تعرفي على أسباب ظهور حبوب الوجه

تعرفي على أسباب ظهور حبوب الوجه

حبوب الوجه من أهم المشاكل التي تعاني منها الفتيات وتسبب لهن إزعاجاً شديداً، خاصة وأنها تؤثر بشكل سلبي على جمال الوجه وتعكر صفائه، وهو الأمر الذي يدفعهن إلى بذل العديد من الجهود من أجل التخلص من آثار تلك الحبوب من على الوجه، ويقدم لك ستات  دوت كوم في هذه السطور كل ما تحتاجين معرفته عن حبوب الوجه وطرق علاجها.


أسباب ظهور حبوب الوجه

حبوب الوجه
حبوب الوجه هو حالة مرضية تعاني منها الفتيات وخاصة ذوات البشرة الدهنية، وتبدأ تلك المشكلة في الظهور منذ مرحلة المراهقة، حيث تصيب تلك الحالة حوالي 85% من المراهقين، وحوالي 15% منهم يتعرضون لحالات مرضية أشد حدة، ويخف تأثيرها إلى حد ما في مرحلة الشباب، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الوجه منها:


1- زيادة إفراز دهون البشرة

البشرة الدهنية من أكثر الأنواع عرضة لحبوب الوجه، وذلك نتيجة لزيادة إفراز الغدد الدهنية للدهون والزيوت على الوجه، والتي تظهر عليه على هيئة حبوب حمراء.


2- التغيرات الهرمونية

تتعرض الفتيات في مرحلة المراهقة إلى العديد من التغيرات الهرمونية، وهو ما يؤدي إلى زيادة ظهور حبوب الوجه، حيث أن حبوب الوجه تظهر نتيجة حدوث خلل في الغدد الدهنية، حيث تنتشر هذه الغدد في صورة حبوب على الوجه، نتيجة زيادة إفرازها من الدهون، ويتحكم في هذه الغدد الهرمونات الجنسية، والتي تتعرض للكثير من التغيرات في مرحلة المراهقة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب.   


وخلال مرحلة المراهقة قد يؤدي إفراز هرمون الأندروجين إلى تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز الزيوت على الوجه، وظهور حب الشباب.


كما أن المرأة تكون معرضة لحبوب الوجه في العديد من الفترات التي تعاني فيها من الخلل الهرموني مثل فترة الدورة الشهرية وفترة الحمل والولادة، وفترة انقطاع الحيض.


3- تناول الأطعمة الغنية بالدهون

حبوب الوجه

الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون مثل الوجبات السريعة والحلويات والشيكولاتة والمكسرات يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب على الوجه، نتيجة زيادة إفراز الغدد الدهنية في الجسم.


4- عوامل وراثية

قد تسبب العوامل الوراثية انتقال حبوب الوجه بين أفراد العائلة الواحدة، فإذا كان لديك أي فرد في العائلة سبق وكان يعاني من حب الشباب، فمن الممكن أن تكوني أنت أيضاً معرضة للإصابة بحب الشباب.  


4- قلة شرب المياه

التقليل من شرب المياه وعدم تزويد الجسم بكميات كافية منه على مدار اليوم يؤثر سلباً على نضارة البشرة وحيويتها، ويؤدي إلى زيادة ظهور حبوب الوجه.

 

5- انسداد مسام الوجه

حبوب الوجه

قد تتعرض مسام الوجه إلى الانسداد للعديد من الأسباب المختلفة منها تعرض البشرة للعرق أو الأتربة، وهناك أسباب أخرى لتعرض مسام الوجه للانسداد نتيجة الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، واستخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر، وعدم إزالة المكياج بطريقة صحيحة وترك بقايا منه تتراكم على الوجه، فضلاً عن إهمال تنظيف فرش المكياج.


6- سوء التغذية

عدم تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مثل الخضروات والفواكه، والاقتصار في التغذية على الوجبات الغذائية الغير متكاملة يؤدي إلى زيادة ظهور حبوب الوجه.


7- إهمال النظافة الشخصية

إهمال الفتيات للنظافة الشخصية من الأمور الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالبكتيريا، والتي تلعب دوراً هاماً في ظهور حبوب الوجه.


8- الدورة الشهرية

الفترة التي تسبق الدورة الشهرية من أهم الفترات التي تتعرض خلالها الفتيات لظهور حبوب الوجه، ويرجع السبب في هذا الأمر إلى التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الفتيات قبل قدومها، والتي تسبب حدوث خلل هرموني تظهر أعراضه على هيئة حبوب على الوجه.


9- التعرض لأشعة الشمس

التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وبصفة مستمرة، وخاصة في أوقات الذروة يسبب أيضاً ظهور الحبوب على الوجه.


10- تدهور الحالة النفسية

حبوب الوجه\

سوء الحالة النفسية، والإحساس بالقلق والتوتر، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث إضطرابات وخلل هرموني يؤدي إلى تهييج الجلد، وزيادة الدهون في الوجه، وظهور الحبوب عليها، حيث أن مع التعرض للتوتر والضغط النفسي فإن الغدة الكظرية تعمل على إنتاج هرمون التوتر، والمعروف باسم هرمون الكروتيزول، حتى يستطيع الجسم التعامل مع حالة التوتر بداخله، وهرمون الكروتيزول من الهرمونات التي تسبب زيادة وتفاقم ظهور حبوب الوجه.


11- استخدام المراهم والكريمات

استخدام بعض المراهم والكريمات الطبية أو التجميلية التي تحتوي على مركب الستيرويد، والذي يؤدي إلى انسداد المسام، وظهور حبوب الوجه.


14- زيادة لمس الوجه

زيادة لمس الوجه باليد والاحتكاك به يؤدي إلى ظهور حبوب الوجه، حيث أن حب الشباب يظهر في المناطق التي يزداد فيها احتكاك الجلد المتكرر والضغط عليه، لذلك حاولي التقليل من لمس اليدين للوجه قدر الإمكان، تجنبي أيضاً زيادة ضغط الهاتف على منطقة الذقن، أو ارتداء الملابس الضيقة، حيث أن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب في مناطق متفرقة من الجسم.

 

15- السفر وتغيرات الجو

السفر إلى مناطق تختلف في مستوى الرطوبة والطقس وحتى نسبة المعادن الموجودة في المياه قد يؤدي إلى تهييج البشرة وزيادة ظهور حبوب الوجه، وهذه التغيرات الجوية لا يمكنك التحكم فيها، ولكن ما يمكنك القيام به هو تكرار غسل وجهك بالماء قدر الإمكان، ويفضل أن تقومي باستخدام المياه الحرارية، والتي ينصح باستخدامها أثناء السفر خارج البلاد.


16- استخدام مستحضرات الشعر

استخدام بعض أنواع مستحضرات الشعر مثل الزيوت والكريمات يؤدي إلى تهييج البشرة، وزيادة ظهور حبوب الوجه، حيث يتسرب جزء من هذه المستحضرات إلى الوجه، وتملأ المسام بالبكتيريا المسببة لظهور الحبوب، والتي تتكاثر سريعاً، وتسبب انتشار الحبوب على الوجه، لذلك احرصي على استخدام تلك المستحضرات بحرص شديد، بحيث لا يتسرب منها أي شيء إلى الوجه، وقومي سريعاً بإزالة بقاياها من على الوجه.


17- تناول الأدوية

قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية، والتي تحتوي على مركبات ومواد معينة إلى زيادة تفاقم وظهور حب الشباب مثل الأدوية التي تحتوي على الكورتيزول أو البردنيزون، حيث أن تلك المواد تؤدي إلى تفاقم ظهور حبوب الوجه.


هناك أيضاً بعض المركبات التي تؤدي إلى زيادة ظهور حبوب الوجه مثل مركب الليثيوم وكلوريد الليثيوم، وبعض أنواع اليود، لذلك يجب أن تبقي على اتصال مع طبيبك، في حالة حدوث أي مضاعفات على وجهك، حتى تتمكني من تحديد أسباب تلك المضاعفات، وتقومي بإيقافها.


18- واقي الشمس

حبوب الوجه

على الرغم من أهمية واقي الشمس للبشرة، والذي يقوم بحمايتها من أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة الفوق بنفسجية، إلا أنه هناك بعض أنواع واقي الشمس التي قد تؤدي إلى زيادة ظهور حبوب الوجه.


لذلك احرصي قبل شراء واقي الشمس أن تتأكدي من خلو تلك الأنواع من الزيوت، ويفضل أن تختاري الأنواع المائية، أو اللبنية المناسبة للبشرة الدهنية، وتجنبي الأنواع المزودة بالعطور، حيث أن تلك الأنواع تحتوي على الكحول، والذي يؤدي إلى زيادة حساسية البشرة وتعرضها للالتهاب.


وينصح أن تقومي باستبدال واقيات الشمس التي تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم، بالأنواع التي تحتوي في تركيبها على مركبات أوكسيد الزنك، حيث أنه يعد من أفضل الأنواع الملائمة للبشرة التي تعاني من حب الشباب، أو أنواع البشرة التي لديها القابلية للتعرض لحب الشباب. 

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;