حركات الرضيع الغير طبيعية - تعرفي عليها وراقبي طفلك

حركات الرضيع الغير طبيعية - تعرفي عليها وراقبي طفلك

آخر تحديث : الأربعاء ١٨ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتم ولادة الطفل ببعض ردود الفعل الطبيعية كالاستجابة للضوء والمص أو اللمس، وهي سلوكيات لا ارادية وجزء طبيعي من نمو الرضيع والتي تختفي تدريجيًا بعد بلوغه سن الستة أشهر، وتختلف الحركات من طفل لآخر، ونقدم في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم معلومات عن حركات الرضيع الغير طبيعية.

حركات الرضيع الغير طبيعية

هناك مجموعة من الحركات غير الطبيعية للرضيع ومنها:

يسعل أثناء الرضاعة: فقد يسعل المولود الجديد نتيجة محاولته للتأقلم مع نمط التغذية لكن يجب الحذر إذا كان الطفل يسعل باستمرار فقد يكون ذلك بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو الرئتين.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يرتعش جسده: يعاني الكثير من الأطفال حديثي الولادة من اهتزاز الذقن واليدين لكن إذا ارتعش الجسم بالكامل فقد يشير ذلك إلى مشكلة طبية.

لا يستخدم جزءًا أو جانبًا من جسمه: فعادةً لا يظهر الأطفال الرضع في هذا العمر ما إذا كانوا يعتمدون على الجانب الأيمن أو الأيسر لكن عند تحريك الرضيع لقدمه أو يده وتم ملاحظة عدم الاستجابة فقد يكون الأمر غير طبيعي.

حركات الرضيع الغير طبيعية

الحركات الغريبة عند الرضع

يتدلى جسمه بشكل مريب: فقد يبدو معظم الرضع في هذا العمر مرنين وغير قادرين على التحكم في أجزاء جسمهم وذلك بسبب عدم تطور العضلات لكن إذا كان الطفل يتدلى أكثر من اللازم فقد يشير إلى أنه مصاب بالعدوى أو مريض.

يتنفس بشكل سريع: فعادةً ما يعاني الطفل الرضيع من عدم انتظام التنفس لكن يجب مراقبته إذا زاد المعدل عن 60 نفسًا في الدقيقة وحدث ازرقاق في الجلد أو الصفير فهذا يدل على أنه يعاني من مشكلة صحية.

حركات الرضيع الغير طبيعية

نصائح للعناية بالرضيع

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الأم الالتزام بها للعناية بالرضيع خاصةً في شهوره الأولى وكونه ضعيف الجسد ومنها:

  • تجنب تناول الأم للأطعمة الحارة أو التي تسبب الانتفاخات والغازات لأنها تنتقل للرضيع عبر الحليب وتسبب له الأضرار.
  • عدم وضع الطفل بعد الرضاعة لأن ذلك يؤدي إلي خروج اللبن واحيانًا يؤدي إلى الوصول للأذن وحدوث الالتهابات.
  • الحرص على التواصل مع الطبيب باستمرار للحفاظ على صحة الرضيع وتقوم الأم بالاستفسار عن أي شئ تريده.
  • عمل فحوصات للرضيع باستمرار للاطمئنان على صحته ولتحصل الأم على نصائح حول كيفية التعامل مع الرضع.
  • يجب على الأم تنظيف طفلها باستمرار لحمايته من الأمراض والالتهابات وتغيير ملابسه عند البلل لأنه يسبب البكاء له.
  • محافظة الأم على طعامها لأن أي طعام تقوم بتناوله يقوم بالتأثير على الطفل والحرص علي تناول الأطعمة بالفيتامينات والبروتينات.
  • تدرج الطفل في الطعام والتعرف على ردة فعله عند تناول بعض الأطعمة.
  • الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في تغذية الجنين لأن الحليب الطبيعي يحتوي على العديد من العناصر التي لا يحتوي عليها اللبن الصناعي واللجوء إليه في الظروف الخاصة.
  • لابد من وضع الطفل على بطنه لأن ذلك يساعده على التقليل من الانتفاخات والغازات التي تصيبه ويقوي عضلاته خاصةً في الشهور الأولى له.

حركات الرضيع الغير طبيعية

متى يجب القلق على الرضيع؟

  • إذا كان الطفل لا يتحرك اطلاقًا.
  • إذا كان يعاني من الحمى.
  • يئن أو يشخر مع كل نفس يتنفسه.
  • يحاول البكاء لكنه لا يستطيع.
  • يفقد وزنه باستمرار.
  • إذا كان لا يستيقظ من النوم بعد فترة نوم طويلة.
  • زرقان في الجلد.

حركات الرضيع الغير طبيعية

أسباب كثرة حركة الرضيع

تتنوع الأسباب التي تقف وراء كثرة حركة الرضيع ومنها:

التعرق: سواء التعرق أو الشعور بالبرودة يجعل الطفل يتحرك بكثرة خلال النوم، لشعوره بالانزعاج وعدم الراحة وهو من الأعراض الشائعة خاصةً خلال الشهور الأولى لأن دورات نومه قصيرة وبسبب فقدانه درجة حرارة جسمه سريعًا.

التنفس الدوري لدى الرضيع: وهو عبارة عن التنفس بشكل سريع ثم الإبطاء والتوقف لمدة 10 ثواني وخلال هذه المدة يقوم الطفل بتحريك رأسه وأطرافه تعبيرًا عن الانزعاج ويحدث ذلك بسبب عدم نمو جهازهم العصبي المسؤول عن التنفس بشكل كامل.

المعاناة من صعوبات في التنفس بسبب مشكلات في الصدر أو انسداد الأنف بالتالي يتحركون كثيرًا خلال النوم تعبيرًا عن الانزعاج ويحاولون أخذ النفس وهنا يجب الحرص على تنويم الرضيع بوضعيات تتيح له التنفس بسهولة ومراقبته خلال النوم.

المعاناة من زرقان في الشفتين أو إصدار شخير أو وجود حشرجة خلال النوم.

كثرة حركة الطفل الرضيع أثناء النوم

يتحرك الطفل بكثرة خلال وجوده في رحم الأم لكن يحمله السائل الأمنيوسي ويمنعه من الاصطدام ويجعله يتحرك يمينًا ويسارًا ويركل بطن الأم وعندما يولد الطفل يكون معتادًا على هذه الحركة لكن لا يوجد سائل لحمايته وينام في سرير منفصل واسع وبالتالي يقوم بحركات كثيرة خلال النوم كنوع من الخوف والقلق والتوتر.

وأحيانًا قد تكون كثرة الحركة كنوع من تهدئة الطفل لنفسه وشعوره بالراحة والهدوء لينام ليحاكي الأجواء الموجود فيها كما كان يعيش في رحم الأم.

اذا كنتي ام جديدة عليكي معرفة كل ما يتعلق بطفلك خاصة في المرحلة بداية من اشهر حركات هذه المرحلة والحركات الغير طبيعية التي قد تكون انذار لبعض المشاكل الصحية لذلك عليكي مراقبة وزيارة الطبيب بصفة دوريه خلال عامه الاول.

الخلاصة

هناك بعض الحركات الغير طبيعية التي يقوم بها الرضيع والتي تعطي انذار بان حالته الصحية غير جيدة، ومن هذه الحركات التنفس بسرعة والعطس او الكحة عند الرضاعة، لذلك عليكي الانتباه لتصرفات رضيعك ومحاولة التعرف على اهم طرق التعامل معه خاصة اذا كنتي أم للمرة الاولى.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة