كيفية تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

كيفية تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

آخر تحديث : الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩

تنظيف سرة المولود بعد سقوطها هو أمر يثير خوف وقلق الأمهات خاصة حديثي الأمومة، ويعتبر تنظيف سرة المولود بعد سقوطها من أسهل الأمور التي ستقوم بها الأم بعض الولادة، ولا تحتاج كل الخوف والقلق الذي تشعر به الأمهات خاصة الأمهات اللاتي يتعاملون لأول مرة مع جسد طفل رضيع، و يعبئون حمل تنظيف سرة المولود بعد سقوطها تخوفا من تسبب الأذى الطفل حيث أنها تكون منطقة حساسة ومعرضة لالتقاط الجراثيم والميكروبات سريعا وتحتاج للتعامل معها بعناية خاصة، ولذلك ستات دوت كوم يقدم لك اليوم الطرق السليمة لتنظيف سرة المولود دون التسبب فى حدوث أي أذى أو ضرر بالطفل، بالإضافة إلى بعض النصائح والأمور التي عليك اتباعها عند تنظيف سرة المولود.

طرق صحية عند تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

تعقيم يدك:

احرصي على تعقيم يدك قبل تغيير الحفاضة لطفلك، أو قبل لمس السرة وتنظيفها، حيث بعض سقوط السرة أو الحبل السري تكون هذه المنطقة رطبة وجاهزة لجذب ونمو البكتيريا والجراثيم بسهولة.

تنظيف السرة:

تنظيف سرة المولود بعد سقوطها بشكل يومي باستخدام الكحول أو أي مطهر آخر يوصفه لك الطبيب، واعلمي أن الكحول لا يضر بابنك بل هو يجعله يشعر والبرودة فقط.

غلق الحفاضة:

اغلقي الحفاضة من تحت السرة ولا تتركي الحفاظه أن تغطي السرة حتى لا يتسرب إليها البول أي أو شئ اخر، كما أن هذه فرصة لجعل السرة تجف بسهولة بعد تنظيفها وتطهيرها بالمطهر والكحول.

الاستحمام بشكل طبيعي:

قومي باستحمام طفلك بشكل طبيعي باستخدام الماء والصابون، ولكن احرصي على غسل منطقة السرة باسفنجة حتى تكون رطبة وطرية على جسم طفلك.

طرق تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

نصائح عند تنظيف سرة المولود بعد سقوطها

اتباع تعليمات الطبيب عند تنظيف سرة المولود بعد سقوطها:

عليك أتباع تعليمات الطبيب الخاص بابنك فى أمر يخص صحة ابنك ولا تتبعي وتلتفت إلى نصائح الأهل والجيران والأصدقاء، فهم بالطبع يريدون مصلحة ابنك ولكن هناك العديد من الأفكار والسلوكيات التي نتوارثها وتكون خاطئة وتسبب الأذى لنا ولاطفالنا، لذلك عليك الالتزام بتعليمات وأوامر الطبيب الخاص بطفلك فقط.

عدم استخدام الماء والملح:

تنظيف السرة بالماء والملح هو أحد أشهر الخرافات المستخدمة عند تنظيف السرة قبل أو بعض سقوط الحبل السري، وهو بالأمر الذي قد يشكل خطورة على صحة ابنك، لذلك احرصي على تنظيف السرة باستخدام المطهرات فقط.

تجفيف السرة:

يجب عليك تجفيف السرة جيدا بعض تطهيرها أو عند تغيير الحفاظة، حيث ترك هذه المنطقة مبللة قد يسهل نمو البكتيريا والميكروبات.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة