أسباب تورم القدمين والساقين

أسباب تورم القدمين والساقين

آخر تحديث : السبت ٠٤ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعاني الكثير من الأشخاص من تورم القدمين والساقين ولكن هذا الأمر لا يحدث بسبب الوقوف المتواصل سواء من أجل التنظيف أو الطبخ، وهذا الأمر يشير إلى بعض الأمراض التي تكون بعضها خطير ويجب الذهاب للطبيب فورا من أجل الكشف ومعرفة السبب ومعالجته.

تورم القدمين والساقين

تورم القدمين والساقين

يوجد الكثير من الرجال أو النساء الذين يعانون من التورم الذي يصيب القدم أو الساق بشكل سيء، ولكن يوجد بعض الأعراض التي تظهر وتجعلك تعرف ما هو السبب عند الذهاب للطبيب ومن بين هذه الأعراض :شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

1. يأتي التورم في الساقين أو القدمين مصاحبا للألم الشديد في أماكن التورم.

2. ومن الأعراض الأخرى التي تظهر حدوث تغييرات في لون البشرة ولون الجلد لأحد الكاحلين.

3. الشعور بالحرارة المرتفعة في الجلد.

كما أن هذه الأعراض تكون مختلفة من شخص لآخر، فيمكن أن يكون التورم بدون ألم أو بدون تغير في لون البشرة، ولكن الأفضل على الإطلاق هو الذهاب للطبيب المختص من أجل المتابعة باستمرار لكي لا تتطور الحالة إلى وجود أمراض خطيرة أخرى.

الجدير بالذكر أن أعراض انتفاخ القدمين مرتبطة بشكل كبير بالمرض أو المسبب للتورم في المقام الأول، ويتم ضغط الجلد بسهولة ويتغير لونه إلى الأبيض، ولكنه يعود ببطء إلى الحالة المنتفخة الأولية وذلك بعد إزالة الإصبع الضاغطة بعد أن يتم انتزاع الأحذية والجوارب وبالتالي يرى الكثير من الأشخاص العلامات البيضاء على الجلد وهي كلاسيكية للتورم.

تورم القدمين والساقين

أسباب تورم القدمين

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التورم في القدمين أو الساقين ألا وهم :

1. احتباس الماء في منطقة الكاحل أو كف القدم وهذا الأمر يؤدي إلى الانتفاخ.

2. التورم الناتج عن الوقوف بشكل مستمر أو المشي لفترة طويلة.

3. الحمل من أسباب التورم الطبيعي للقدمين والساقين في بعض الحالات.

4. تناول الأدوية المختلفة التي يكون لها تأثير جانبي من بينه احتباس السوائل التي تتسبب في وجود تورم من بينهم أدوية مضادات الالتهابات وأدوية مرضى السكر.

5. الصدمات المختلفة والمتكررة في القدم أو الكاحل وخصوصا في حالة الكسر أو الخلع فهو يؤدي إلى التورم.

6. الأمراض التي يصاب بها الأشخاص مثل أمراض القلب والكبد والكلى وذلك التغير يكون بسبب التغيرات في الماء والالكتروليت.

7. الإصابة بالورم الليمفاوي الذي ينجم من إنسداد الأوعية التي تتسبب في الاحتباس الحراري للسوائل

أمراض مزمنة تسبب تورم القدمين

يوجد بعض الأمراض المزمنة التي من الممكن أن تتورم القدمين بسببها ومن بينها :

النقرس

وهو من الأمراض التي يكون أعراضها الانتفاخ والتورم وخصوصا في إصبع القدم الكبرى الذي يكون بجانبه الاحمرار والألم والحرارة العالية و الالتهابات في المفاصل مع تورم المفاصل.

الحمل

والذي من الأشياء التي تسبب تورم في القدمين والكاحلين أثناء فترة الحمل وخصوصا في الأسبوع الـ 20 من الحمل، ويكون العارض الخاص بتعزيز تسمم الحمل.

الالتهابات والإصابات في الكاحل

أكثر ما يجعل التورم في القدمين قوي وهذه الإصابات تنتقل أجزاء الجسم المختلفة.

  • التورم في الأماكن التي تتعرض للإصابة ويرافق هذا الأمر الألم والاحمرار والحرارة في بعض المناطق المصابة.
  • وجود مضاعفات تورم الكاحل وانتفاخ القدمين والألم الشديد خلال الركض والمشي.

تورم القدمين والساقين

علاج تورم القدمين والساقين

يوجد بعض العلاجات التي تساعد في علاج التورم الخاص بالقدمين والساقين ولذلك الحل الأفضل الذهاب للطبيب من أجل معرفة سبب التورم، فيمكنك أن تستخدم بعض الطرق التي تساعد في العلاج، فيمكن أن تمارس التمارين الرياضية التي تعمل على تحسين تدفق الدم وتوزيع السوائل في الجسم من أجل التغذية.

كما أن الإفراط في استعمال الملح يؤدي إلى احتباس السوائل والتورم فلذلك يجب أن تمنعها تماما، يسبب الجلوس والوقوف التورم الشديد في القدمين والساقين ولذلك عليك التحرك بقدر الإمكان لكي لا يحدث معك أي شيء، وعند الاستلقاء يجب أن يتم رفع القدمين فوق مستوى القلب لكي تتجنب التورم، كما أن الوزن الزائد أحد أسباب التورم الذي يؤدي إلى تراكم السوائل فلذلك عليك التخلص من الوزن الزائد، والامتناع تماما عن الكحوليات والسجائر ومواد أخرى التي يمكن أن تؤدي إلى التورم.

تورم القدمين عند مريض السرطان

يعاني الكثير من مرضى السرطان بأنواعه من وجود تورم وتنميل في القدمين وهذا الأمر يكون بسبب العلاج الكيماوي بنسبة كبيرة الذي يتلقاه المرضى من الوقت للآخر، ولكن التورم يتوقف على النوع الخاص بالدواء ولكل نوع من السرطان دواء مختلفة فلذلك يؤثر بعضه على التورم في القدمين والكثير من الأضرار الأخرى.

في إذا كنت مصاب بسرطان المعدة فسوف تجد تورم في القدمين بشكل واضح ولكن عليك أن ترجع للطبيب المختص لكي يعرف الحالة الخاصة بك، والأفضل إجراء فحص إكلينيكي وتقرير للفحوصات اللازمة للتأكد من السبب والحصول على الدواء الذي يناسب الحالة في محاولة للتخلص من العلاج الكيماوي .

تورم القدمين والساقين

تورم القدم اليسرى مع الم

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تورم القدم اليسرى مع الشعور بألم ومن بين هذه الأسباب، الزيادة الشديدة في الوزن والحمل والخلل في الهرمونات، وبعض المشاكل في الصمام الوريدي التي تسبب الخلل في تدفق الدم، ومشاكل الكلى والفشل الكلوي.

يوجد بعض الأدوية التي تتسبب في تورم القدم اليسرى من بينها أدوية مضادات الاكتئاب والتي تستخدم في الكثير من الحالات والحبوب الخاصة بمنع الحمل والجلوس والوقوف من أحد أهم أسباب تورم القدم اليسرى أيضاً والشعور بألم شديد.

لذا عليك الحذر من هذه الأعراض والأسباب، مع الشعور بالتهاب في الكثير من المناطق المصابة بالجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة