جفاف الشفايف كل ما تريدين معرفته عن علاجه واسبابه

جفاف الشفايف كل ما تريدين معرفته عن علاجه واسبابه

آخر تحديث : السبت ١٠ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

هنالك العديد من الطرق التي تؤدى إلى جفاف الشفايف، فالجميع يحرص على أن تكون شفاه رطبة وصحية وخالية من أي تشققات أو جفاف، وذلك لأن الشفاه تعمل على ظهور جمال الوجه وجعله ذات إشراقة وحيوية ونضارة.

أسباب جفاف الشفايف

جفاف الشفايف

كثير من الأوقات تتعرض الشفاه للجفاف والتشققات التي تخفى جمال الوجه وحيويته، وذلك بسبب تعرض الشفاه للجفاف وتشققات في أنسجتها وإصابتها بالاحمرار التي من الممكن أن تؤدى إلى إصابة الشفاه والتقرحات الشديدة والمؤلمة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وهناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدى إلى جفاف البشرة وتشققها ومنها:

  • التغيرات الطقسية حيث تتعرض الشفاه للجفاف والتشققات خلال فترة الشتاء.
  • التدخين نقص بعض الفيتامينات التي تعمل على تغذية البشرة، لذا قد يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام مرطب خاص للشفاه ولكنه سرعان ما تعود مرة أخرى
  • استخدام منتجات التجميل بكثرة، فقد يلجأ العديد من السيدات إلى استخدام بعض منتجات التي تعمل على ترطيب الشفاه وتجميلها، ولكن قد تحتوي هذه المنتجات في بعض الأحيان على بعض المواد الكيميائية التي تعمل على جفاف الشفاه وتشققها مثل مادة الفينول التي يتم استخدامها في صناعة العديد من منتجات تجميل الشفاه
  • لذا يجب الحرص على عدم استخدام هذه المنتجات التي تحتوي على مادة الفينول لحماية الشفاه وتجنب تشققها.
  • تناول بعض الأطعمة التي من الممكن أن تؤدى إلى جفاف الشفاه مثل الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل وقشور الفاكهة كالمانجا بتناول الحمضيات.
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير التي تعمل على جفاف الشفاه وتشققها مثل الأدوية التي تعمل على التخلص من حب الشباب ومعالجته ويرجع ذلك إلى احتوائه على بعض المواد التي تسبب الجفاف للشفاه كأحماض الفا هيدروكسي وبيروكسيد البنزويل.
  • التعرض للرطوبة والجو البارد باستمرار حيث أن الجو البارد وانخفاض الرطوبة يعمل على جفاف الشفاه وتشققها ويرجع ذلك إلى التعرض المستمر للرياح التي تؤدي إلى تشقق الشفاه.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة مما يؤدي إلى جفاف البشرة وتشققها
  • استخدام بعض معاجين الأسنان التي قد تؤدى إلى تهيج الجلد وجفاف الشفايف وتشققها، الحساسية من بعض المنتجات التي يؤدي تناولها إلى جفاف البشرة وتشققها.

جفاف الشفاه الحمل ونوع الجنين

جفاف الشفاه الحمل ونوع الجنين

تتعرض السيدات خلال فترة الحمل تشققات الشفاه، ويرجع ذلك إلى عدم تناول كمية من الماء خلال فترة الحمل وفي الفترة من الأخيرة من الحمل قد يزداد تشقق الشفاه وذلك بسبب التدفق الدم بكميات كبيرة خلال الممرات الذاهبة للأنف مما فقد يؤدى إلى تشقق الشفاه.

وقد يزيد من تشققات الشفاه نوعية الجنين فإذا كانت نوعية الجنين ولد فإن ذلك يزيد من تشققات الشفاه ويمكن علاج تشققات الشفاه للحامل.

شرب كمية كبيرة من الماء خلال فترة الحمل، وذلك لأن شرب كمية كبيرة من الماء خلال فترة الحمل يعمل على ترطيب الجسم ومنع تشقق الشفاه ومنحها الرطوبة والحيوية والنضارة.

جفاف الشفاه نقص الفيتامينات

قد يكون من أسباب تشقق الشفاه نقص بعض الفيتامينات المهمة للشفاه والتي يؤدى نقصها إلى تشق وفقدان جمالها وحيويتها.

جفاف الشفاه من علامات الحمل بولد

جفاف الشفاه من علامات الحمل بولد

غالبا ما تتعرض النساء خلال فترة الحمل وخصوصا إذا كان الحمل بولد ويمكن التغلب عن جفاف الشفايف عن طريق الآتي:

  • استخدم مرطب شفاه طبيعي يعمل على ترطيب الشفاه وحمايتها من التشققات والجفاف.
  • استخدام جهاز الرطوبة في المنزل لحماية البشرة من الجفاف ومنح الأغشية المخاطية من الجفاف.

جفاف الشفاه للحامل

تتعرض الشفاه خلال فترة الحمل للجفاف، فهنالك العديد من التغيرات التي قد تحدث للعديد من السيدات خلال فترة الحمل وهنالك العديد من النصائح التي يجب اتباعها ومنها الآتي:

  • التنفس عن طريق الأنف وعدم التنفس عن طريق الفم الذي من الممكن أن يؤدى إلى تشقق الشفاه وجفافها.
  • الحرص على عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد تعمل ع تؤدى إلى جفاف الشفاه وتشققها.

جفاف الشفاه الشديد

جفاف الشفاه الشديد

تتعرض الشفاه إلى التشققات الشديدة بشكل مستمر ويمكن التغلب على هذا الجفاف الشديدة للشفاه عن طريق اتباع بعض الطرق العلاجية الطبيعية التي تعمل على تخلص البشرة من الجفاف وحمايتها ومنها الآتي:

  • وصفة زيت الزيتون والسكر، وتعتبر من أشهر الوصفات التي يمكن استخدامها لعلاج علاج جفاف الشفاه وتشققاتها وتفتيح لونها، وذلك عن طريق دهن الشفاه بزيت الزيتون حتى تتشربه تماما
  • ثم نقوم بوضع رُبع ملعقة تقريبا من السكر الناعم، بحيث يلتصق السكر بالزيت وتتشربه الشفاه تماما
  • ويتم عمل هذه الوصفة قبل النوم، وغسل الشفاه في الصباح للحصول على النتائج المطلوبة لعلاج جفاف الشفاه وتشققاتها نهائيا.

علاج جفاف الشفاه

هنالك العديد من الطرق العلاجية الطبيعية التي يمكن اتباعها من أجل علاج جفاف الشفايف، عن طرق علاج تشققات الشفاه بكفاءة وفاعلية كبيرة ومن هذه الوصفات الآتي:

وصفة العسل وعصير الليمون والجلسرين:

  • تتكون من ملعقة من العسل وملعقة من الجلسرين وملعقة من الليمون
  • ويتم خلط جميع المكونات معانا للحصول على خليط متجانس تماما، ثم نقوم بوضع الخليط على الشفاه قبل النوم، وغسله في صباح اليوم التالي.
  • تستطيع خلطة العسل وعصير الليمون والجلسرين لتفتيح الشفاه بفاعلية عن طريق تقشيرها وإزالة الجلد الميت بها وبالتالي القضاء على اللون الغامق بفاعلية كبير
  • ويتم تكرار الوصفة يوميا وسوف نلاحظ النتائج خلال ثلاث أيام من استخدامها، والبعض يستخدم عصير الليمون مباشر على الشفاه كل ليلة قبل النوم للتخلص من الاسمرار الذي قد يسبب الشفاه ويتم التخلص من البقع الداكنة نهائيا وبفاعلية كبيرة.

وصفة العسل والليمون، بالعسل

يقوم بتغذية الشفاه بفاعلية كبيرة ويقوم الليمون بتقشيرها وتخلصها من الجلد الميت وبالتالي تفتيح الشفاه بفاعلية كبيرة

  • خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون، ونقوم بدهن الشفاه ونتركها لمدة نصف ساعة تقريبا ويتم تكرار هذه الوصفة يوميا للحصول على شفاه متوردة وجميلة وأنيقة.

استخدام عصير الخيار

الذي يعمل ترطيب الشفاه ومنحها لون وردى جميل، ولا يحتاج تحضير عصير الليمون إلى مجهود

  • فكل ما علينا فعله هو وضع عصير الخيار على الشفاه لمدة عشر دقائق تقريبا لمدة ثلاثون يوما للحصول على النتائج المطلوبة لعلاج جفاف الشفايف

اقرأ ايضا:

ما سبب جفاف الوجه؟..وطرق العلاج

ما هي العلاقة بين جفاف الفم ونوع الجنين

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة