جدري الماء والاستحمام - نصائح للتعامل مع هذا المرض

جدري الماء والاستحمام - نصائح للتعامل مع هذا المرض

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

جدري الماء أو مايعرف بالحماق، هو أحد أنواع العدوى الفيروسية وهو يصيب الأطفال بنسبة أكبر وهناك علاقة بين جدري الماء والاستحمام فالبعض يرى أن الاستحمام غير محبب خلال الاصابة به بينما يرى الآخرين أن الاستحمام أثناء الاصابة به أمر هام ويعمل على تخفيف الحكة وتطهير الجسم، ونقدم من خلال ستات دوت كوم في الموضوع التالي العلاقة بين جدري الماء والاستحمام.

جدري الماء والاستحمام

يصيب الجدري المائي الافراد من خلال العدوى ويصيب الأطفال بنسبة أكبر ويسبب العديد من المشاكل عند اصابته للكبار ومن المعتقدات السائدة أن الاستحمام خلال الاصابة به غير مرغوب فيه وهو من المعتقدات الخاطئة فلابد من الاستحمام بشكل يومي في حال الاصابة به لأنه يعمل على تطهير الجسم والتخفيف من المضاعفات الناتجة عنه والتخلص من الالتهابات الجلدية في الجسم وتطهير الجسم ولابد من الاستحمام بماء دافئ في الشتاء والماء البارد في الصيف ويجب الحرص على تجفيف الجسم بمنشفة قطنية واختيار السائل المناسب للاستحمام ويكون خالي من المواد الكيميائية والعطور مع الحرص على عدم حك الجسم حتى لا يحدث آثار جانبية على الجلد.

أمور يجب الحذر منها أثناء الاصابة بالجدري

  1. الحكة: لأن الجدري المائي يظهر على هيئة بقع حمراء تسبب الحكة حتى تتكون القشور وتسقط وتتلاشى وبالتالي لابد من الامتناع عن القيام بها لأن الحك يسبب الندب والحفر في الجلد ولا يمكن التخلص منها مع الحرص على استخدام مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة وقص الأظافر حتى لا يتم النسيان ويتم القيام بحك الجلد مع الحرص على ارتداء الملابس القطنية حتى لا يزيد من التهيج للجلد وترطيب المنطقة المصابة من خلال منشفة باردة.
  2. تناول الطعام: لابد من الحرص على الأطعمة التي يتم تناولها لأن الجدري المائي ينتشر في الفم ويجعل تناول الطعام والشراب أمرًا مزعجًا خاصة عند الأطفال ولابد من الحرص على اختيار الأطعمة التي تكون سهلة البلع وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي وعدم التأثير على الصحة بالسلب مع الابتعاد عن الأطعمة الحمضية والمالحة واختيار الأطعمة الدافئة قليلًا وليست الساخنة لأنها تسبب حرقان في الفم مع الحرص على تناول العسل الأبيض لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي ويعمل على المحافظة على صحة الجسم ويفتح الشهية مع الاكثار من تناول الأطعمة المهروسة.
  3. الأسبرين: يجب الابتعاد عن تناول الأسبرين خلال الاصابة بجدري المائي لأن له آثار جانبية على الصحة خاصة صحة الطفل وعدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب.
  4. الاقتراب من الآخرين: من الأمور التي يجب الحذر منها الاقتراب من أشخاص مصابة أو في أماكن مزدحمة لأنها تزيد من فرصة انتشار العدوى ولابد من العزل أثناء الاصابة وتهوية الغرفة وغسل وتطهير أغطية الفراش.

جدري الماء والاستحمامشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

أطعمة يجب على المصاب بالجدري تناولها

وغير جدري الماء والاستحمام يجب تتنوع الأطعمة التي يجب على المصاب بالجدري المائي تناولها ومنها:

  1. الفواكه، فهي من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة بالاضافة إلى قدرتها على ترطيب الجسم وتخلصه من السموم من خلال احتوائها على نسبة عالية من الألياف ومن هذه الفواكه البطيخ والموز والتفاح.
  2. الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الكالسيوم والماغنسيوم، فهي ضرورية للجسم وللشفاء من الاصابة بالجدري ومن هذه الأطعمة الحليب والفاصوليا مع التأكد من عدم وجود حساسية تجاه هذه الأطعمة.
  3. الأطعمة التي تحتوي على الزنك، لها دور كبير في تعزيز الجهاز المناعي مثل الفول والبقوليات.
  4. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، مثل الخضراوات الورقية الملونة التي تعمل على شفاء الجلد بشكل سريع مع تعزيز الجهاز المناعي.

جدري الماء والاستحمام

علاج جدري الماء بالأعشاب

وبجانب جدري الماء والاستحمام هناك مجموعة من الأعشاب المستخدمة في علاج جدري الماء والتخلص منه ومنها:

  1. عشبة البابونج: من أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من الجدري المائي بالاضافة إلى فوائدها العديدة في التخلص من تقلصات وتشنجات المعدة وتعزيز الجهاز المناعي من خلال اضافة ملعقتين منها إلى الماء ووضعها على المنطقة المصابة وتدليكها ثم غسلها بالماء الدافئ ومن الأفضل تكرار الوصفة يوميًا.
  2. الرمان: من أفضل الطرق المستخدمة في الوقت الحالي للتخلص من الجدري المائي ويتم استخدامه من خلال حرق قشور الرمان واضافة العسل إليها لحين الحصول على مزيج متجانس ودهنه على المنطقة المصابة ويعمل على علاج الجدري المائي وتكرار الوصفة عدة مرات خلال اليوم.
  3. الصبار: من أفضل النباتات التي لها دور كبير في علاج الكثير من الأمراض بالاضافة إلى قدرته الهائلة لنمو الشعر ونضارة البشرة ولمعانها كما أنه يحتوي على بعض الخصائص الفعالة من خلال اضافته إلى الأرز والحصول على عجينة متماسكة ووضعها على المناطق المصابة.
  4. الكزبرة: من أفضل الأعشاب التي تساعد على التخلص من آثار الندوب في البشرة من خلال اضافته إلى الماء المغلي وتناولها كتوابل عند اضافتها إلى الطعام فهي تعمل على التخلص من الجدري المائي.
  5. الثوم: من أكثر الأعشاب شهرة واستخدامًا منذ القدم في الكثير من الأغراض الطبية لأنه يعمل على التخلص من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي ومن الأفضل تناول بشكل يومي مع كوب من الماء الدافي للتخلص من الجدري المائي.
  6. خل التفاح: يساهم في التخلص من الحكة والهرش الناتجان عن مرض الجدري المائي ويتم اضافته إلى الفاصوليا البيضاء ووضعها على المنطقة المصابة بشكل يومي.
  7. الكركم: يحتوي على مادة الكركمين الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي من خلال اضافته إلى الماء والحصول على عجينة وتدليكها على المناطق المصابة بالجدري المائي للتخلص منه.
  8. عشبة القديس يوحنا: من أكثر الأعشاب شهرة وتلعب دورًا فعالًا في التخلص من مرض الجدري من خلال اضافتها إلى الماء المغلي وتركها ثم وضع المزيج على المنطقة المصابة لمدة ربع ساعة.
  9. زيت الزيتون: من أهم الزيوت المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض من خلال تدليك الأماكن المصابة بحركة دائرية عدة مرات خلال اليوم.

جدري الماء والاستحمام

حالات تستدعي استشارة الطبيب

وبالإضافة الى جدري الماء والاستحمام هناك مجموعة من الحالات الخطرة التي تستوجب على الفور استشارة الطبيب ومنها:

  1. اصابة العينين ببعض الاضطرابات وذلك من تأثيرات الطفح الجلدي.
  2. شعور المصاب بالأرق وعدم القدرة على النوم مع حدوث اضطرابات في سلوك المصاب.
  3. حدوث ضيق في التنفس والسعال من الحالات الخطرة التي تستوجب استشارة الطبيب.
  4. المعاناة من الحمى لمدة تتجاوز 4 أيام أو حدوث ارتفاع في درجات الحرارة تزيد عن 39 درجة.
  5. التقيؤ أو الغثيان أو الشعور بالدوخة وحدوث آلام شديدة في البطن مع وجود آلام في العضلات

جدري الماء والاستحمام

اقرا ايضا

أعراض جدري الماء عند الكبار -أسباب وأعراض جدري الماء لدى الكبار وعلاجه

علاج جدري الماء بالأعشاب - الصبار وخل التفاح الاكثر فاعلية

علاج جدري الماء عند الأطفال بالأعشاب في المنزل بفاعلية أكيدة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة