حرف ومهن الأنبياء

حرف ومهن الأنبياء

آخر تحديث : السبت ٢٣ يوليو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

حرف ومهن الأنبياء نعرضها لكم في ستات دوت كوم بالتفصيل، لتوضيح أهمية العمل في الإسلام، حيث أرسل الله عز وجل الأنبياء لهداية البشر، ومع ذلك لم يجعل نبيا عاطلا، ولكن أرسلهم لنا يمتهنون حرف ومهن حتى يحث البشر على العمل، ولقد كان معظم الأنبياء يمتهنون مهن تهتم بشؤون الزراعة والتجارة والطب وعمل معظمهم في رعى الأغنام.

حرف ومهن الأنبياء

أليكم مجموعة من الأنبياء والحرف التي عملوا بها وهي كالتالي :
  • مهنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

عمل سيدنا محمد في البداية كراعي غنم، ثم بعد ذلك عمل في التجارة عند السيدة خديجة رضى الله عنها، فقد كان صلي الله عليه وسلم يدير لها تجارتها من قبل زواجهما. [caption id="attachment_13620" align="alignleft" width="480"]حرف ومهن الأنبياء حرف ومهن الأنبياء[/caption] أقرأ أيضا في ستات دوت كوم قصص أطفال قصيرة قبل النوم.
  • مهنة سيدنا آدم عليه السلام

بعد أن هبط سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض، وكان وحيدا ليس معه إلا السيدة حواء، فكان عليه العمل حتى يرزق، فعمل بالزراعة فحرث الأرض وزرعها وحصد محصولها.
  • مهنة سيدنا نوح عليه السلام

[caption id="attachment_13622" align="alignright" width="235"]حرف ومهن الأنبياء حرف ومهن الأنبياء[/caption] سيدنا نوح عليه السلام عمل في رعى الغنم، ولكنها لم تكن مهنته الأساسية، فقد كان يعمل في النجارة، فكما أخبرنا الله عز وجل فقد صنع سفينة كبيرة حمل عليه زوجين من كل روح ع الأرض كما قال الله تعالى في كتابه العزيز
(وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ).
أقرأ أيضا في ستات دوت كوم علامات يوم القيامة الصغرى والكبرى.
  • مهنة إدريس عليه السلام

عمل نبي الله إدريس عليه السلام في الخياطة، ولكنه أيضا كان له مواعظ أدبية، فقد كان نبي الله سيدنا إدريس يتحدث باثنين وسبعين لسانا.
  • مهنه سيدنا موسى عليه السلام

بعد أن هرب سيدنا موسى من فرعون وجنوده، قابل فتاتين تحاولان سقى الغنم، فساعدهما وأخبرته أحدهما أنه يجب أن يأتي معهم حتى يشكره والدها، وبعدها تزوج سيدنا موسى أحدى الفتاتين وعمل كراعي غنم. [caption id="attachment_13623" align="alignright" width="260"]حرف ومهن الأنبياء حرف ومهن الأنبياء[/caption]
  • مهنة سيدنا داوود عليه السلام

عمل سيدنا داوود عليه السلام حدادا، وذاع صيته بصناعة الدروع الحربية والأسلحة، كما أخبار سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
 (ما أَكَلَ أَحَدٌ طعامًا قطُّ، خيراً من أن يأكلَ من عملِ يدِه، وإنَّ نبيَّ اللهِ داودَ -عليهِ السّلامُ- كان يأكلُ من عملِ يدِه).
وكما قال الله تعالى
(وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ).
أقرأ أيضا في ستات دوت كوم بحث عن نجيب محفوظ نشأته وأهم أعماله. عمل سيدنا إبراهيم عليه السلام كبناء، فهو وسيدنا إسماعيل من بنوا البيت الحرام كما أمرهم الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز
﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾.
  • مهنة سيدنا إلياس عليه السلام

عمل سيدنا إلياس عليه السلام في نسج الأقمشة، فقد كان نساجا.
  • مهنة سيدنا عيسى عليه السلام

عمل سيدنا عيسى عليه السلام في الطب، كما أخبرنا الله تعالى في كتابه العزيز
 (وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُم أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ).
  • مهنة سيدنا إسماعيل عليه السلام

[caption id="attachment_13625" align="alignright" width="347"]حرف ومهن الأنبياء حرف ومهن الأنبياء[/caption] عمل سيدنا إسماعيل عليه السلام كقناص للحيوانات.
  • مهنة سيدنا إسحاق وسيدنا يعقوب عليهما السلام

عملا كلا من سيدنا أسحاق وسيدنا يعقوب في رعى الأغنام.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة