4 طرق لمعرفة حاسبه الحمل والولاده

4 طرق لمعرفة حاسبه الحمل والولاده

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠١٩

بمجرد معرفة المرأة أنها حامل تبدأ في حساب موعد الولادة لكي تحتضن طفلها لأول مرة بعد فترة حمل طويلة ومتعبة، ولكن الأمر ليس سهل، فهي على الأغلب ستحتاج إلى استخدام حاسبه الحمل والولاده لكي تستطيع تحديد أدق موعد لتاريخ الولادة، وذلك لكي تهيأ نفسها لاستقبال طفل جديد وكذلك تستعد لمرحلة الولاده.

حاسبه الحمل والولاده ليست سهلة كما تتوقع أغلب السيدات، فهذه الحسابات تعتمد على موعد التبويض وفترة الإخصاب وفقاً لتاريخ بداية آخر دورة شهرية، وفيما يلي ستكشف ستات دوت كوم في المقال التالي عن كافة التفاصيل الخاصة باستخدام حاسبه الحمل والولاده.

مؤخراً ظهرت العديد من التطبيقات على متجر جوجل تهتم بصحة الحامل والطفل، وتخبرك بالتغيرات التي تحدث في جسمك وما يمكنك أن تواجهيه في كل فترة من فترات الحمل، وتحمل هذه التطبيقات أيضاً حاسبه الحمل والولاده وتخبرك في أي أسبوع وصل حملك وما الموعد المقترح للولادة.

حاسبه الحمل والولاده

معلومات هامة عن حاسبه الحمل والولاده

عليكي أولاً أن تعلمي عزيزتي أنه يتم حساب كل من فترتي الحيض والتبويض أثناء استخدام حاسبه الحمل والولاده وذلك إذا كانت الدورة الشهرية لديكي منتظمة أي تأتي كل 28 يوم لا قبل ولا بعد ذلك.

عليكي أيضاً معرفة أن الحمل يستمر معكي لمدة 40 أسبوعاً في أغلب الحالات، لكن هناك بعضها قد يكون الحمل أقل من ذلك وفقاً لحالة الأم والجنين الصحية.

استخدام حاسبه الحمل والولاده لن يعطيكي بدقة الموعد الخاص بميلاد طفلك، فالموعد يكون تقريبي من الممكن أن تسبقه الولادة بأيام أو تأتي بعده بأيام، لكنك كوني مستعده لاستقبال طفلك في هذه الفترة.

حاسبه الحمل والولاده

علاقة فترة التبويض بحاسبه الحمل والولاده

فترة التبويض هي الفترة التي يتم فيها تخصيب البويضة الناضجة من الحيوانات المنوية لتبدأ رحلتها للاستقرار في الرحم، وفترة التبويض تبدأ من اليوم الـ 14 من بداية اليوم الأول للدورة الشهرية المنتظمة أي التي تأتي كل 28 يوماً، أما بالنسبة للسيدات اللاتي تعاني من الدورة غير المنتظمة فتكون مثلاً أكثر من 28 يوماً ، يتم حساب أيام التبويض بطرح 14 يوم من آخر يوم في الدورة الشهرية.

كيف تستخدمي حاسبه الحمل والولاده

عند اتخاذك قرار استخدام أحد تطبيقات حاسبه الحمل والولادة يمكنك استخدام الخطوات الثلاثة التالية لحساب موعد ولادتك وتكون كالتالي:

1- حددي أول يوم من آخر دورة شهرية، ومتوسط عدد أيام الدورة عندك وكذلك فترة التبويض الخاصة بكي، لأن هذه المدة الزمنية بين أول يوم من الدورة الشهرية واليوم الذي يسبق بدء دورة شهرية آخرى، قد تكون الفترة التي حدث الحمل فيها.

2- أدخلي جميع التواريخ ذات الصلة في حاسبه الحمل والولاده.

3- اطلبي من التطبيق حساب تاريخ الولادة، وضعي في اعتبارك أن هذا التاريخ هو موعد تقديري وليس سليم بنسبة 100%.

طريقة حاسبه الحمل والولاده لصاحبات الدورة الشهرية المنتظمة

عند حساب الحمل للسيدات اللاتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة، يتم الحساب من تاريخ أول يوم بدأت فيه الدورة الشهرية، ورغم أن الحمل لن يحدث فعلياً إلا بعد مرور 14 يوماً من تاريخ بداية أول دورة، إلا أن بعض أطباء النساء والتوليد يقومون بحساب بداية الحمل من اليوم الأول لبداية آخر دورة، أي قبل حدوث الحمل فعلياً.

ويقوم بعض الأطباء بالحساب بهذه الطريقة، باعتبار أن فترة الحمل 40 أسبوعاً، وهو التاريخ المتفق عليه في جميع المراجع الطبية وبين جميع أطباء النساء والتوليد.

حاسبه الحمل والولاده

طريقة حاسبه الحمل والولاده لصاحبات الدورة الشهرية الغير منتظمة

صاحبات الدورة غير المنتظمة يصعب تحديد موعد الولادة باستخدام حاسبه الحمل والولاده، ولكن يلجأ الطبيب إلى تحليل الدم الرقمي والموجات الصوتية للجنين، ولكن يمكن مراقبة بعد العلامات التي إذا ظهرت في حالة تأخر الدورة الشهرية عن المعتاد قد يكون حملاً مثل:

1- متابعة درجة حرارة الجسم سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

2- متابعة علامات قدوم الدورة الشهرية ومعرفة موعد قدومها بالضبط أو فترة تأخرها لمعرفة كيفية عدم انتظامها.

3- مراقبة الإفرازات الخاصة بعنق الرحم، حيث تصبح قليلة بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتصبح أكثر لزوجه عند اقتراب موعد التبويض وحدوث الحمل.

4- استخدام اختبار الإباضة الرقمي الموجود في الصيدليات، وهذا الاختبار شبيه باختبار الحمل، ويتم عن طريق وضع بعض قطرات البول على شريحة الاختبار الموجودة في الاختبار وذلك للكشف عم نشاط هرمون الإباضة.

طريقة حاسبه الحمل والولاده وفقاً للعلاقة الزوجية

ضمن طرق حاسبه الحمل والولاده هو متابعه تواريخ العلاقة الزوجية، ولكن تحديد هذا الامر يكون صعباً على الكثير من السيدات خاصة في حالات العلاقة المتكررة، ولن يتم الاعتماد على هذه الطريقة إلا إذا كانت الزجة متأكده من تاريخ العلاقة ويفضل أن يكون تكرارها مرتين أو 3 على الاكثر خلال هذا الشهر، وفي حالة التأكد من موعد العلاقة يتم استخدام حاسبه الحمل والولاده على أساس 38 أسبوعاً وليس 40.

حاسبه الحمل والولاده

حاسبه الحمل والولاده عن طريق الموبايل والتطبيقات العصرية

حياتنا اليوميه أصبحت مليئة بالتكنولوجيا والتطبيقات التي يتم تنزيلها بشكل يومي على هواتفنا الذكية بشكل مجاني ومن ضمن هذه التطبيقات، التطبيقات الخاصة بالحمل، وكل ما عليكي سواء كانت دورتك منتظمة أو غير منتظمة هو كتابة موعد بداية آخر دورة شهرية لكي، وسيقوم التطبيق بشكل تلقائي بحساب موعد الولادة بشكل تقريبي، وكذلك سيمدك بالمعلومات الخاصة بنمو جنينك.

حاسبه الحمل والولاده

ماذا بعد التأكد من حاسبه الحمل والولادة؟

سيعطيكي التطبيق أو الطبيب الخاص بكي موعداً تقريباً للولادة، لذلك عليكي أن تكوني جاهزة لهذه التجربة قبلها بأسبوع على الأقل، لذلك اتبعي الخطوات والنصائح التالية:

1- جهزي حقيبة الولادة الخاصة بكي وبطفلك، واحرصي على وضع كل الأدوات التي ستحتاجيها يوم الولادة ولمدة يومين متتاليين.

2- ضعي حقيبة الولادة في السيارة الخاصة بزوجك، أو أقرب مكان للباب حتى لا تبحثي عنها وقت نزولك للولادة.

3- عند بداية شعورك ببداية الطلق، إياكي والذهاب للمستشفى في هذا الوقت المبكر حتى لا تشعري بالملل ويزداد عليكي التعب والإرهاق، بل اتجهي للمستشفى بعدما تكون المسافة بين كل طلقة وآخرى نصف ساعة تقريباً.

4- قبل ذهابك للمستشفلا تناولى حبات من التمر واللبن حتى تستطيعي مقاومة تعب الولادة خاصة إذا كنتي ستتعرضين للولادة الطبيعية.

5- يفضل أن تقومي برياضة المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل، وكذلك أن تجلسي في بانيو به ماء دافىء، سيساعدك ذلك على الاسترخاء ويخفف من آلام الطلق.

6- لا تخبري أصدقائك ومعارفك بموعد الولادة واكتفى بزوجك ووالدتك حتى لا تشعري بالتوتر والحرج.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة