تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات - طرق منزلية لتنظيم الدورة الشهرية

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات - طرق منزلية لتنظيم الدورة الشهرية

آخر تحديث : الإثنين ٢٩ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر الدورة الشهرية من بين العلامات التي تدل على بلوغ الفتاة، وتتعرض في الغالب إلى الكثير من التغيرات الجسمانية منذ نزول الدورة الشهرية وحتى الزواج والحمل، ومن بين المشاكل التي تواجه بعض السيدات في تلك الفترة هو تغيير موعد الدورة الشهرية مما يؤدي إلى التعرض لبعضالاضطرابات، لذا سنتعرف في سطورنا التالية على طريقة تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات بالتفصيل.

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

تعاني الكثير من السيدات إلى الكثير من المشاكل والاضطرابات التي تخص الدورة الشهرية على وجه التحديد، ومن الممكن من خلال بعض الأمور التي تقوم بها المرأة أو بعض الأعشاب الطبيعية التخلص من تلك المشكلة، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية بالنسبة إلى المتزوجات والتي من بينها ما يلي:

  • خلل في النظام الغذائي الخاص بالمرأة إما من خلال تناول الكثير من الوجبات الصحية التي تعمل على زيادة الوزن، أو من خلال أتباع حمية غذائية بهدف تخفيف الوزن والتي تعتبر من بين الأسباب الرئيسية في اضطرابات الدورة الشهرية.
  • ممارسة المزيد من التمارين الرياضية الشاقة أيضا تعتبر من بين الأسباب الرئيسية في حدوث تلك المشكلة.
  • التعرض إلى بعض المشاكل النفسية والتي من بينها القلق الشديد، الاكتئاب وبعض المشاكل النفسية الأخرى.
  • المعاناة من خلل في بعض الهرمونات داخل الجسم والتي تتمثل في خلل في هرمون الحليب، أو وجود خلل في الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية والكثير من المشاكل الأخرى التي تؤثر في نزول الدورة الشهرية بشكل عام.
  • التعرض إلى مشكلة تكيس المبايض.
  • التدخين من بين أهم الأسباب الرئيسية في المشاكل الصحية التي تعاني منها السيدات ومنها ما يتعلق بالدورة.
  • الوزن الزائد وزيادة نسبة الدهون في الجسم تحدث خلل كبير في الجسم وتؤدى إلى حدوث المزيد من الاضطرابات في بعض المهام الحيوية الخاصة بالجسم مثل الدورة الشهرية.

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجاتشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

طرق طبيعية لتنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

من الممكن من خلال بعض الطرق الطبيعية المتبعة من قبل السيدات اليوم المحافظة على انتظام الدورة الشهرية، وعن أفضل الطرق الطبيعية الخاصة بتنظيم الدورة الشهرية فهي على النحو التالي:

القرفة

واحدة من بين الأعشاب الطبيعية الهامة التي تساهم في ضبط مستوى الهرمونات في الجسم ومن ثم التخلص من كافة المشاكل التي يعاني منها الجسم والتي من بينها اضطرابات الدورة الشهرية.

أوراق التين

من الممكن من خلال تناول أوراق التين المغلي من ضبط الدورة الشهرية وذلك من خلال تناول المشروب قبل موعد نزول الدورة الشهرية بشكل شهري.

الكركم

يعتبر هو الآخر من بين المشروبات الفعالة للجسم والتي يتم من خلالها تنظيم الدورة الشهرية حيث يساهم في تدفق الدم إلى الرحم ومن ثم ضبط موعد نزول الدورة الشهرية.

بذور السمسم

كما تتمكن المرأة من خلال تناول كميات من بذور السمسم بشكل يومي من تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من جميع المشاكل التي تتعلق بها.

التمر

من المعروف عن التمر كونه من بين الأشياء الطبيعية الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات ومن خلال تناول التمر الممزوج بالحليب سوف تتمكن من تحسين الحالة الصحية للجسم، ومن ثم سوف يتم ضبط موعد نزول الدورة الشهرية بشكل شهري.

عصير البابايا

يعتبر عصير البابايا الأخضر من بين الأشياء المفيدة في ضبط نزول الدورة الشهرية كما يعتبر من بين أنواع العصير الفعالة في التخلص من تقلصات ما قبل نزول الدورة وغيرها من المشاكل، لذا يجب على المرأة أن تتناول عصير البابايا الخضراء لعدة أشهر للحصول على توازن في الهرمونات.

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات بالأدوية

على الرغم من فاعلية الكثير من الطرق الطبيعية السابقة مع بعض المتزوجات، إلا أنه قد تلجأ البعض إلى الأدوية من أجل ضبط مستوى الهرمونات في الجسم وضبط الدورة الشهرية، ولكن من الأفضل عدم تناول تلك الحبوب من تلقاء نفسك ويفضل مراجعة واستشارة الطبيب المعالج قبل تناول تلك الأدوية، وعن الأدوية المستخدمة في ضبط موعد نزول الدورة الشهرية فهي على النحو التالي:

  • من الممكن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل العادية التي تؤدي إلى حدوث تغيير كبير في الهرمونات واستبدالها بطريقة أخرى لمنع الحمل لا تؤثر على الدورة، أو من الممكن استخدام حبوب منع الحمل التي لا تؤثر في هرمون البرولاكتين بشكل عام.
  • في حالة المعاناة من مشكلة تكيس المبايض فمن الأفضل التخلص منها من خلال أدوية السكر التي تساهم في تقليل مستوى السكر في الدم والتي تساهم في مقاومة الأنسولين، كما أنها تعتبر فعالة في تقليل مستوى هرمون الذكورة في الدم والذي يؤثر سلبا على المرأة.
  • وتعتبر مشكلة الغدة الدرقية من بين المشاكل التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، ومن خلال مراجعة الطبيب المعالج سوف تتمكن من التخلص من تلك المشكلة من خلال بعض الأدوية الفعالة.

متي يجب اللجوء إلى الطبيب

يوجد الكثير من المواقف التي لابد على المرأة وقتها أن تذهب إلى الطبيب المعالج من أجل الحصول على المساعدة في معالجة مشكلة اضطرابات نزول الدورة الشهرية، وعن تلك المواقف التي تستدعى التدخل الطبي فهي على النحو التالي:

  • في حالة نزول الدورة الشهرية كل شهر على هيئة نزيف كبير ولا يتوقف لمدة أيام حتى لا تتعرض المرأة إلى فقر الدم.
  • عند امتناع نزول الدورة الشهرية على المرأة ثلاثة مرات او أكثر خلال العام الواحد.
  • في حال الشعور بألم شديد مع نزول الدورة الشهرية ويصبح من الصعب تحمله يجب على المرأة مراجعة الطبيب على الفور.
  • في حالة نزول الدورة الشهرية في فترة أقل 21 يوم أو تزيد عن 35 يوم هنا يجب مراجعة الطبيب على الفور.

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

نصائح هامة لتنظيم الدورة الشهرية عند المتزوجات

من الممكن من خلال اتباع النصائح التالية من تنظيم نزول الدورة الشهرية عند السيدات:

ممارسة تمارين التأمل

حيث تعتبر اليوغا أو تمارين التأمل من بين الأشياء التي تساهم في ضبط مستوي الهرمونات في الجسم، كما أنها تساعد المرأة في التخلص من ألم الدورة الشهرية.

المحافظة على الوزن الصحي والطبيعي

حيث يعتبر الوزن الزائد من بين المشاكل الأساسية في التعرض إلى مشكلة اضطرابات الدورة الشهرية.

تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

ممارسة المزيد من التمارين الرياضية

حيث تعتبر الرياضة من بين الأشياء التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، كما أنها تساهم في المحافظة على توازن الهرمونات في الجسم.

ومن افضل طرق تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات القيام بتناول الوجبات الصحية حيث يجب على المرأة تناول جميع الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى الفيتامينات التي تساهم في ضبط مستوي الهرمونات في الجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة