تنظيف حوامل البوتاجاز من الدهون بطرق سهلة وبسيطة

تنظيف حوامل البوتاجاز من الدهون بطرق سهلة وبسيطة

آخر تحديث : الثلاثاء ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تهتم بالنساء بنظافة البوتاجاز لكونه من اهم القطع الأساسية بالمطبخ أو بالمنزل، لأنه محضر الطعام الأساسي في المنزل، فكيف لا يمكننا أن نحافظ على نظافته من الأوساخ والدهون، وتعتبر حوامل البوتاجاز من أكثر القطع استقبالا للدهون.

فيجب علينا التعرف على طرق تنظيف حوامل البوتاجاز للمحافظة على نظافة البوتاجاز لسلامة الطعام ونظافته والمحافظة على صحتنا من الأمراض، فنظافة البوتاجاز تساعد على عمل البوتاجاز بشكل جيد وسريع دون عيوب.

ونظافة البوتاجاز تحافظ على امن البوتاجاز لعدم تعرضنا للحوادث، وهذا ما قد يراه البعض غير صحيح، ولكنه على العكس فهو امر هام جدا، ليمكنك من استخدام البوتاجاز بشكل صحيح فيجب علينا أن نحافظ على نظافة البوتاجاز.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

تنظيف حوامل البوتاجاز

تنظيف حوامل البوتاجاز

من أهم قطع البوتاجاز هي الحوامل التي تكون فوق العيون مباشرة لحمل الأواني لطهي الطعام، وهناك أنواع كثيرة من حوامل البوتاجاز، لكننا هنا حتى نتعرف على طرق تنظيف حوامل البوتاجاز.

فحوامل البوتاجاز تتعرض لكمية كبيرة من الأوساخ بشكل دائم لا يمكنك تركها هكذا، فهي من العوامل المهمة للبوتاجاز التي يجب علينا تنظيفها باستمرار.

وهذا كله يحدث بسبب تعرضها للأبخرة التي تخرج من الطعام، والشحوم وبقايا الطعام التي تترسب على حوامل البوتاجاز وتلتصق بها لتشكل طبقة دهنية سميكة فوق الحوامل، مما يقلل من كفأتها في العمل أو بالشكل الصحيح يغير من شكلها ويجعلها غير مستوية.

جعلها غير مستوية وبها شحوم ودهون يجعل الأواني التي فوقها لا تتخذ شكلها الطبيعي في الثبوت فوق عين البوتاجاز، فسترين أن الوعاء مائل بعض الشيء في محاولة منك لعدل هذه الوضعية الصعبة ستظلين تحركين الوعاء، أو سقوط تلك الشحوم والترسبات الدهنية على البوتاجاز مما يجعله متسخ بشكل مستمر.

فيجب بعد معرفتنا لأسباب اتساخ حوامل البوتاجاز، أن نجد حل لعلاج هذه المشكلة وهي بالتنظيف ولكن ما هي طرق تنظيف حوامل البوتاجاز وهل يجب أن نقوم بغسلها على فترات، سنتعرف على ذلك في الفقرات لاحقا للتأكيد على أهمية تنظيف حوامل البوتاجاز.

طريقة تنظيف حوامل البوتاجاز

طريقة تنظيف حوامل البوتاجاز

تنظيف حوامل البوتاجاز ليس بالأمر الصعب أو الشاق ولكن يجب علينا أن نتبع الخطوات التي سنقدمها لك حتى تتمكني من تنظيف حوامل البوتاجاز والحفاظ على سلامتك الشخصية، لكون هذه الحوامل حادة وثقيلة بعض الشيء.

الأدوات الشخصية في التنظيف هي اهم ما يميز تنظيف حوامل البوتاجاز فلذلك اتبعي الإرشادات العامة للسلامة أثناء فعل ذلك.

سنقدم لك في نقاط كيفية طرق تنظيف حوامل البوتاجاز تابعي معانا:

  • أولاً يجب عليك ارتداء قفازات التنظيف التي لها خامة جيدة، للحفاظ على سلامتك الشخصية أثناء تنظيف حوامل البوتاجاز.
  • نترك الحوامل حتى تكون بادرة تماما من السخونة، ثم نقوم برفعها عن البوتاجاز جميعها.
  • يمكنك وضع حوامل البوتاجاز داخل حوض المطبخ وتشغيل الماء الساخن عليها مباشرة أو نضعها في وعاء كبير به ماء مغلي، بشرط أن يغطى الماء المغلي كل أجزاء حوامل البوتاجاز، لمدة 45 دقيقة تقريبا لتخفيف الدهون والشحوم المترسبة على حوامل البوتاجاز.
  • تجهيز وعاء أخر به ماء مغلي ونضع به بعض من صابون الأطباق وبعض من الخل وملح الليمون.
  • نضعها في الوعاء الثاني الذي وضعنا به الخليط من المسحوق والمواد الأخرى لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة.
  • نقوم باستخدام إسفنجة المواعين بدعك تلك الحوامل داخل الوعاء حتى نزيل أكبر قدر من الترسبات والشحوم التي عليها.
  • ثم نقوم بتركها مرة أخرى في مياه ساخنه به صابون صحون فقط لمده 10دقائق.
  • ثم نعيد نغسلها بفرشاة الأطباق، حتى تصبح نظيفة.
  • ثم نشطفها بمياه باردة لإزالة الصابون من عليها ثم نقوم بتنشيفها بفوطة ناعمه حتى لا نجرحها وتظل لامعة.
  • إذا كنت تملكين غسالة للأطباق يمكنك استخدامها في تنظيف حوامل البوتاجاز، ضعي حوامل البوتاجاز داخل غسالة الأطباق وشغليها على برنامج المقالي، فهذا البرنامج يعمل على إزالة الدهون الكثيفة بشكل جيد.
  • ثم نضعها على البوتاجاز مرة أخرى بترتيبها كما كانت من قبل.

هكذا يمكنك تنظيف حوامل البوتاجاز بأسهل الطرق وبأقل التكاليف ويمكنك فعل هذا مرة كل شهر على الأقل حتى تتمكني من إزالة الدهون بسهولة، فكلما قلت المدة كان تنظيف حوامل البوتاجاز أسهل لعدم التصاق الدهون وترسب عليها دهون أخرى مما يجعلها صعبة التنظيف.

تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر

تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر

لا يختلف كثيرا تنظيف حوامل البوتاجاز العادي عن تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر، وسنتعرف على ذلك في هذه الفقرة التي سنعلمك كيف يمكنك نزع الصدأ من على حامل البوتاجاز.

لتنظيف حوامل البوتاجاز من الصدأ يجب عليك في البداية أن توفري فرشاة سلك، ووعاء به ماء ساخن.

تقويم بفرك الفرشاة في الحوامل حتى تزيلين الصداء، تضعي حوامل البوتاجاز في الماء الساخن لتتأكدي من إزالة الشوائب وتكملة فركها جيدا.

ثم تقومين بشطفها بالماء البارد مره أخرى والصابون، ثم تنشيفها ووضعها على البوتاجاز.

خطوات تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر هي كالآتي:

خطوات تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر

  • نحضر قفازات قوية ذات سمك عالي، للمحافظة على سلامتك أثناء تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر.
  • نحضر فرشاة سلكية، لتنظيف الدهون المترسبة على الحوامل الزهر.
  • وعاء به ماء مغلي جيدا، ويكون بحجم كبير لان الحوامل الزهر ثقيلة وكبيرة الحجم، حتى يمكننا أن نغطيها بالماء تماما.
  • نحتاج كوب من الصابون السائل للأطباق ومعه خل وكوب من الكلور الخام لتنظيف حوامل البوتاجاز الزهر.
  • نقوم بوضع المواد التي ذكرناها فيما سبق داخل الوعاء الذي يحمل الماء المغلي ونحاول تقليبه بأي عصا، ليس بيديك لان الكلور يمكن أن يدخل من القفاز إلى اليد، وهذا قد يؤذي ويسبب الأمراض.
  • نضع حوامل البوتاجاز الزهر داخل الوعاء والتأكد من انه مغطى بالماء المغلي، وهذا ليساعدنا في تخفيف الدهون والشحوم المترسبة عليه.
  • نترك حوامل البوتاجاز الزهر داخل الوعاء لمدة لا تقل عن ساعتين تقريبا، مع العلم بتزويد الوعاء بالماء المغلي كل فترة حتى يظل الماء ساخن.
  • بعد مرور الساعتين نفرغ الوعاء من حوامل البوتاجاز الزهر، ووضعها في الحوض بعد إفراغ الوعاء من الماء بطريقة آمنه.
  • نستخدم الفرشاة السلكية لتنظيف حوامل البوتاجاز الزهر، عن طريق فركها جيدا بالماء والفراشة السلكية لإزالة الدهون المترسبة والشحوم.
  • في حالة عدم وصول الفرشاة السلكية إلى الزوايا الداخلية، يمكنك استخدام إله حادة رفيعة مثل السكين أو المفك العادة للوصول للزوايا الداخلية لحوامل البوتاجاز الزهر.
  • نقوم بغسلها بعض إزالة الدهون من عليها بواسطة الصابون والماء البارد، للتأكد من نظافة حوامل البوتاجاز الزهر.
  • تنشيفها بفوطة المطبخ جيدا، حتى نضعها على البوتاجاز بطريقة صحيحة دون أن نغمر عيون البوتاجاز بالمياه فتتعطل عن العمل، يجب أن ننجز العمل بإتقان وطرق صحيحة أمنه للجميع.
  • يمكنك تجربة فعل هذا في مرة واحده كل شهر على الأقل للمحافظة على تلك الحوامل من الدهون والترسبات ولتكون أسهل في التنظيف، وهذا لا يضر حوامل البوتاجاز الزهر.

كما شرحنا هذه هي أسهل وأفضل الطرق التي يمكنك أن تستخدميها في تنظيف حوامل البوتاجاز وتنظيف حوامل البوتاجاز الزهر، والمحافظة على سلامتك أثناء عملية التنظيف، نرجو أن نكون قدمناها لحضراتكم بشكل مبسط حتى تتمكني من تجربة طرقنا الذكية في تنظيف حوامل البوتاجاز الزهر.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

اقرأي أيضًا:

تنظيف البوتاجاز من الحروق مع الحل السحري

اسهل طريقة لتنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ

طريقة تنظيف البوتاجاز شديد الاتساخ بسهولة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة