كل ما تحتاجين معرفته عن جفاف العين

كل ما تحتاجين معرفته عن جفاف العين

آخر تحديث : الجمعة ١٤ فبراير ٢٠١٩

جفاف العين و واحد من أم المشكلات الصحية التي تواجه العين، وإن من أعظم نعم الله علينا هي نعمة الإبصار ونعمة العينين .. فيجب علينا الحفاظ على هذه النعمة و الابتعاد عن أي شئ يضرها، وبسبب التطور في حياتنا في استخدام الأجهزة الذكية والتكنولوجيا المحيطة بنا ، وذلك لأن كل الناس طوال الوقت يحدقون في الشاشات بجميع أنواعها ، من أجهزة كمبيوتر و هواتف ذكية ، وذلك طوال الوقت سواء كان في العمل ، أو أثناء تناول الطعام ، حتى وقت الاستلقاء على السرير وكل هذه الأشياء مع الوقت تؤثر على العين ، وتسبب احمرارها وإرهاقها ، فظهر ما يشبه وباء يجتاح العالم وهو جفاف العين . ففي هذا المقال سيدتي ستات دوت كوم ستقدم لكى كل ما يجب أن تعرفيه عن مرض جفاف العين .

ما هو جفاف العين ؟!

جفاف العين

جفاف العين

جفاف العين هو أن عينيك لم تعد تستطيع إنتاج ما يكفى للدموع حتى تحافظ على العين رطبة ، أو أن عينيك تنتج الدموع ولكن رديئة النوع ، وكل الناس تقريبا يعانون من جفاف ، وذلك بسبب اختلاف ظروف الحياة والتطور التكنولوجي والاعتماد المفرط على الكمبيوتر والجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة . فمشكلة جفاف العين تتفاقم وتزيد شتاءا وذلك بسبب ازدياد الغبار وانشغال الناس بالعمل أكثر من الصيف ، ويوضح أحد أطباء العيون أن هناك نوعين من الدموع أحدهما : رد فعل للانفعال أو الاحتقان ، حيث تخرج الدموع عندما يتعرض الإنسان لمشاعر قوية كالرغبة في البكاء أو عندما يقتحمها جسم غريب ويسبب لها الالتهاب . بينما النوع الآخر : هي الدموع المرطبة التي تجعل العين رطبة طوال الوقت ، فعندما ترف أجفاننا تفرش الغدد الدمعية طبقة تجعل سطح العين ناعم ، وتساعد على وضوح الرؤية وصفائها وبدونها تستحيل الرؤية بوضوح . وجفاف العين أيضا يطلق عليه اسم ( التهاب القرنية الجاف ) ويصاب به اكثر من 60 % من سكان العالم . وسنعرف الآن سيدتي ما هي الأسباب التي تصيب أعيننا بالجفاف ، فهناك العديد من العوامل التي تضر بوظائف الدموع و مدى قدرتها على حماية العين .

أسباب جفاف العين

جفاف العين

جفاف العين
  1. انخفاض حساسية القرنية : فالقرنية هي الطبقة الأمامية للعين ، ويوجد فيها الكثير من الألياف العصبية الحسية ، فالعصب الحسي للقرنية هو الذي ينقل المعلومات الحسية إلى جذع الدماغ ، ولذلك فإن الإحساس السليم للقرنية مهم لإنتاج الدموع باستمرار ، وكذلك حتى تكون عملية طرف العين سليمة ، فحساسية القرنية من أهم الآليات لإنتاج الدموع ، وانخفاض حساسية القرنية تؤدى لانخفاض إنتاج الدموع .
  2. التهاب الجفون : هو حالة تؤثر على إفراز الغدد الدهنية ، ولذا تفقد الطبقة الدمعية الرقيقة طبقتها الدهنية الخارجية ، التي تعمل على وقاية العين ، ويأخذ السائل المرطب في التبخر ويسبب جفاف للعين .
  3. عمليات العيون : جفاف العين أيضا يحدث للذين يخضعون لعمليات ( الليزك ) لتصحيح طول النظر وقصر النظر ، ولكنه يكون مؤقت في الغالبية ، حيث توضع العدسات اللاصقة في الموضع الذي تتكون فيه الطبقة الدمعية الرقيقة .
  4. استخدام العدسات اللاصقة : فإن استخدام العدسات اللاصقة لفترة طويلة يؤدى إلى انخفاض وصول الدموع إلى القرنية ، وانخفاض وصول الأوكسجين إليها ، وكذلك فإن كثرة استخدام العدسات اللاصقة مع مرور الوقت يسبب حساسية القرنية مما يزيد من جفاف العين .
  5. كبر فتحة الجفن و قلة طرف العين : في بعض الأحيان تكون فتحة الجفن كبيرة جدا ولا تغلق الجفون بشكل صحيح ، وهذا يسبب تبخر مفرط للدموع مما يسبب جفاف العين ، أما بالنسبة لطرف العينين فطرف العينين بوتيرة منخفضة يتسبب في كشف سطح العين لفترات طويلة نسبيا مثل : أثناء القيادة أو القراءة أو العمل على الكمبيوتر لفترة طويلة فكل هذا أيضا يتسبب البخر المفرط لدموع العين و بالتالي جفاف العين .
  6. تغيرات هرمونية : جفاف العين شائع أكثر بين النساء وخصوصا في سن اليأس بعد انقطاع الطمث ، فنتيجة لهذه التغيرات الهرمونية وخاصة التغير في مستوى هرمون الإستروجين و البروجستيرون تتسبب في تغيرات في وظائف الغدد الدهنية في الجفون ، و بالتالي زيادة جفاف العين .
  7. التعرض المفرط إلى جهاز الكمبيوتر أو شاشة التليفزيون أو الهواتف الذكية .
  8. أمراض المناعة الذاتية : وهى الحالات المرضية التي يهاجم فيها جهاز المناعة الجسم بدلا من أن يهاجم العدوى الخارجية الغازية كما يفترض به ، وهذه الحالات تؤثر على العناصر المكونة للطبقة الدمعية الرقيقة مما يسبب حدوث جفاف العين .
  9. تكييف الهواء : فإن تبريد الهواء في الصيف ، وكذلك وبشكل أعلى في الشتاء ، فالتدفئة أثناء الشتاء أيضا يؤديان إلى جعل الهواء جاف داخل المنزل ، وبذلك يسهل تبخر الطبقة الدمعية الرقيقة .

أعراض جفاف العين:

جفاف العين

جفاف العين

يفسر أطباء العيون أن مفهوم العين الجافة بقولهم : إن بعض الناس أعينهم لا تنتج الدموع الكافية التي تجعل العين رطبة مستريحة وهذا هو جفاف العين ومن أعراضه :

  1. الحرقان أو الإحساس بالوخز في العين .
  2. هيجان العين بسبب استخدام العدسات اللاصقة .
  3. إفراز الدموع بزيادة ، فتلاحظي أن العين تدمع دائما وبكثرة .
  4. حدوث تجمع للدموع وجفافها ، وعدم الاستطاعة على فتح العين عند الاستيقاظ من النوم .
  5. احمرار العين وعدم القدرة على الرؤية الواضحة .

عادات يومية خاطئة تؤدى إلى جفاف العين:

يومنا ملئ بالعادات الخاطئة التي تؤذى العين وتسبب لها الجفاف من هذه العادات :

  1. استعمال الكمبيوتر لفترات طويلة : إن استخدام الكمبيوتر لساعات طويلة يجعلنا نفتح أعيننا لمدة طويلة ، وهذا يؤدى إلى جفاف العين و بالتالي زيادة فرصة الإصابة بحساسية العين .
  2. كثرة استخدام الهواتف الذكية : لقد أصبحت التليفونات المحمولة من أساسيات الحياة اليومية ، وأصبحنا لا نستطيع الاستغناء عنه ، فهذه الهواتف تضطرنا إلى تدقيق النظر في الخطوط الصغيرة في الشاشة مما يتعب العين ويجهدها ويؤدى إلى جفافها .
  3. القراءة أثناء الاستلقاء على الظهر : إن من العادات الخاطئة التي نفعلها هي القراءة أثناء الاستلقاء والنوم على ظهرنا ، فقراءة كتاب أو مجلة في هذه الوضعية تتسبب في إجهاد العين وجفافها ، ولذلك يجب علينا أن نحرص على الجلوس بشكل معتدل أثناء القراءة وفى إضاءة مناسبة مع أهمية وضع الكتاب في الأسفل .
  4. قلة شرب الماء : إن عدم شرب الماء بكمية كافية من العادات الخاطئة التي تعمل على جفاف العين ، فشرب الماء الكافي مهم جدا حيث انه يلعب دور رئيسي في المحافظة على رطوبة العين وحمايتها من الجفاف .
  5. عدم أرتداء النظارة الشمسية : يجب علكيي سيدتي ارتداء النظارة الشمسية عندما تتعرضين للشمس ، فالنظارة الشمسية تحمى العين من الأشعة فوق البنفسجية ، وعدم الاهتمام بهذا الأمر يؤدى إلى جفاف العين .
  6. قيادة السيارة ليلا : إن القيادة في الظلام من الأمور التي تجهد العين ويجعلها جافة ، وهذا بسبب التركيز الذي تقوم به العين أثناء القيادة .

كيف تعالجين جفاف العين:

جفاف العين

جفاف العين
  1. إيقاف المراوح عندما يكون هذا ممكنا .
  2. وضع قطنة رطبة وساخنة على الجفن لمدة دقائق .
  3. استخدام قطرات العين لإعادة ترطيب العين .
  4. تشغيل جهاز ترطيب الجو لإعادة الرطوبة إلى الهواء .
  5. إضافة المزيد من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 وغيرها إلى طعامك .
  6. قومى بزيارة طبيب العيون بشكل دوري .

علاج جفاف العين

علاج جفاف العين

بدون العلاج المناسب يمكن لجفاف العين أن يكون مرض مزمن ويمكن مع مرور الوقت يتسبب في فقدان الرؤية ، لذلك من الضروري زيارة طبيب العيون لاطمئنان على عينيك سيدتي من وقت للآخر وإيجاد العلاج المناسب للتخلص من حالة الجفاف إن وجدت .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة