تنظيم الدورة الشهرية للبنات - طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية للبنات

تنظيم الدورة الشهرية للبنات - طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية للبنات

آخر تحديث : الإثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تَمر الدورة الشهرية بأربع مراحل في كل مرحلة منها تَشعر المرأة باضطرابات وتَغيرات نفسية وجسدية، ومن أجل تَخفيف تلك الأعراض، وتَمر تلك المراحل بسلام يَجب معرفة كيفية تنظيم الدورة الشهرية للبنات، خاصة وأنها في تلك الفترة تَكون مصحوبة بالألم والتشنجات.

تنظيم الدورة الشهرية للبنات

من الوارد أن تَحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، والتي يَنتج عنها بعض الأعراض، ومن أجل الوصول لمعرفة كيفية تَنظيم الدورة الشهرية للبنات بأسهل الطرق يَجب معرفة النقاط الهامة في البداية مثل مراحلها، وأسباب حدوث تلك الاضطرابات، وغيرها من الأمور التي سَتَصب في النهاية لتَنظيم الدورة الشهرية بشكل فعال وآمن.

مراحل الدورة الشهرية

يَجب معرفة مراحل الدورة الشهرية لأن الخطوة الأولى في التنظيم هي جعل دورة الحيض تَمر على تلك المراحل بدون تَخطي مرحلة منها أو أن تَظل عالقة فيها، وتلك هي المراحل الأربعة الرئيسيةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • الحيض: وهي وقت حدوث الدورة الشهرية التي يَخرج فيها الدم ويَستمر ما بين 3 -7 أيام حسب طبيعة كل امرأة.
  • المرحلة الجرابية التي تَبدأ في أول يوم بالحيض وتَنتهي عند بداية يوم الإباضة وعادًة يَحدث في اليوم العاشر من الدورة الشهرية.
  • مرحلة الإباضة: وهو وقت خروج البويضة والذي يَتم في الغالب في منتصف الدورة الشهرية من اليوم الحادي عشر لليوم الخامس عشر.
  • المرحلة الأصفرية: وهي التي تَنفجر فيها البويضة ويَنتج عنها هرمونات مهمة تُساهم في الحفاظ على جسم المرأة.

تنظيم الدورة الشهرية للبنات

أبرز مشاكل الدورة الشهرية

إن كانت الفتاة تُعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية، فهذا يَنتج من وجود بعض المشاكل التي تُعتبر هي أسباب حدوثها وهذه أبرز مشاكل الدورة الشهرية الأكثر شيوعًا :-

مُتلازمة ما قَبل الحيض

والتي تَحدث في الغالب قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين، ويَنتج عنها الشعور ببعض الأعراض مثل

  • الميل الكآبة والعزلة وأحيانًا للبكاء.
  • الشعور بثقل في الثدي.
  • اضطرابات حركة الأمعاء.
  • التعب الشديد والإجهاد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.
  • الصداع الشديد وألم الرأس.
  • آلام المفاصل والظهر.
  • الشعور بالألم المعدة، والغثيان والأرق.
  • مرور الفتاة بمرحلة حيض ثقيلة.

من أكثر المشاكل شيوعًا وتُعاني فيها الفتاة بخروج كميات كبيرة من الدم غير عن المُعتاد، وخاًصة مع الفتيات في سن البلوغ، أو التي تُعاني من اضطرابات في الهرمونات، أو سوء التغذية وفقر الدم وعدم حصول الفتاة على الكمية الكافية من العناصر الغذائية والفيتامينات.

تنظيم الدورة الشهرية للبنات

اضطرابات الحيض

قد تُعاني أغلب الفتيات في سن المُراهقة من فترات حيض غير مُنتظمة، وقد تَختفي لطيفة طويلة لمدة قد تَصل إلى ستة أشهر، وقد يَرجع حدوث تلك المشكلة لبعض الأسباب مثل

  • سوء التَغذية وفقر الدم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • زيادة الوزن بشكل مُبالغ فيه.
  • خسارة الوزن.

كيفية تَنظيم الدورة الشهرية للبنات

بعد التعرف على أسباب حدوث اضطرابات الدورة الشهرية، يَجب عند مُلاحظة أي أعراض تُشير بحدوث مشكلة صحية يَجب التوجه الفوري للطبيب للقيام بالتشخيص السليم ومعرفة أفضل طريقة لتَنظيم الدورة الشهرية للبنات :-

أولًا: الذهاب للطبيب للتشخيص

  • الخطوة الأولى والهامة من أجل تَنظيم الدورة الشهرية هي معرفة سبب اضطراباتها، والتي ستَتم عن طريق معرفة جميع الأعراض التي تُعاني منها الفتاة ومُراجعة جميع مواعيد الدورة السابقة، وتَدوين جميع المُلاحظات.
  • ثم إجراء فحص الدم لمعرفة مستوى الهيموجلوبين بالدم والمعادن، ومعرفة سبب اضطرابات الهرمونات.
  • في بعض الحالات التي يَصعب على الطبيب معرفة سبب الاضطرابات قد يأمر بفحص الموجات فوق الصوتية.

ثانيًا: إتباع بعض الطرق التي تُساعد في تَنظيم الدورة الشهرية للبنات

هذه الطرق تم التأكد من فاعليتها في ضبط الدورة الشهرية الغير مُنتظمة لذا يُمكن الاعتماد عليها مدى الحياة

الحفاظ على الوزن المثالي

إن كانت الفتاة تُعاني من الوزن الزائد أو النحافة فكلاهما يُشكلان عائق في تَنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى زيادة الدم الخارج، والشعور بالألم الشديد، ولهذا يَجب التَمتع بالوزن المثالي.

مُمارسة الرياضة بانتظام

مُمارسة التمارين الرياضية من أهم الخطوات التي تٌساعد في تَنظيم الدورة الشهرية، حتى أنها تَقي من الإصابة بمتلازمة تَكيس المبيض، ولهذا يَجب تَخصيص نصف ساعة باليوم لمُمارسة الرياضة.

الحصول جرعة كافية من الفيتامينات

عند إصابة الفتاة بسوء التغذية وفقر الدم سيؤثر بشكل سلبي على مراحل الدورة الشهرية، لذا يَجب إمداد الجسم بالمكملات الغذائية التي يَجدها الطبيب غير متوفرة بتحليل الدم، وبالتالي سيتم تَنظيم الدورة الشهرية، ومن أهم الفيتامينات التي يَجب الحصول عليها فيتامين ب، وفيتامين د، وفيتامين سي، والكالسيوم.

إتباع نظام غذائي صحي

يَحتاج جسم المرأة على وجه العموم إلى كمية من الكربوهيدرات، عند عدم حصوله على تلك الكمية يؤدي لعدم تَنظيم الدورة الشهرية، ولهذا يَجب إتباع نظام غذائي صحي يَحتوي على جميع العناصر الغذائية بما فيهم الكربوهيدرات، وبدليل أن الفتيات التي تَخضع لرجيم قاسي تُعاني من اضطرابات الدورة الشهرية.

تنظيم الدورة الشهرية للبنات

أفضل المشروبات الطبيعية التي تٌساعد في تنظيم الدورة الشهرية للبنات

من الأفضل أن تَلجأ الفتيات لاستعمال المشروبات الطبيعية في عملية تَنظيم الدورة الشهرية، لأنها لا تُشكل خطرًا، بخلاف الأدوية والعقاقير الأخرى، بالإضافة أنها أثبتت كفاءة عالية :-

المشروب الأول شاي القرفة

تُساعد القرفة في عملية تَنظيم الدورة الشهرية بفاعلية كبيرة، لأنها تَحتوي على المركبات والعناصر التي يَحتاج لها الجسم، بالإضافة إلى أنها تُساهم في تَخفيف جميع الأعراض مثل التشنجات والتقلصات في مُتلازمة ما قبل الحيض، ويَتم تناوله عن طريق وضع ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء الدافئ أو الحليب وتَناول هذا الكوب كل يوم.

المشروب الثاني مغلي أو عصير الزنجبيل

هو من أفضل المشروبات التي تُساعد في تَنظيم الدورة الشهرية والعمل على تَعزيز الصحة العامة، وضبط الهرمونات، ويَتم استهلاكه إما عن طريق تَحضيره كعصير بارد مع العسل، أو وضع قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج مع كوب من الماء المغلي وملعقة من العسل الطبيعي.

تنظيم الدورة الشهرية للبنات

المشروب الثالث مغلي الكرفس

من المشروبات التي دومًا يُنصح بها الأطباء لضبط الدورة الشهرية، لأنه يَعمل على تَحفيز دورة الحيض وجعلها تَمر بجميع المراحل بأمان، ويَتم تَحضيره عن طريق غلي بعض الأوراق منه مع كوب من الماء، ثم تَصفيته من الشوائب، وتَناوله قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوعين في اليوم ثلاث مرات.

المشروب الرابع بذور الشمر

إذا تَم تناول مغلي بذور الشمر في كل يوم على الريق قبل موعد دورة الحيض المُحدد لها، يؤدي إلى الحصول على نتيجة أكثر من رائعة، يَعمل على تَنظيم الدورة الشهرية، وتَدفقها بالشكل الطبيعي، ويَتم تَحضيره عن طريق غلي ملعقة من البذور مع كوب من الماء وتناوله، أو ترك البذور منقوعة طوال الليل وتَصفيته وتناولها كل صباح.

لذلك عزيزتي إذا كنتي تعاني من اضطرابات في نزول الدورة الشهرية بانتظام فعليكي إتباع بعض الوصفات الطبيعية المنزلية ل تنظيم الدورة الشهرية للبنات، والتي من الممكن إعدادها في المنزل بمنتهى السهولة وتمنحك نتائئج رائعة إلا إذا تطلب الأمر تدخل الطبيب.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة