جدول نظام غذائي لمرضى السكري

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

آخر تحديث : الأربعاء ١٥ أبريل ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر مريض السكر من الحالات الدقيقة فهو يحتاج إلى نظام غذائي معين وأسس يتبعها في نظام حياته المتعلق بالطعام والشراب مدى الحياة، فمرض السكر من الأمراض المزمنة والتي ترافق المريض مدى الحياة، لذا وجب على المريض ومن حوله معرفة كل شيء عن هذا المرض وطريقة التغذية الصحيحة لمريض السكر، ومن هذا المنطلق وحرصا على سلامة جميع مرضى السكري يقدم لكم موقع ستات دوت كوم جدول نظام غذائي لمرضى السكري يحتوي على جميع الأنظمة المهمة والمفيدة والتي يحتاج إليها مريض السكر في خلال يومه، والان كل ما عليكم فعله هو متابعة قراءة هذا المقال حتى نهايته لتتعرفوا على أنواع الأنظمة الغذائية الصحية التي تناسب مريض السكر.

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

مرض السكر

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

إليكم الٱن جدول نظام غذائي لمرضى السكري يحتوي على ستة وجبات ثلاثة رئيسية وثلاث وجبات خفيفة من أطعمة منوعة حتى يختار مريض السكر منها ما يناسبه:-شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وجبة الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يجب أن يتناولها مريض السكر للتحكم في مدى إفراز هرمون الأنسولين وتحديد جرعة العلاج المناسبة سواء كانت جرعات حقنة الإنسولين أو جرعات علاج السكر الموجود على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم. لا بد من تواجد الكربوهيدرات بشكل أساسي على إفطار مريض السكر، لذا فإن وجبة الإفطار المثالية لمريض السكر تتكون من:

  • رغيف من الخبز الأسمر أو رغيف من خبز السن أو أربعة شرائح من التوست الأسمر أو عدد 6 بقسماط من الدقيق الأسمر.
  • بيضة مسلوقة أو مقلية بنقطة زيت مع خضروات.
  • قطعة من الجبن القريش أو كوب من الزبادي الخالي من الدسم.
  • طبق صغير من السلطة .
  • مشروب بدون إضافة سكر.

وجبة خفيفة

بعد الإفطار بساعة إلى ساعتين، وتتكون تلك الوجبة الخفيفة من ثمرة واحدة من الفاكهة الطازجة مثل التفاح أو البرتقال أو ثمرة جوافة او شريحتين من البطيخ.

وجبة الغداء

  • طبق متوسط من سلطة الخضروات الطازجة .
  • طبق من شوربة الخضار أو شوربة الدجاج منزوع الدسم أو خضروات مشوية.
  • طبق صغير من الأرز أو المكرونة أو نصف رغيف من الخبز الأسمر.
  • صدر دجاجة مسلوق أو مشوي أو سمك مشوي أو سمك بالفرن أو أي لحوم بيضاء مثل لحوم الأرانب، وينصح بالابتعاد عن اللحوم الحمراء وتناولها مرة اسبوعيا.
  • يمكن تناول كوب من عصير البرتقال الخالي من السكر مع وجبة الغداء.

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

وجبة خفيفة

يمكنك تناول قطعة من البسكويت أو عدد 1 بقسماط مع كوب من الشاي.

وجبة العشاء

  • رغيف من الخبز الأسمر.
  • عدد 6 حبات من البقسماط المخبوز بالدقيق الأسمر.
  • قطعة من الجبن القريش.
  • كوب من الزبادي الخالي من الدسم.
  • طبق صغير من سلطة الخضروات الطازجة.
  • تفاحة.

وجبة ما قبل النوم

وأفضل وجبة في نظام غذائي لمرضى السكري قبل النوم هي تناول كوب من الحليب الخالي من الدسم قبل النوم بنصف ساعة إلى ساعة لتحسين الهضم والمعدة.

يمكنك التعرف على نظام غذائي لمرضى السكري في رمضان

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

نصائح غذائية لمريض السكر

بعد أن قدمنا لكم جدول نظام غذائي لمرضى السكري نقدم لكم تلك النصائح الغذائية التي تهم كل مريض بداء السكر، حيث يعتمد المريض على تلك النصائح في حياته اليومية بشكل أساسي:-

  1. تعتبر الكربوهيدرات المعقدة مثل الخبز الأسمر والأرز البني من أفضل الخيارات لمريض السكر، فهي لا تتسبب في رفع معدل السكر بشكل سريع كما أنها تشعر مريض السكر بالشبع الدائم ولا تجعله يتناول كميات كبيرة من الطعام الغير صحي.
  2. لا يمكن لمريض السكر إهمال طبق السلطة في وجباته الثلاثة الرئيسية، حيث أن طبق السلطة يساعد مريض السكر في تنظيم عمل الجهاز لهضمي وتنظيم إفرازات المعدة، كما تحتوي على الألياف التي تجعل مريض السكر يشعر بالشبع والإمتلاء، هذا فضلا عن فوائد الخضروات الصحية والتي تساعد على رفع مناعة مريض السكر ومقاومته للأمراض المختلفة.
  3. على مريض السكر الابتعاد عن الدهون قدر الإمكان وتناول الأطعمة المطهوة بشكل صحي مثل الأطعمة المسلوقة أو المشوية،كما ينبغي أيضاً الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية فمن الأفضل نزع جلد الدجاج قبل تناوله، أما الشوربات فينصح بتناول الشوربة منزوعة الدسم.
  4. أفضل اللحوم التي ينبغي أن يتناولها مريض السكر هي اللحوم البيضاء والتي توجد في الأسماك والدجاج والأرانب، لذا ينبغي على مريض السكر تناولها والابتعاد عن اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري والبط وغيره، فتلك اللحوم قد تعرض مريض السكر إلى أخطار الإصابة بأمراض القلب ومرض ضغط الدم المرتفع حيث أن مريض السكري يكون أكثر عرضة للإصابة بمثل تلك الأمراض، ولكن يمكن لمريض السكر أن يتناول اللحوم الحمراء مرة واحدة أسبوعياً فلن يكون ذلك مؤثرا على أي حال.
  5. الابتعاد قدر الإمكان عن السكريات والحلوى والمياه الغازية فتلك المأكولات قد تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم إلى درجة لا يمكن بها التحكم والسيطرة على الجسم فيدخل المريض في نوبة من السكر، يمكن استبدال السكر الأبيض الخاص بالمشروبات والحلوى بنوع من بدائل السكر المخصصة لمرضى السكر ومن يتبعون حمية غذائية، مع الحرص على أن يكون هذا النوع من المحليات خاليا من مادة الأسبرتام.
  6. من الأفضل لمريض السكر الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من ملح الطعام مثل المخللات والأسماك المملحة وتجنب زيادة الملح في الأطعمة الخاصة بمريض السكر حيث قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم وهي من المضاعفات الشهيرة التي قد تحدث لدى مريض السكر.
  7. أفضل شيء مع تنظيم الوجبات لمريض السكر هو ممارسة بعض الرياضة يومياً، حيث ان الرياضة تساعد في الحد من ارتفاع نسب السكر في الدم وتتحكم في معدلات السكر وتعتبر رياضة المشي لمدة نصف ساعة إلى 45 دقيقة يوميا هي الخيار الأمثل لمريض السكر.

يمكنك التعرف على طريقة تحضير خبز الشعير لمرضى السكرى

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

نبذة عن مرض السكر

ولوجود نظام غذائي لمرضى السكري فإنه يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة والتي تصيب الإنسان نتيجة عدد من العوامل منها:-

  • عوامل نفسية مثل كثرة الغضب والانفعال وحدوث صدمات متكررة في حياة الإنسان إلى جانب تعرض الإنسان إلى أزمات نفسية متكررة.
  • عوامل غذائية مثل أسلوب الحياة الغير صحي وتناول الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون والنشويات، إلى جانب الإفراط في تناول المياه الغازية والسمنة المفرطة.
  • عوامل وراثية كأن يكون هناك تاريخ في العائلة لحدوث مرض السكر فإن احتمالية إصابة الشخص بهذا المرض تكون كبيرة وفقا لقواعد ومباديء الوراثة.

جدول نظام غذائي لمرضى السكري

أنواع مرض السكر

أما عن أنواع مرض السكر فهما نوعان:-

  1. مرض السكر من الدرجة الأولى وهو يحدث غالبا نتيجة عوامل وراثية أو انفعال الأم على الدوام أثناء فترة الحمل ويحدث في الأطفال الصغار ويتميز الطفل مريض السكر بالنحافة الشديدة ولا بد أن يكون العلاج معتمدا على الإنسولين بشكل رئيسي حيث ان ان ال في الأطفال ينتج عن وجود خلل في البنكرياس.
  2. مرض السكر من الدرجة الثانية ويحدث في السن الكبير أكبر من 30 سنة وغالبا ما يكون نتيجة السمنة المفرطة وممارسة عادات غذائية خاطئة ويعتمد العلاج الدوائي على حالة المريض إما عن طريق الأقراص أو حقن الإنسولين.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة