كيفية تنظيف شفاط المطبخ

كيفية تنظيف شفاط المطبخ

آخر تحديث : الجمعة ١٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

شفاط المطبخ يعتبر من أهم الأجهزة الكهربائية المنزلية لذا لابد من توافره في جميع المطابخ لأنه يعمل على سحب جميع الروائح والابخرة التي تأتي بسبب طهي الطعام، وهو له الكثير من الأجزاء سواء الداخلية والخارجية وكلاً منها تقوم بدور مختلف للتخلص من جميع الروائح التي توجد فيه، ومع الوقت يتراكم عليه الدهون الذي لابد من تنظيفها بشكل دائم لأنها تؤدي لتكون الجراثيم والبكتيريا داخله وفيما يلي سنوضح أهم طرق تنظيف شفاط المطبخ بسهولة.

تنظيف شفاط المطبخ

يتم اتباع العديد من الطرق التي تساعد في تنظيف الشفاط من الداخل والخارج، ولابد أن يتم استعمال الكثير من المنظفات والأنواع التي تناسب نوعية الشفاط للحفاظ عليه دائماً، وخاصة الأجزاء الصغيرة التي توجد في الشفاط للتخلص من جميع الأضرار والتشوهات في المظهر الخارجي له وتنظيف الشفاط يكون كما يلي:

الخطوة الأولى

وهي التي تكون من خلال التأكد بشكل كامل من التخلص من جميع الأواني التي توجد على الموقد، والعمل على فصل التيار الكهربائي عن الشفاط ليتم الحفاظ على سلامة من يقوم بتنظيفه.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الخطوة الثانية

تبدأ في تنظيف الشفاط من الخارج وهذا يكون من خلال مسحه باستعمال فوطة مبللة باستعمال مزيج من الماء الدافئ والصابون للتخلص من الغبار والأوساخ والدهون التي تتزامن عليه، وبعد ذلك البدء في تجفيفه بشكل جيد من خلال استعمال منشفة جافة، ومن الممكن استعمال منظف خاص ويتم شراؤه من السوق، وهذا يكون من خلال رشه على السطح الخارج وتركه لبضع الدقائق، ويتم البدء في مسحه باستعمال منشفة نظيفة والحرص على تنظيفه جيداً، ثم يتم التأكد من التخلص نهائياً من جميع الأثار الخاصة بالمنظف ويكون مع اتباع جميع التعليمات والإرشادات التي تكون مدون على العلبة الخاصة بالمنظف قبل أن يتم البدء في استخدامه.

تنظيف شفاط المطبخ

الخطوة الثالثة

تكون من خلال تنظيف الشفاط من الداخل وهذا عن طريق استعمال مزيج من الماء الدافئ وسائل مخصص لغسيل الأطباق ومعه القليل من بيكربونات الصودا والبدء في مسح الجزء الداخلي باستعمال هذا المزيج وبعد ذلك تجفيفه بشكل جيد، وأنه في حالة وجود بعض البقع الصعبة من الممكن أن يتم عمل عجينة مكونة من الماء وبيكربونات الصودا ويتم وضعها على البقعة من الداخل، والبدء في تركها لمدة 1/2 ساعة، وبعد ذلك يتم تنظيفها من خلال استعمال المزيج السابق.

الخطوة الرابعة

يتم البدء في تنظيف الشفاط داخلياً من خلال استعمال البخار من خلال وضع الشفاط في 3/4 ماء مغلي على النار وتركه فيه ولابد من عدم تغطيته وترك البخار يخرج منه لمدة 1/2 ساعة أو أكثر حسب الاتساخ الذي يوجد في البخار، ويسمح بصعود البخار داخل الشفاط ويتم امتصاصه لأنها من الأشياء التي تساعد كثيراً في التخلص من البقع الدهنية وتسهيل العملية الخاصة بتنظيفها وإزالتها جيداً.

الخطوة الخامسة

تكون من خلال ارتداء القفازات والبدء في فتح جميع النوافذ وهذا يكون عند القيام بعملية التنظيف ليتم تهوية المطبخ بشكل كامل وهي التي تكون بسبب المنظفات.

الخطوة السادسة والأخيرة

تكون إذا كانت العملية الخاصة بالطبخ وتشمل على الكميات الكثيرة من الزيوت، وهذا ما ينتج عنه تناثر العديد من الدهون والرذاذ، وأنه يكون في هذه الحالة ولابد أن يتم البدء في تنظيفه بشكل فوري وأن لا يتم تأجيل هذا من وقت إلى وقت آخر.

تنظيف شفاط المطبخ

طريقة تنظيف فلتر شفاط المطبخ

استعمال بيكربونات الصودا

لابد أن تكون أولاً قبل أن يتم البدء في العملية الخاصة بالتنظيف فيتم فصل الكهرباء قبل أن يتم إزالة القلتر من المكان المخصص له، ويتم وضع ماء مغلي ومعه ربع كوب من بيكربونات الصودا والبدء في استعمال فرشاة تنظيف بها الدهون العالقة التي توجد في الفلتر وتجفيفه باستعمال منشفة للتخلص من المياه التي توجد فيه.

استعمال مزيل الشحوم

من خلال وضع في إناء عميق ماء ساخن وعليه القليل من مزيل الشحوم، ويتم وضع الفلتر الخاص بالشفاط في هذا المزيج والبدء في غسله بدون أن يلمس المزيج اليدين وهذا يكون بإستعمال فرشاة من الجهتين والتخلص من الدهون نهائياً.

استعمال الأمونيا

من خلال وضعها في كيس بلاستيكي وداخلها الشفاط وإغلاق الكيس جيداً، ويتم تركه منقوع فيه لمدة 8 ساعات وبعد ذلك يتم إخراجه من الكيس، والبدء في غسله بإستعمال الماء الساخن وفركه جيداً وتركه ليجف بشكل جيد.

3 طرق سريعة لتنظيف شفاط المطبخ

  • قومي بوضع مقدار محدد من البيكينج صودا ويكون داخل إناء به ماء ساخن وضيفي له سائل جلي وقومي بوضع الفرشاة في المزيج وادعكي به الشفاط للتخلص من الدهون والبقع التي تتراكم فيه.
  • إضافة القليل من الخل الأبيض وعليه الجلي داخل إناء به ماء وامسحي به الشفاط ثم أتركيه إلى عشر دقائق وأبدئي في غسل الشفاط بإستعمال السلك المعدني وسوف تلاحظي الفرق في التخلص من الدهون التي توجد في الشفاط من الداخل والخارج.
  • وضع أسفنجة داخل زيت القلي الذي تم استعماله سابقاً وينظف به الشفاط، وهو من أكثر الأشياء التي تساعد كثيراً في التخلص من تجمعات الدهون التي تتراكم على الشفاط وهذا يكون من خلال الإسفنجة والبدء في مسح الشفاط بقطعة من القماش الملئ بالكلور لأنه يخلص من الدهون التي تتراكم عليه.

تنظيف شفاط المطبخ

طرق سحرية لتنظيف شفاط المطبخ

  • الدقيق من أكثر الاشياء التي تساعد كثيراً في تنظيف وغسل الشفاط والقضاء نهائياً على جميع الدهون والأوساخ العالقة فيه، ومن الممكن أن يتم تنظيفه من خلال فصل فيشة الكهرباء عنه.
  • ثم يتم البدء في فك الشفاط من مكانه ووضعه داخل وعاء ذو حجم كبير أو بانيو ويتم البدء في فك المروحة التي توجد في الشفاط.
  • ووضع فوقه الدقيق بشكل جيد حتى يغطيه تماماً ويتم تركه من دقيقه إلى اثنين.
  • ويفرك الدهون بالدقيق حتى يتم التخلص من الدهون التي تتراكم فيه وهو يساعد في التخلص من الدهون وتنظيفه يكون باستعمال الماء الدافئ وتجفيفه بقطعة من القماش الجاف وهذا ما يجعله لامعاً.

تنظيف شفاط المطبخ

استعمال الصابون في تنظيف شفاط المطبخ

  • يعد الصابون من أكثر الأشياء الفعالة التي تساعد في التخلص نهائياً من الدهون والأوساخ والأتربة التي توجد في شفاط المطبخ واستعماله يكون من خلال ما يلي:
  • يتم وضع 1/2 كوب من الصابون السائل الذي يتم غسيل به الأطباق ومعه 1/4 كوب من الخل الأبيض وعليه 1 ملعقة من كربونات الصوديوم و1 ملعقة من ملح الليمون و1 كوب ماء ساخن.
  • ثم يتم البدء في فك الشفاط ووضعه في إناء كبير وبه جميع الأجزاء الخاصة به وتركه من ساعة إلى ساعتين ثم يتم دعك جميع أجزاء الشفاط باستعمال سلك خشن.
  • ثم يتم غسيل الشفاط باستعمال الماء الدافئ.
  • البدء في تجفيفه من خلال استعمال منشفه جافة ويتم تركيب الشفاط من جديد في مكانه.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة