشرة في المنزل

كيفية تنظيف البشرة العميق

تنظيف البشرة في العيادات - تعرفي على اهم نصائح لنظافة البشرة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة