جدري الماء عند الأطفال - أسبابة وطرق علاجه في المنزل

جدري الماء عند الأطفال - أسبابة وطرق علاجه في المنزل

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

جدري الماء عند الأطفال من الأمراض المزعجة جدًا بسبب خطورته والمضاعفات التي يمكن أن يسببها "ستات دوت كوم" اليوم يقدم لكِ كل ما يخص جدري الماء وأعراضه وطرق علاجه بالمنزل.

جدري الماء عند الأطفال

مرض جدري الماء عند الأطفال

جدري الماء من الأمراض الشائعة التي ينقلها فيروس الفارسيلا وهو يعتبر من أكثر الفيروسات المعدية، وخطورته تكمن في أن مناعة الأطفال تكون ضعيفة مما يسهل انتقال العدوى إليهم بسهولة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

خطورة جدري الماء عند الأطفال

تكمن خطورة مرض جدري الماء عند الأطفال في قلة المناعة لدى الصغار ومن الممكن الإصابة به دون حتى ظهور أعراض في البداية ثم تظهر بعد ذلك، وهذا يزيد من فرص انتقال العدوى بشكل أكبر.

جدري الماء عند الأطفال

عدوى جدري الماء عند الأطفال

تنتقل عدوى جدري الماء عند الإصابة بفيروس الفارسيلا، وتكون العدوة إما بسبب الاتصال المباشر بالشخص المريض أو مخالطة شخص مصاب بجدري الماء.

ولعل السبب الرئيسي في انتقال عدوى جدري الماء هو الاتصال المباشر بشخص مصاب مثل الإصابة بسبب اللعاب الناتج عن التقبيل لذلك فمن المهم جدًا منع أي شخص من تقبيل طفلك تجنبًا للإصابة بجدري الماء أو أي مرض أخر.

والطريقة الثانية لانتقال عدوى جدري الماء عن طريق لمس طفلك لسوائل البثور الموجودة لدى الشخص المُصاب.

ومن ضمن طرق انتقال عدوى جدري الماء أيضًا عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس من طفل آخر مُصاب أو أحد من أهله.

علاقة جدري الماء بالحيوانات الأليفة

من المعروف أن عدوى جدري الماء شائعة جدًا بين البشر وبعضهم، إلا أن الدراسات أكدت أن العدوى لا تنتقل عن طريق الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب.

أعراض جدري الماء عند الأطفال

من الممكن عدم ظهور أية أعراض على الطفل في بداية انتقال العدوى إليه، حيث إن الفيروس من الممكن أن ينتشر في الجسم دون ظهور أعراض، ثم تبدأ الأعراض في الظهور بعد أسبوع أو ثلاثة أسابيع.

أعراض شائعة لجدري الماء

الطفح الجلدي

يعتبر الطفح الجلدي من أبرز أعراض الإصابة بمرض جدري الماء، وهو أول الأعراض ظهورًا في الوجه أو في الظهر ثم ينتشر في باقي أجزاء الجسم، ثم يتحول الطفح الجلدي إلى بثور داخلها سائل وتكون مصحوبة ببعض الألم.

جدري الماء عند الأطفال

فقدان الشهية

فقدان الشهية من أعراض الإصابة بجدري الماء، حيث يشعر الطفل المصاب بعدم الرغبة في تناول الطعام ويكون هذا طبيعيًا في بداية المرض، وذلك لأن الفيروس يكون بدأ في الانتشار.

ألم المعدة

ألم المعدة من أعراض الإصابة بجدري الماء، حيث من الممكن أن تلاحظي صراخ طفلك دون معرفة السبب في البداية قد يكون ذلك بسبب الإصابة بجدري الماء.

الغثيان

يسبب مرض جدري الماء الشعور بغثيان شديد طوال اليوم.

ومن الممكن أن تتشابه أعراض مرض جدري الماء مع أعراض الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد مثل:

ارتفاع درجة حرارة الطفل

جدري الماء عند الأطفال

الصداع

السعال والعطس

علاج جدري الماء عند الأطفال في المنزل

من الضروري معرفة أن مرض جدري الماء يُشفى مع مرور الوقت، ولكن إذا كانت مناعة طفلك ضعيفة سيكون الأمر صعبًا.

وعليكِ الانتباه جيدًا من الإهمال في علاج جدري الماء لأن البثور التي تظهر على الجسم تكون مؤلمة جدًا وقد تترك أثرًا يصعب علاجه بعد ذلك.

وإليكِ عدة علاجات مهمة لمرض جدري الماء عند الأطفال:

لقاح جدري الماء

يوصي الأطباء بتلقي لقاح جدري الماء للتقليل من شدة الحكة وعلاجه نهائيًا، فهو يمنع العدوى ويقلل من حدة المرض عند الإصابة به.

الكريمات

مرهم " Calamine" من أكثر المراهم انتشارًا وفاعلية في علاج بثور الوجه وخاصة الناتجة عن جدري الماء، فهو مهدئ فعال جدًا للحكة.

أوراق الينم

يمكن استخدام أوراق الينم في علاج جدري الماء، وتخفيف الألم الناتج عن البثور، ويكون ذلك عن طريق غليها وتبريدها ووضعها بقطعة قماش على البثور.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية لها دور كبير في علاج جدري الماء، ويكون ذلك بالطبع باستشارة الطبيب أولًا لكي لا تعرضي حياة طفلك للخطر.

وتستخدم المضادات الحيوية لمنع إصابة الطفل بعدوى بكتيرية ناتجة عن البثور.

خافض الحرارة

يُفضل إعطاء الطفل خافض للحرارة.

الإكثار من السوائل

من أهم علاجات مرض جدري الماء هو الإكثار من شرب السوائل والعصائر من أجل المحافظ على نسبة السوائل جيدة في جسم الطفل وإبقائه باردًا.

بيكربونات الصواد مع الماء

بيكربونات الصواد مع الماء من العلاجات المهمة جدًا؛ لتقيل الشعور بالحكة التي تكون مؤلمة، يوكون عن طريق إضافة بيكربونات الصودا مع الماء في قطعة قماش ودهن البثور بها.

المسكنات

يمكن إعطاء الطفل المصاب بعض المسكنات لتسكين الألم ومن أبرزها " Paracetamol" فهو فعال في تسكين الألم، ولكن عليكِ الحذر من إعطاء طفلك أي أدوية إلا باستشارة الطبيب أولًا لعد تعريض حياة طفلك للخطر.

مضادات الفيروسات

يمكن تناول مضادات الفيروسات عند إصابة الأطفال بمرض جدري الماء مثل دواء " Acyclovir" وهذا الدواء يساعد في تخفيف حدة الألم الناتج عن البثور الموجودة بالجلد، ولكن أيضًا لا بد من استشارة الطبيب أولًا.

وأثبتت بعض الدراسات أن مضادات الفيروسات يمكن أن تساعد في تقليل الإصابة بمضاعفات جدري الماء مثل الالتهاب الرئوي.

نصائح مهمة أثناء الإصابة بجدري الماء

ارتداء الملابس المريحة

احرصي دائمًا على راحة طفلك، وذلك عن طريق ارتدائه ملابس مريحة من أجل عدم الشعور بالحكة، ولتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

قص الأظافر باستمرار

احرصي أيضًا على قص أظافر طفلك باستمرار حتى لا يخدش الطفل تلك البثور حتى لا تترك أثرًا في المستقبل ويزداد الأمر سوءً.

وفي حالة الذهاب إلى طبيب جلدية فإنه قد يعطي طفلك السوائل عن طريق الوريد تجنبًا للإصابة بالجفاف إذا استمر رفض الطفل للطعام.

الوقاية من جدري الماء

الوقاية من جدري الماء تعتمد بشكل أساسي على تطعيم الطفل من جدري الماء، حيث أثبتت دراسات طبية أن تطعيم جدري الماء يحمي الأطفال من خطر الإصابة بالعدوى تصل إلى 90%.

وإذا أصيب الطفل بعد تناول التطعيم تكون حدة المرض أقل بكثير ولن تظهر الكثير من الأعراض مثل ارتفاع درجات الحرارة وحتى الطفح الجلدي يكون أقل وعدد البثور أيضًا.

عدم السماح للطفل بلمس أي شخص مصاب لتجنب انتقال العدوى له.

خطورة جدري الماء عند الأطفال

يمكن أن يكون جدري الماء خطيرًا على الأطفال في حال ملاحظة احمرار شديد على جلد الطفل، أو إذا استمر ارتفاع درجة الحرارة لمدة أزيد من 3 أيام أو عند إصابة الطفل بضيق تنفس أو سعال شديد.

جدري الماء عند الأطفال

كان ذلك شرحًا لكل ما يخص جدري الماء عند الأطفال وطرق انتقاله والوقاية منه وعلاجه ونصائح التعامل معه بشكل صحيح حتى لا يتفاقم الأمر، والعناية بنظافة طفلك في جميع الأوقات حتى يتجاوز هذا المرض المزعج، ومنع تعرض الطفل لأشخاص مصابين وتجنب تقبيل طفلك شرط أساسي لعدم انتقال العدوى له لتجنب مضاعفات جدري الماء مثل الإصابة بالالتهاب الرئوي نحن في غنى عنه.

اقرا ايضا

علاج جدري الماء عند الأطفال بالأعشاب في المنزل بفاعلية أكيدة

جدري الماء عند الرضع .. تعرفي على العلاج والوقاية

جدري الماء عند الحامل - ما هي خطورته على الأم والجنين؟

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة