كل ما يخص تورم القدمين عند كبار السن

كل ما يخص تورم القدمين عند كبار السن

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٤ مارس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تورم القدمين عند كبار السن أصبحت ظاهرة عارضة منتشرة، وتعددت الأسباب التي ينتج عنها هذا التورم والذي يتسبب في صعوبة الحركة والمشي، السبب المتعارف عليه لحدوث هذا العرض هو تجمع السوائل بالأطراف السفلية أي الساق والقدم بالجسم، وينتج عن ذلك عرض التورم، وهناك أسباب شائعة عن تورم القدمين عند كبار السن، وأسباب أخري مرضية، وهذا ما سوف نتناوله من خلال هذا الموضوع.

أسباب شائعة عن تورم القدمين عند كبار السن

زيادة الوزن

هي ظاهرة شائعة بين كبار السن، تتسبب في انخفاض حركة الدورة الدموية مع زيادة وزن الجسم ويتتسبب ذلك في تجمع السوائل في الأطراف السفلية للجسم، الساقين والقدمين والكحلين بما يسبب في حدوث تورم القدمين عند كبار السن.

الجلوس أو الوقوف لفترات زمنية طويلة

تحتاج العضلات الي نشاط الجسم اليومي وتوقف هذا النشاط فترات طويلة مع كبار السن يؤدي إلى عدم ضخ السوائل الاحتياطية تجاه القلب، مما يؤدى لتجمعات من الدم والماء ينتج عنها تورم القدمين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

الأدوية

فإن تناول بعض الادوية فى حدوث تورم في القدمين، مثل أدوية الهرمونات أو المنشطات، أيضا مضادات الالتهابات والاكتئاب حيث تقلل عذه الأنواع من الأدوية من حركة الدورة الدموية وتزيد من سمك الدم وينتج عن ذلك تورم القدمين، ولذلك يجب مراجعة الطبيب إذا تسبب اي نوع من هذه الأدوية هذا العرض.

تورم القدمين عند كبار السن

اسباب تورم القدمين عند كبار السن المرضية

تغيرات هرمونات الجسم الطبيعية: تذبذب مستويات الهرمون في الجسم مثل الاستروجين يتسبب في معدلات انخفاض للدورة الدموية في منطقة الساقين، مما يحدث تورم القدمين عند كبار السن، وتظهر علامات التورم لدي المرأة أثنا فترة الحمل أو دورة الطمث نتيجة للتغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لها.

تجلط الدم

تحث في بعض الحالات جلطات دموية في منطقة الساقين, هذه الجلطات تتسبب في ضعف تدفق الدم وينتج عن ذلك حدوث تورم في الساقين والقدمين مع صعوبة شديدة في الحركة.

نتيجة عدوي أو إصابة

يمكن حدوث حالة تورم القدمين عند كبار السن نتيجة لحدوث اصابة أو عدوي للقدم أو الساق، عدوي حدثت نتيجة للتعرض لجرح أو جروح تسببت في تمزق الأوعية الدموية, أيضا الإصابات الناتجة عن التواء القدمين وتتسبب في ظهور عرض تورم القدمين.

القصور الوريدي

تنتشر هذه الحالة عند كبار السن، حينها تجد الأوردة الدموية غير قادرة عملية ضخ الدم بشكل منتظم وكاف، مما يتسبب في تجمع الدم في الأطراف السفلية للجسم، ويحدث التورم للساقين أو القدمين.

الانسداد اليمفاوي

يتسبب الانسداد اليمفاوي في انتفاخ الأنسجة لتجمع وتراكم السوائل في الأطراف السفلية للجسم، وهذه الحالة المرضية شائعة أيضًا عند كبار السن، وهي تتسبب في تورم القدمين والساقين لديهم.

تليف الكبد

تتسبب هذه الحالة إلى انخفاض الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم، وينتج عن ذلك تورم القدمين والكاحلين.

النقرس

يعاني كبار السن كثيرًا من حالات النقرس، وتظهر أعراضه على منطقة القدمين بسبب تراكمات حمض البوريك في سوائل الجسم.

التهابات المفاصل

الحالة الأكثر شيوعًا عند كبار السن، وينتج عنها عرض التورم وخاصة في منطقة القدمين في حالات الإصابة بالروماتيزم لإنها الأكثر شيوعًا عند كبار السن.

الإصابة بأمراض أخرى تتسبب في خلل وظائف الجسم وعدم عملها بصورة طبيعية، مثل أمراض الضغط والسكر وهي أمراض شائعة لدى كبار السن وتتسبب في حدوث تورم القدمين.

الفشل الكلوي

من أهم أسباب تورم القدمين، حيث انه أول أعراض ضعف وظيفة الكلى في الجسم هو ترامات السوائل والأملاح في الأطراف السفلية للجسم وبالتحديد منطقة القدمين والساقين, وينتج عن ذلك صعوبة في الحركة.

قصور الغدة الدرقية

الإصابة بهذه الحالة ينتج عنها أيضا حالات تورم القدمين عند كبار السن.

تورم القدمين عند كبار السن

كيفية استخدام بعض العلاجات المنزلية في تخفيف تورم القدمين

نتطرق هنا لأهم الطرق العلاجية التي يمكن القيام بها داخل المنزل لتساعد في الحد من آثار تورم القدمين عند كبار السن:

  • هناك بعض أنواع من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها والتي تساعد على تحسين حركة الدورة الدموية مصاحبًا ذلك زيادة تدفق الدم إلى منطقة القدمين,وطريقة استخدامها ظاهرية يتم تدليك القدمين بها فترة محددة من الوقت مما يساعد على الحد من عارض التورم والانتفاخ.
  • التناول بكثرة للماء واليمون مما يساعد بدوره كبار السن على التخلص من أي سوائل زائدة داخل الجسم, شرب الماء عمومًا له أهمية كبيرة لجسم الإنسان في أي مرحلة عمرية, ويجب الحرص على اتباع هذه العادة بشكل يومي, وهي شرب الماء بكميات كبيرة لتجنب أمراض, والحصول على جسم صحي.
  • التمارين الرياضية لا يمكن أن نغفل دور دور ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد كبار السن على تجاوز هذه الحالة لمدة ربع ساعة يوميًا على الأقل حتى يتم تعزيز الدورة الدموية للجسم, ويحبذ التركيز على التمارين الرياضية التي تفيد في زيادة تدفق الدم إلى منطقة القدمين للتخفيف من عرض التورم.
  • التركيز على تناول الطعام الغني بالمغنسيوم والبوتاسيوم.
  • العلاج بالماء حيث يفيد وضع القدمين فترة من الوقت داخل الماء الدافئ على تحسين آداء الدورة الدموية للقدمين، وكذلك وضعها داخل الماء البارد يخفف من حجم اللتورم والإنتفاخ.
  • تحفيز كبار السن علي رفع القدمين طوال فترة الجلوس مع ارتداء جوارب ضاغطة.
  • الإهتمام بنظام غذائي غني بمضادات الأكسدة، مثل البرتقال والعنب البري والفراولة، تناول المكسرات، وبعض أنواع من الأسماك.
  • يفضل الابتعاد عن المشي فترات متقطعة من الوقت لا تقل عن ساعتين متواصلتين.
  • التقليل من الملح والأملاح في الطعام، الابتعاد عن المخللات وخلافه لضرها الكامل في زيادة حالة التورم.
  • رياضة اليوغا أظهرت الكثيرمن النتائج قيمة وتأثير رياضة اليوغا في علاج حالات تورم القدمين, وهي مناسبة بشكل كبير لكبار السن حيث أنها رياضة خفيفة وليس بها جهد كبير.
  • رفع القدمين فترة من الوقت لأعلى، وهذا بوضع مخدة أسفل القدمين ويكون ارتفاعهما مساو لمستوى الرأس.

تورم القدمين عند كبار السن

وفي نهاية مقالنا نكون قد تناولنا بالتفصيل كافة المعلومات عن تورم القدمين عند كبار السن وطرق العلاج.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة