جدري الماء عند الرضع .. تعرفي على العلاج والوقاية

جدري الماء عند الرضع .. تعرفي على العلاج والوقاية

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

جدري الماء عند الرضع من الأمراض المقلقة لدى كثير من الأمهات بسبب عدم الخبرة الكافية في التعامل معه خاصة وأنه مرض للوهلة الأولى تشعر الأم بأنه خطير "ستات دوت كوم" في هذا المقال يوضح لكِ كل ما يخص جدري الماء عند الرضع وأعراضه وعلاجه وطرق الوقاية منه، والطريقة الصحيحة للتعامل معه.

وخطورة مرض جدري الماء عند الرضع تكمن في أنه من الأمراض المعدية لذلك فمن الضروري جدًا التعامل بحذر مع طفلك عند الإصابة به.

ما هو مرض جدري الماء

جدري الماء هو مرض ينقله فيروس الفارسيلا وهو من أكثر الفيروسات المعدية، وعليكِ الحرص جيدًا لأن جدري الماء يكون خطيرًا جدًا عند الرضع وذلك لأن مناعة الطفل قد تكون ضعيفة لذلك يعتبر هذا المرض خطيرًا عند الرضع.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

جدري الماء عند الرضع

كيف ينتقل جدري الماء عند الرضع ؟

ينتقل جدري الماء بسبب الإصابة بعدوى فيروس الفارسيلا ويكون بسبب الاتصال المباشر ومخالطة مريض بجدري الماء لذلك فمن المهم جدًا العناية بطفلك لمنع نقل العدى له.

والاتصال المباشر يكون السبب الرئيسي في انتقال العدوى لطفلك، ويكون ذلك عن طريق اللعاب الناتج عن التقبيل لذلك فمن الضروري منع تقبيل طفلك أيًا كانت العواقب لحماية طفلك.

كما يمكن أن تنتقل عدوى جدري الماء لطفلك عن طريق الاتصال غير المباشر عن طريق لمس طفلك لسوائل البثور الموجودة لدى الشخص المُصاب.

ويمكن أيضًا أن تنتقل عدوى جدري الماء لطفلك من خلال رذاذ شخص مصاب.

هل يتنقل جدري الماء من القطط والكلاب ؟

من المعروف أن عدوى جدري الماء شائعة جدًا بين البشر وبعضهم، إلا أن الدراسات أكدت أن العدوى لا تنتقل عن طريق الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب.

أعراض جدري الماء عند الرضع

ليس من الضروري ظهور أعراض على الطفل بمجرد إصابته بجدري الماء وذلك لأن الفيروس من الممكن أن ينتشر في الجسم دون ظهور أعراض لتحديده، وتبدأ الأعراض في الظهور بعد أسبوع أو يمكن أن تصل لثلاثة أسابيع لذلك فمن الصعب تحديد إذا كان طفلك مصابًا بجدري الماء أم لا.

طفح جلدي

عندما يُصاب طفلك بجدري الماء تبدأ الأعراض في الظهور وأهمها ظهور طفح جلدي على الوجه ثم تنتشر في باقي الجسم، ثم يتحول هذا الطفح الجلدي إلى بثور داخلها سائل وتكون مصحوبة ببعض الألم.

جدري الماء عند الرضع

فقدان الشهية

الطفل المُصاب بجدري الماء يكون ليس لديه الرغبة في الطعام وذلك لأن الفيروس يكون بدأ في الانتشار.

ألم المعدة

قد يعاني طفلك من ألم في المعدة ويظل يصرخ دون أن تعرفي أن السبب في ذلك هو إصابته بجدري الماء ولكن الأعراض لم تظهر بعد.

الغثيان

يسبب مرض جدري الماء الشعور بغثيان شديد طوال اليوم.

وأعراض جدري الماء تشبه أعراض الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد مثل:

ارتفاع درجة حرارة الطفل

السعال والعطس

الصداع

جدري الماء عند الرضع

علاج جدري الماء عند الرضع

جدري الماء يُشفى مع مرور الوقت إلا إنكِ لا بد من أخذ هذا المرض على محمل الجد حتى لا يتفاقم الوضع وتزداد حالة طفلك سوءً خاصة وأن جدري الماء يكون خطيرًا في حالة نقص المناعة.

ويجب عدم الإهمال في علاج جدري الماء عند الرضع لأن من الممكن أن تترك تلك البثور أثرًا على جلد طفلك أو حتى أن تلك البثور تزعج الطفل جدًا بسبب الألم الناتج عنها.

وإليكِ عدة علاجات مهمة لمرض جدري الماء عند الرضع:

علاج البثور بالكريمات

يعتبر مرهم " Calamine" من أكثر المراهم فاعلية في علاج البثور الناتجة عن جدري الماء، فهو يساعد بشكل كبير على تهدئة الحكة واختفاء تلك البثور.

أوراق الينم

أوراق النيم هي أوراق تُستخرج من شجرة النيم وهي تعالج قرحة الجلد.

ويمكن استخدام أوراق الينم في علاج جدري الماء وتخفيف الألم عن طريق غليها تم تبريدها ووضعها بقطعة قماش على البثور.

المضادات الحيوية

يمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج طفلك ولكن عليكِ الحذر من إعطاء الطفل أي دواء دون استشارة الطبيب لأن ذلك قد يؤثر بالسلب على صحة الطفل.

وقد يوصي الطبيب بإعطاء الطفل مضاد حيوي رفم أنه قليل الاستخدام ولكن يمكن أن يلجأ الطبيب له إذا استدعت حالة الطفل ذلك حيث إن البكتريا يمكن أن تهاجم مناطق البثور لذلك يُستخدم المضاد الحيوي لمنع الإصابة بعدوى بكتيرية.

الإكثار من السوائل

يجب أن تحافظي على كمية السوائل الموجودة في جسم الطفل من أجل إبقاء الجسم بادرًا ولتجنب الجفاف.

خافض الحرارة

يمكنك أيضًا إعطاء الطفل دواء خافض للحرارة، ومن أفضل الأدوية لخفض الحرارة دواء " Acyclovir" فهو مضاد ممتاز للفيروسات.

بيكربونات الصواد مع الماء

من العلاجات المستخدمة لتقيل الشعور بالحكة المزعجة هو إضافة بيكربونات الصودا مع الماء في قطعة قماش ووشعها على البثور.

المسكنات

يمكن إعطاء الطفل المصاب بعض المسكنات لتسكين الألم ومن أبرزها " Paracetamol" فهو فعال في تسكين الألم، ولكن عليكِ الحذر من إعطاء طفلك أي أدوية إلا باستشارة الطبيب أولًا لعد تعريض حياة طفلك للخطر.

مضادات الفيروسات

يمكن تناول مضادات الفيروسات عند إصابة الأطفال بمرض جدري الماء مثل دواء " Acyclovir" وهذا الدواء يساعد في تخفيف حدة الألم الناتج عن البثور الموجودة بالجلد، ولكن أيضًا لا بد من استشارة الطبيب أولًا في كل الأحوال.

وأثبتت بعض الدراسات أن مضادات الفيروسات يمكن أن تساعد في تقليل الإصابة بمضاعفات جدري الماء مثل الالتهاب الرئوي.

نصائح في علاج جدري الماء عند الرضع

الملابس المريحة

احرصي عن راحة طفلك بارتدائه ملابس مريحة من أجل عدم الشعور بالحكة، وأيضًا لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم.

قص الأظافر باستمرار

احرصي أيضًا على قص أظافر طفلك باستمرار حتى لا يخدش الطفل تلك البثور حتى لا تترك أثرًا في المستقبل ويزداد الأمر سوءً.

وفي حالة الذهاب إلى طبيب جلدية فإنه قد يعطي طفلك السوائل عن طريق الوريد تجنبًا للإصابة بالجفاف إذا استمر رفض الطفل للطعام.

الوقاية من جدري الماء عند الرضع

الوقاية من جدري الماء تعتمد بشكل أساسي على تطعيم الطفل ذد جدري الماء، حيث أثبتت دراسات طبية أن تطعيم جدري الماء يحمي الأطفال من خطر الإصابة بالعدوى تصل إلى 90%.

وإذا أصيب الطفل بعد تناول التطعيم تكون حدة المرض أقل بكثير ولن تظهر الكثير من الأعراض مثل ارتفاع درجات الحرارة وحتى الطفح الجلدي يكون أقل وعدد البثور أيضًا.

عدم السماح للطفل بلمس أي شخص مصاب لتجنب انتقال العدوى له.

جدري الماء عند الرضع

خطورة جدري الماء عند الرضع

يمكن أن يكون جدري الماء خطيرًا على الأطفال إذا لاحظتي احمرار شديد بجلد الطفل أو استمرار ارتفاع درجة الحرارة عن 3 أيام أو عند إصابة الطفل بضيق تنفس أو السعال الشديد.

جدري الماء عند الرضع

في النهاية عليكِ معرفة أن مرض جدري الماء عند الرضع من الأمراض التي يمكن تجاوزها بسهولة في حال العناية بطفلك دائمًا، ومنعه من الاتصال المباشر بأي شخص مريض حتى لا تنتقل إليه العدوى، وأيضًا عليكِ الحذر في الوقت نفسه من أي مضاعفات تنتج عن جدري الماء مثل الإصابة بالالتهاب الرئوي.

اقرا ايضا

جدري الماء عند الأطفال - أسبابة وطرق علاجه في المنزل

أعراض جدري الماء عند الكبار -أسباب وأعراض جدري الماء لدى الكبار وعلاجه

بالفيديو,, جدري الماء "أعراضه وطرق علاجه"

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة