جدري الماء عند الحامل - ما هي خطورته على الأم والجنين؟

جدري الماء عند الحامل - ما هي خطورته على الأم والجنين؟

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

جدري الماء عند الحامل يمكن أن يشكل خطرا على الأم والجنين، ويمكن أن يسبب المرض الالتهاب الرئوي الحاد لدى الام وعيوبا خلقية شديدة في تكوين الجنين، فجدري الماء هو مرض فيروسي شديد العدوى يسببه فيروس الهربس تتم حضانة هذا الفيروس في جسم الإنسان خلال مدة تتراوح بين أسبوع إلى شهر.

بعد أن يتمكن الفيروس من الجسم يتفشى على شكل طفح جلدي أحمر في كل أنحاء الجسم مصحوبا بالحكة، وفي المرحلة التالية يتحول الطفح إلى بثور يمتلئ بسائل يتحول بدوره إلى قرح، وفي الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم سنعرفك على جدري الماء عند الحامل وأعراضه وكيفية علاجه.

جدري الماء عند الحاملشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أسباب جدري الماء عند الحامل

جدري الماء هو مرض يصيب الأطفال وقد أصيب به معظمنا خلال فترة الطفولة، وهو مرض غير مؤذي خلال فترة الطفولة ولكن عندما يظهر في سن أكبر وخصوصا خلال فترة الحمل فيمكن أن يكون خطيرا جدا على الأم والجنين معا، وتتم الإصابة بعدوى الجدري المائي نتيجة العدوى من الأطفال الاخرين في المدرسة أو الحضانة، أو أننا قد أصبنا بالعدوى نتيجة المبادرة التي اتخذها أهلنا عندما أخذونا للعب مع الأطفال الآخرين المصابين بالمرض مما أدى إلى إصابتنا نحن أيضا بالمرض وذلك أفضل من الإصابة به في مرحلة البلوغ لأن الجدرى المائي عند البالغين يعتبر من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تسبب الموت.

أكثر السيدات أصبن بالجدري المائي خلال الطفولة أو أخذن المصل الخاص به حسب جدول التطعيمات في العامين الاولين بعد الولادة ولهذا فإن فرصة إصابتهم بالجدري أثناء الحمل نادرة جدا، ولكن إذا كنت غير متأكدة من إصابتك بالجدري في الطفولة أو حصولك على المصل الخاص به أو اختلاطك بشخص مصاب به وأنتي حامل فيجب عليكي استشارة الطبيب للاطمئنان على صحتك واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من العدوى والمرض.

وينتقل فيروس الجدري المائي بسهولة من شخص لآخر خاصة بين الأطفال، من خلال الكحة والعطس، وقد يعدي المصاب بالجدري شخصا سليما قبل ظهور الطفح على جلده بيومين، ويظل الفيروس معديا حتى بعد تحول فقاعات الماء إلى قشور بيومين أو ثلاثة أيام، وإذا انتقلت العدوى من شخص مصاب إلى شخص سليم فقد يتأخر لديه ظهور الأعراض والطفح الجلدي لمدة أسبوعين وهي مدة حضانة الفيروس بالجسم.

جدري الماء عند الحامل

أعراض جدري الماء عند الحامل

جدري الماء مرض فيروسي معدي يصيب الجلد والأغشية المخاطية ، حيث تظهر بثور الطفح الجلدي المثير للحكة بسبب عدوى الجدري المائي من 10 إلى 21 يوما بعد التعرض إلى الفيروس، وعادة ما يستمر من 5 إلى 10 أيام تتضمن العلامات والأعراض الاخرى التي قد تظهر في يوم أو اثنين قبل الطفح، وهي ما يلي:

  1. ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم قد تصل إلى الحمى.
  2. الصداع الشديد.
  3. الإرهاق الشديد والتعب العام.
  4. فقدان الشهية.
  5. الطفح الجلدي، حيث يمر ظهوره بثلاث مراحل وهي:
  6. في البداية تظهر فقاعات وردية أو حمراء، وتختفي بعد عدة أيام.
  7. تتكون بثور مملؤة بسائل بسيط، تسمى في هذه المرحلة حويصلات، في غضون يوم من هذه الفقاعات، ثم تفتح وتسرب السائل.
  8. قشور تغطى البثور المفتوحة وتأخذ عدة أيام لتختفي.
  9. تستمر الفقاعات الجديدة في الظهور لعدة أيام لذلك تمر بالمراحل الثلاثة للطفح (الفقاعات والبثور والجلد المقشر) ويمكن أن ينتشر الفيروس في غضون 48 ساعة قبل ظهور الطفح، ويظل الفيروس غير معد حتى تتقشر البثور المفتوحة.

جدري الماء عند الحامل

تأثير جدري الماء على الجنين

أكدت الدراسات الطبية أن إصابة الحوامل بالجدري المائي في أول 28 أسبوعا من الحمل يمكن أن تسبب خطورة على الجنين، فإن جدري الماء عند الحامل إذا أصيبت به قبل الأسبوع العشرين من الحمل لا يؤثر عليها، ولكنها إذا أصيبت به بعد ذلك فإن الجنين قد يصاب بمتلازمة الجديري الوراقية وهي نادرة الحدوث ويتمثل تأثيرها على الجنين فيما يلي: العمى، ندبات بالجلد، تشنجات، تشوهات بالأطراف، صغر حجم الرأس، والتهابات في المخ، والتهابات في الجهاز الهضمي.

أما إذا أصيبت الحامل بعدوى جدري الماء في الشهر السابع فلن تظهر على الجنين أي أعراض خاصة بالمرض عند الولادة ولكن يظل الفيروس كامنا بجسم الطفل عدة أعوام، ثم يظهر على شكل حزام ناري أو ما يعرف بمرض الهربس وهو التهاب شديد يحصبه طفح جلدي.

أما في حالة الإصابة بـ جدري الماء عند الحامل في بداية الشهر التاسع للحمل فإن فرصة إصابة جنينك بالعدوى قليل ولن تحدث له مضاعفات بعد الولادة، وإذا حدثت لك العدوى قبل الولاة بأسبوع على الأكثر ستنتقل إلى الجنين لا مفر من ذلك، وتظهر عليه أعراض الفيروس والطفح الجلدي خلال 10 أيام بعد الولادة، وعلاج الرضيع خلال هذه المدة أي في خلال ظهور الطفح الجلدي يقلل من مضاعفات الجدري، وقد لا تحدث ويمر الأمر بسلام أما إذا تأخر العلاج فربما تتدهور حالته ويصل الأمر إلى الوفاة.

وعلاج الطفل يتم من خلال حقنه بالاجسام المضادة كعلاج للطفح الجلدي وتقليل أو منع حدوث أي مضاعفات له.

علاج جدري الماء

أكد الأطباء أن الأطفال الأصحاء والبالغون لا يحتاجون إلا إلى علاج منزلي فقط فلا داع لدخول المستشفي، فالعلاج في المنزل يشمل الراحة وتناول أدوية لخفض الحمى والتخفيف من الحكة، كما قد يساعد تغطيس المريض في حوض من دقيق الشوفان على تخفيف الحكة، أما بالنسبة للأشخاص المصابون بأمراض مزمنة أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية إضافية قد يحتاجون إلى علاجات إضافية مختلفة يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.

جدري الماء عند الحامل إذا أصيبت به ليس مسموحا لها بأخذ المصل حرصا على الحمل، ولكن إذا كنتي لم تحملي بعد وتفكرين في الانجاب ولم تصابي بالمرض في طفولتك، فعليكي الذهاب إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية وأخذ المصل قبل التخطيط للحمل بشهر على الأقل، وفي حالة إذا اختلطت الحامل بشخص مصاب بالجدري سيقوم الطبيب المختص بوصف حقن الأجسام المضادة خلال 96 ساعة من اكتشاف الأمر وقد يصف لها دواء أسيكلوفير وهو مضاد للفيروس وآمن خلال الحمل.

علاج جدري الماء عند الحامل معد للحد من الحكة وتخفيفها، فعلاج منع الحكة مهم جدا لانه يمنع البكتيريا من الدخول إلى الجسم عن طريق عملية الحك والأدوية والمراهم لمنع الحكة تباع أيضا دون وصفة طبية، وبالنسبة لجدري الماء والحمل فإذا كنتي حاملا فينبغي أن تخبري الصيدلي أو الطبيب قبل تلقي الدواء.

هناك بعض حالات جدري الماء عند الحوامل تكون عرضه لخطر الإصابة بمضاعفات الجدري المائي لتقليل مدة الإصابة بالعدوى والمساعدة على الحد من خطر الإصابة بالمضاعفات، فإذا كنتي أنتي أو طفلك عرضة لخطر الأصابة بالمضاعفات فقد يقترح الطبيب المختص ادوية مضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير أو دواء آخر يسمى بالجلوبيولين المناعي، فهذه الادوية تقلل من شدة جدري الماء عند تناولها في خلال الـ 24 ساعة بعد ظهور أول طفح جلدي.

وفي حالة إذا تطورت المضاعفات فسيتعرف الطبيب المختص على العلاج المناسب وقد يصف لكي المضادات الحيوية لعدوى الجلد والالتهاب الرئوي، ويتم علاج التهاب المخ بإسخدام عقاقير مضادة للفيروسات، وفي هذه الأثناء يكون التواجد في المستشفى ضروريا.

جدري الماء عند الحامل

اقرا ايضا

أعراض جدري الماء - أسباب وأعراض الإصابة بجدري الماء وكيفية علاجه

أعراض جدري الماء عند الكبار -أسباب وأعراض جدري الماء لدى الكبار وعلاجه

علاج جدري الماء عند الكبار بالأدوية في المنزل

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة