حالة الطقس

حالة الطقس

آخر تحديث : الأربعاء ١٦ مارس ٢٠١٩

ينتظر كل منا معرفة حالة الطقس ، وما يتوقعه خبراء هيئة الأرصاد الجوية، للاستعداد للأجواء بارتداء ما يناسبها من الملابس سواء كانت الأجواء ممطرة أو عاصفة ومليئة بالرياح، حيث يعتمد الكثير منا في أعماله على حالة الطقس ففي بعض المهن تعد حالة الطقس المتحكم الأول والرئيسي كالصيد أو القيادة وغيرها من الأعمال التي تستلزم معرفة حالته خاصة في أوقات اضطراب الحالة الجوية، ولهذا ستات.كوم يقدم لك في هذا الموضوع كل ما يتعلق بحالة الطقس .

حالة الطقس

كيف يتم تحديد حالة الطقس ؟

يعني تحديد حالة الطقس استخدام بعض الطرق والوسائل التقنية، لمعرفة حالة الغلاف الجوي، كان قديمًا يتم استخدام علم النجوم والفلك بهدف معرفة حالة الطقس، وفيما بعد ذلك تم إنشاء أول مركز رسمي للأرصاد الجوية وتحديد حالة الطقس والتنبؤ بها، في القرن التاسع عشر.

ويعتمد المتنبؤن بـ حالة الطقس والأرصاد الجوية في تحديد حالته على عدة عوامل أهمها، الإحاطة بالحالة الجوية في الوقت الذي يتم تحديد فيه حالة الطقس ، وفقًا لعدة عوامل وهي :

1- تحديد درجة الحرارة ، عن طريق قياس كمية الحرارة الموجودة في الجو سواء بالارتفاع أو بالانخفاض.

2- تحديد نسبة الرطوبة في الجو، وهي كمية بخار الماء، الموجودة في الهواء.

3- تحديد سرعة الرياح واتجاهها، وهي تعني حركة الهواء ومعرفة الاتجاه الذي يأتي منه.

4- تحديد الضغط الجوي، وهو وزن عمود من الهواء مساحته تساوي واحد بار.

وبعد تحديد تلك العوامل الجوية السابق ذكرها، يجب أن يكون المتنبئ على دراية ووعي بالقوانين الطبيعية التي تتحكم في تغيرات الأحوال الجوية.

حالة الطقس

أهمية معرفة حالة الطقس

تتركز أهمية معرفة حالة الطقس في العديد من النقاط الهامة التي لا غنى عنها ومنها :

1- اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الخروج من المنزل بارتداء الملابس المناسبة سواء كان الجو ممطر أم شديد البرودة أو حار.

2- تقليل نسبة الخسائر المادية في الأرواح والممتلكات.

3- تقليل الأنشطة الخارجية في حالة سوء الحالة الجوية لتجنب الإصابة بأي ضرر.

4- إرشاد المزارعين عن أفضل أوقات الزراعة، وسرعة إنقاذ المحاصيل الزراعية في حالة سوء الأحوال الجوية .

5- تزويد الخطوط الجوية بأهم المعلومات التي ترتبط بتأجيل أو إعادة توجيه الطائرات في حالة تساقط أمطار غزيرة، أو في حالة وجود عواصف رعدية.

6- التحذيرات الجوية للسائقين والصيادين، خاصة في حالات سقوط الأمطار بشدة أو وجود شبورة كبيرة في الصباح، وكذلك في حالة الطقس العاصف.

حالة الطقس في الشتاء

تتميز حالة الطقس في الشتاء بإنخفاض درجات الحرارة، وتكاثف السحب والغيوم المسببة لسقوط الأمطار وأحيانًا الثلوج أيضًا، كذلك فإن فصل الشتاء يتميز بطول ساعات الليل وقصر ساعات النهار، بالإضافة إلى تجمد العديد من المناطق على سطح الأرض.

حالة الطقس في الصيف

تتميز حالة الطقس في الصيف، بإرتفاع درجات الحرارة نظرًا لاقتراب الشمس من الأرض، مما يجعل الأجواء شديدة السخونة، ويندر سقوط الأمطار في فصل الصيف، كذلك فقد تشتعل بعض الحرائق نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، ولكن يحدث ذلك في الغابات فقط والمناطق المليئة بالأشجار، ويتميز فصل الصيف بشكل عام بطول ساعات النهار وقصر ساعات الليل، وتتميز أيضًا حالة الطقس في فصل الصيف بإرتفاع نسبة الرطوبة.

حالة الطقس في الربيع

أما عن الربيع فتتميز حالة الطقس به بإعتدال درجات الحرارة، فطقسه يميل إلى الاعتدال لا بالحرارة الزائدة ولا البرودة، حيث تكون أشعة الشمس به دافئة ولكن غير قوية أو حارقة، كذلك فإن برودته معتدلة لا تسبب الشعور بالبرد مثلما يحدث في الشتاء، ويعد فصل الربيع هو أفضل فصول السنة.

حالة الطقس

حالة الطقس في الخريف

يبدأ فصل الخريف بأجواء حارة ومرتفعة الحرارة، وتبدأ بالأنخفاض تدريجيًا، مع اقتراب فصل الشتاء، وفي هذا الفصل تتميز حالة الطقس باضطرابها وتقلبها.

حالة الطقس

حالة الطقس في مصر

يتميز المناخ في مصر بالاعتدال على مدارالعام ، فالمناخ في مصر مناخ صحراوي بشكل عام، يتميز بحرارته في فصل الصيف واعتدال طقسه البارد في فصل الشتاء، ويتغير المناخ في مصر كل عشر سنوات حيث تزداد درجات الحرارة من 3 إلى 5 درجات في الصيف وتقل بنفس المعدل ولكن بالنقص في فصل الشتاء.

اقرأي ايضًا: الصداع النصفي وتقلبات الطقس

حالة الطقس في السعودية

تعد السعودية من أكثر الدول العربية التي تتميز بمناخها الحار طوال العام، حيث تكون حالة الطقس في السعودية في أوقات النهار شديدة الحرارة، بينما تنخفض قليلًا في فترات الليل، وبشكل عام فمناخ السعودية هو مناخ صحراوي أيضًا، بإستثناء بعض المناطق المتمثلة في جنوب غرب البلاد.

حالة الطقس في الكويت

نظرًا للموقع الجغرافي للكويت الذي جعلها تقع بين خطي عرض 28.45° و 30.05° شمال خط الاستواء وبين خطي طول 46.30° و 48.30° شرق خط جرينتش فيتم تصنيف مناخها بأنه مناخ صحراوي، وهو ما يجعل حالة الطقس لديها في فصل الشتاء، شديدة البرودة مع قصرمدته، وفي فصل الصيف شديد الحرارة مع طول مدته، ولا يتم ملاحظة أي من فصلي الخريف أو الربيع في الكويت، لقصر مدتهما، فالربيع يتميز بالاعتدال أما الخريف ترتفع به نسبة الغبار وتقل درجات الحرارة قليلًا عن فصل الصيف، ولكن بشكل عام فالمناخ في الكويت يرتكز على فصلين رئيسيين وهما فصلي الشتاء والصيف.

حالة الطقس

حالة الطقس في الامارات

تتميز حالة الطقس والمناخ في دولة الامارات العربية المتحدة بكونه مداري وجاف، وتراوح متوسط المدى الحراري لدولة الإمارات في فصل الصيف ما بين 35 إلى 40 درجة مئوية، فيما بلغت اعلى نسبة درجة حرارة في الإمارات بفصل الصيف 47 درجة مئوية، أما بالنسبة لفصل الشتاء، فهو قصير وتنخفض به درجات الحرارة نسبيًا، وتشتد الرياح في فصل الربيع وآخر فترات الصيف، وهي رياح موسمية تساعد في تلطيف درجة الحرارة المرتفعة ، بينما تتسم دولة الإمارات بقلة سقوط الأمطار ولكنها تزداد في بعض المناطق خاصة في شهري ديسمبر ويناير وخاصة في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة بسبب موقعهما الجغرافي، وبالنسبة للرطوبة ، فتتراوح نسبتها في الإمارات خلال الصيف ما بين 60 إلى 100 % .


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة